أفضل المواد الغذائية التي تجعلك سعيدا

 

الشعور بتقلبات مزاجية يمكن أن يكون بسبب إنخفاض مستوى الدوبامين وهو نوع من الناقلات العصبية. يحدد هذا الناقل العصبي اليقظة والتعلم والإبداع ورضا والإهتمام ومستويات التركيز . كما أنه يؤثر على عمليات الدماغ التي تتحكم في حركة وردود الأفعال والعاطفة  .

إنخفاض مستويات الدوبامين يمكن أن يسبب أعراض مثل تغيرات في المزاج بشكل متكرر وصعوبة التركيز عقلك والأرق والتعب والقلق و الإفراط في تناول الطعام الذي يسبب زيادة الوزن .

إذا كنت تشعر بالتعب وأنك غير سعيد قد يحتاج جسمك فقط دفعة جيدة من الدوبامين. تناول سوبرفوودس الدوبامين هو أبسط وأسهل وسيلة لرفع المزاج وتحسين الصحة النفسية وزيادة مستوى السعادة . وفيما يلي أهم المواد الغذائية برفع الدوبامين .

التفاح

كيرسيتين أحد مضادات الأكسدة القوية الموجودة في التفاح تعزز صحة الدماغ . قد أظهرت الدراسات أن كيرسيتين يمكن أن يمنع أمراض الأعصاب وكذلك تحفيز الدوبامين . وهذا بدوره يساعدك على الشعور بالمتعة والعاطفة.

مضادات الأكسدة القوية أخرى متل بوليفينول الموجودة في التفاح تحمي خلايا الدوبامين من التلف . للحصول على أفضل قيمة غذائية من التفاح يجب أكل تفاحة واحدة يوميا مع قشورها .

اللوز

جميع أنواع المكسرات تساعد على الحفاظ على مستويات الدوبامين ولكن اللوز يعتبر الأفضل لهذا الغرض. اللوز يحتوي على الفينيل ألانين وهو من الأحماض الأمينية الأساسية اللازمة لإنتاج الدوبامين . بالاضافة الى ذلك اللوز يحتوي على نسبة عالية من الألياف والدهون الجيدة التي تعتبر هامة للدماغ وكذلك الصحة العامة.

لزيادة مستوى الدوبامين الخاص بك يجب تناول بعض اللوز الخام يوميا في كل وجبة خفيفة . اللوز الخام منخفض في الصوديوم مقارنة مع اللوز المدخن أو المملح .

الشوكولاته الداكنة

لتخفيف الضغط أو رفع تدني الحالة المزاجية يجب الأكل الكثير من الشوكولاته. الشوكولاته تحتوي على الفينيل ألانين وهو من الأحماض الأمينية التي تلعب دورا رئيسيا في إنتاج الدوبامين .

ابحث عن الشوكولاته الداكنة مع أكثر من 85 في المئة من الكاكاو لأنه يحتوي على أعلى تركيز من الدوبامين – الفنيل الأنين . عندما تشعر بإنخفاض في المزاج تناول الشوكولاته الداكنة. ولكن لا تأكل الكتير منها لأن السكر والدهون الموجودة فيها يمكن أن تسبب مشاكل صحية أخرى .

 

الموز

الموز هو مصدر ممتاز من التيروزين وهو نوع من الأحماض الأمينية التي تساعد على تنظيم وتحفيز مستويات الدوبامين . وهذا يساعد على الشعور بالسعادة وكذلك زيادة قوة الذاكرة والتركيز واليقظة . الموز معبأة بالمواد المغذية الأخرى كذلك، الجيدة للقلب وصيانة العضلات .

يجب أكل موزة واحدة يوميا . من الأفضل تناول الموز الطازج و الحلو

البيض

النسبة العالية من الأحماض الأمينية الموجودة في البيض تساعد على تحريك إنتاج الدوبامين وتنشيط عملية الأيض . الفينيل ألانين هو مجرد واحد من تسعة الأحماض الأمينية في البيض التي تلعب دورا رئيسيا في إنتاج الدوبامين . بالاضافة الى ذلك البيض هو واحدة من عدد قليل من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين D .

يمكنك إضافة أشكل مختلفة من وصفات البيض إلى النظام الغذائي الخاص بك مثل البيض المسلوق ومقلي …

 

الفراولة

الفراولة هي مصدر غني بالفيتامين C وهو مهم للحفاظ على صحة الدماغ . هذا الفيتامين بوجه الخصوص يحارب الجذور الحرة في الدماغ بحيث يمكن الوصول بسهولة الدوبامين . بالاضافة الى ذلك الفراولة تحتوي على نسبة عالية من المواد المضادة للاكسدة متل الفينول والانثوسيانين وellagitannins التي تحمي الخلايا العصبية الدوبامين من التلف .

حاول تناول المزيد من الفراولة العضوية لأنها تحتوي على مستويات أعلى من المواد المضادة للاكسدة مما يؤدي إلى إرتفاع مستويات الدوبامين .