أفضل المواد الغذائية لرفع مناعة الجسم

من المهم تماما أن يكون لديك نظام مناعة قوي للبقاء بصحة جيدة .  جهاز المناعة هو آلية الدفاع في الجسم لمحاربة الأمراض والإلتهابات.

نقص التغذية وكذلك عدم ممارسة الرياضة البدنية والكثير من الإجهاد يمكن أن تضعف وظائف المناعة مما يزيد من خطر وشدة الإصابة . تذكر أن الوقاية خير من العلاج .

الأطعمة التي تتناولها يكون لها تأثير كبير على جهاز المناعة الذي هو عبارة عن شبكة معقدة من الخلايا والأعضاء . سوف يغذي جسمك بعض الأطعمة معبأة بالمواد المغذية وخصائص مكافحة للمرض التي تساعد على الحفاظ على جهاز المناعة الخاص بك قوي. وفيما يلي أهم وأفضل المواد الغدائية لرفع مناعة الجسم :

الثوم

الثوم هو واحد من أفضل الأطعمة لرفع المناعة . الثوم يحتوي على مضاد حيوي قوي ومضادة للفيروسات وخصائص مضادة للفطريات التي تساعد الجسم على درء ومكافحة العدوى .

الإستهلاك المنتظم للثوم يساعد الجسم على محاربة الإلتهابات والأمراض الالتهابية مثل نزلات البرد والتهاب المفاصل ومرض التهاب الأمعاء ومرض التصلب المتعدد .

بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يساعد على خفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول في الدم ومساعدة في منع أنواع مختلفة من السرطان . للبقاء في صحة جيدة يمكنك تناول فصوص من الثوم الخام يوميا .

 

العسل

الإستهلاك اليومي للعسل يساعد على تقوية جهاز المناعة .  يحتوي العسل على مضادات الأكسدة، ومضادات الميكروبات وخصائص مضادة للجراثيم تساعد على محاربة العدوى من الفيروسات والبكتيريا والفطريات .

العسل يمكن أن يساعد على تحسين الجهاز الهضمي وعلاج حمض الجزر وتهدئة إلتهاب الحلق وعلاج السعال وتحسين السيطرة على نسبة السكر في الدم والحساسية للانسولين وشفاء الجروح والندب بسرعة.

إبدأ كل يوم بشرب ملعقة من العسل مع كوب من الماء الفاتر للإستمتاع بالعديد من الفوائد الصحية .

ملاحظة : لا ينبغي أبدا أن يعطى العسل للأطفال دون سن 1 .

الزنجبيل

استخدم الزنجبيل من القدم لتعزيز جهاز المناعة وعلاج العديد من المشاكل الصحية . وبصرف النظر عن كونه أحد مضادات الأكسدة القوية الزنجبيل له خصائص مضادة للميكروبات ومطهر ومضاد حيوي ومضاد للإلتهابات .

هذه العشبة تساعد في القضاء على الازدحام وتخفيف آلام الحلق وقتل فيروسات البرد ومنع نمو الخلايا السرطانية في البنكرياس وتمنع نمو مرض القرحة الهضمية وتعزيز حركة المعدة وتقليل الألم المزمن وانخفاض ارتفاع الكوليسترول في الدم . شرب كوبين من شاي الزنجبيل يوميا يساعد في الححفاظ على جهاز المتاعة بشكل صحيح.

الشاي الأخضر

الشاي الأخضر هو أفضل مشروب معروف يساعد علىتعزيز الجهاز المناعة . الشاي الأخضر يقدم نوع من الفلافونويد غالاتي يسمى يبيغاللوكاتيشين (EGCG) في الجسم الذي يساعد على مكافحة البكتيريا ومنع الفيروسات من التكاثر. كما أن لديه العديد من مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على حماية ضد الفيروسات والبكتيريا وغيرها من الكائنات الدقيقة التي يمكن أن تسبب مشاكل صحية .

الإستهلاك المنتظم للشاي الأخضر سوف يساعد على منع أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان والسكتة الدماغية وأمراض اللثة وهشاشة العظام . من أجل هذه الفوائد يجب شرب كوب من الشاي الأخضر عدة مرات في اليوم .

 

الزبادي

لتقوية جهاز المناعة يجب أن يشمل اللبن النظام الغذائي الخاص بك. يحتوي اللبن على سلالات من البكتيريا “الجيدة” مثل الشقاء اللبنية في الزبادي تعزز من نشاط خلايا جهاز المناعة وتساعد على تدمير الفيروسات والبكتيريا “سيئة”. تساعد البكتيريا الصديقة أيضا الجسم على إمتصاص العديد من العناصر الغذائية الأساسية .

يمكن تناول الزبادي يوميا لتقليل من حدوث الإلتهابات المعوية ومحاربة أنواع مختلفة من الالتهابات الفيروسية و تحسين الهضم والحد من طول نزلات البرد وعلاج الزحار وأنواع مختلفة من الإسهال .

 

البرتقال

البرتقال غني بفيتامين C ومضادات الأكسدة القوية التي تساعد على تعزيز جهاز المناعة لديك . فيتامين C يعزز إنتاج خلايا الدم البيضاء التي هي المفتاح لمكافحة العدوى .

البرتقال هو أيضا مصدر جيد لفيتامين A وفيتامين B9 أو حمض الفوليك والنحاس التي تعتبر مهمة لوظائف المناعية . أيضا تساعد على خفض مستويات كل من الكوليسترول وضغط الدم . لتحسين جهاز المناعة يجب شرب كوب من عصير البرتقال الطازج في الصباح وكوب واحد في وقت لاحق من اليوم .

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى