أفضل المواد الغذائية لتقوية الدماغ

الدماغ هو العضو الأكثر أهمية في الجسم البشري . محمي داخل الجمجمة، الدماغ هو مركز قيادة الجهاز العصبي ، وبالتالي لديه السيطرة على جميع أجهزة الجسم منها الوظائف المعرفية وإنتاج الهرمون . وهو يتألف من ستة فحوص مقسمة إلى نصفين : خلايا الدماغ و الخلايا العصبية هي التي تلقي وتنقل المعلومات.
ويجب أن يحصل الدماغ على المواد المغذية التي يحتاجها لإنتاج محصول جيد وأداء وظيفته بكامل طاقتها . بعض الأطعمة يمكن أن تحفز الدماغ وتساعد على تقوية الذاكرة والقدرة على التركيز والتعلم والتي تؤثر بدورها حتى على الروح المعنوية .
و في ما يلي نقدم مجموعة من الوصفات التي تساهم تنشيط الذاكرة و تقوية الدماغ المرهق :

وصفة الريحان و القرنفل لتقوية الدماغ :

يخلط الريحان بالقرنفل أجزاء متساوية، و يؤخذ مثلهما عسل جيد، كما يؤخذ في نصفهما ماء ورد، و يخلط الجميع و يشرب منه مقدار ربع كأس كل صباح، فإنه جيد لتقوية الدماغ.

وصفة السنبل لتقوية الدماغ :

يواظب على شرب طبيخ السنبل فهو يقوي الدماغ.

وصفة إكليل الجبل لتقوية الدماغ :

أخذ كمية من أوراق إكليل الجبل و يتم طبخها في لتر من الماء و تصفيتها، شرب كوب في الصباح وكوب في المساء بعد تحليته بالعسل أو السكر، فإنه يعطي نشاطا و قوة للذاكرة و الدماغ.

وصفة النسرين لتقوية الدماغ :

شم و شرب النسرين مع العسل يزيد في قوة الذاكرة .

الشاي الأخضر : ويحتوي على مضادات الاكسدة التي تقلل من تعب الدماغ و تساهم في تحسين الذاكرة . تحقق من : فوائد الشاي الأخضر الصحية
التوت البري : يحد من التأكسد الذي يحدث تدريجيا مع مرور الوقت. ويحد من آثار بعض الأمراض مثل خرف الشيخوخة ومرض الزهايمر.
الأفوكادو : يتم استخدامها للحفاظ والسيطرة على تدفق الدم الجيد الذي هو ضروري للدماغ، وذلك بفضل الدهون غير المشبعة الاحادية
التي تحتويها. تحقق من : فوائد الأفوكادو الصحية

الزبادي : الزبادي يحافظ على وظيفة العصب بفضل الكالسيوم الذي يحسن. كما أنه يجلب التيروزين، وهي مادة التي تساهم في إنتاج الناقلات العصبية . تحقق من :  فوائد الزبادي الصحية

الفراولة : فهي تزيد من التواصل الداخلي في الدماغ وتقلل من الآثار السلبية على مركز السيطرة في الدماغ.
البيض : أنها تبطئ شيخوخة الدماغ، لأنها تحتوي على زياكسانثين واللوتين، واثنين من مضادات الأكسدة الطبيعية الضرورية. كما أنها مصدر هام للبروتين.
القرنبيط : يحسن الوظائف المعرفية و وظائف الدماغ بسبب كمية كبيرة من فيتامين “ك” الذي يمتلك.
السبانخ : فهي تعمل على تحسين القدرة في التعلم والأنشطة الحركية ، و تحد من الآثار الضارة للشيخوخة على الدماغ.

بلاك بيري : يؤدي إلى إبطاء التقدم من الأمراض التنكسية، ويحمي المخ من الأكسدة، لأنه يحتوي على بعض المواد الغذائية الجيدة جدا للصحة العقلية.
الأسماك : استهلاك الأحماض الدهنية وأوميغا 3، وجدت في أنواع الأسماك المختلفة، حيث تحسن الأداء الإدراكي لضعف الذاكرة.

التعب أو الإجهاد يمكن أن يتسبب بفقدان الذاكرة ، مما يجعلنا ننسى المعلومات أو المواعيد الهامة . لذلك يجب أن تدرج في النظام الغذائي المنتجات التي تحتوي على نظام غذائي صحي لرعاية دماغنا إذا كنا نريد الحفاظ على صحة جيدة .

     
إغلاق