انظمه برامج رجيم

أفضل طرق زيادة معدل حرق الجسم

إذا كنت تريد خسارة الوزن أو الحفاظ عليه، فعليك فهم آلية عمليات الأيض وحرق الدهون لديك، وطرق التحكم بسرعة وتيرتها تعرف عمليات الأيض بأنها عمليات البناء والهدم في الجسم، فالأيض هو جميع العمليات الكيميائية التي تحدث باستمرار داخل الجسم للمحافظة على العمليات الحيوية المختلفة مثل عملية التنفس وعمليات هضم الطعام والتخلص من الفضلات وغيرها الكثير.

وتتطلب هذه العمليات الكيميائية المختلفة طاقة لكي تتم، ويطلق مصطلح معدل عمليات الأيض الأساسية ( Basal Metabolic Rate-BMR) على الحد الأدنى من الطاقة التي يحتاجها الجسم للقيام بهذه العلمليات الكيميائية المختلفة. وعادة ما تستخدم نسبة 40%-70% من الطاقة اليومية في أداء هذه العمليات، وهي نسبة تختلف تبعاً لعمرك وجنسك ونمط حياتك.

الاستماع للموسيقى

ان الإستماع إلى موسيقي ذات نغمات عالية واحدة من أسهل الطرق وأكثرها متعة بل ومن أسرع الطرق التي تساعدك على حرق السعرات الحرارية، عندما طلب فريق من الباحثين في جامعة ويسكونسن من مجموعة من النساء والرجال بإجراء بعض التمارين لمدة 8 دقائق على دراجة ثابته وطلبوا من بعضهم الإستماع إلى الموسيقي ومن آخرون بعدم الإستماع إلى أي موسيقي وجد أن الفريق الذي استمع إلى الموسيقي أثناء فترة التمرين قد زاد معدل ضربات لديهم بمعدل 10 نبضات في الدقيقة وزادت سرعة الحرق بنسبة 7% أكثر من الفريق الآخر.

القيام بالتمارين الرياضيه برفقة شخص

ان ممارسة الرياضة برفقة أحدهم قد تساعدك كثيرا في زيادة معدل حرق السعرات الحرارية حيث اثبتت بعض الدراسات التي قامت بها جامعة كانساس أن الأشخاص الذين يمارسون الرياضه مع شركاء زاد معدل الحرق لديهم وطول مدة التمرين بنسبة 200%.

إستخدام اليدين أثناء التمرين

ان كنت تريد زيادة سرعة الحرق لديك وتنشيط الحركة فاجعل يديك وقدميك يعملون معا فضلا على أن تحريك اليدين يعمل على تقوية عضلات الجزء العلوي من الجسد، أوضحت بعض البحوث ان الرياضيون يحرقون الدهون ويبنون العضلات بسرعة أكبر عند استخدام اليدين والقدمين أكثر من استخدام القدم بمفردها.

استخدام بعض الاوزان

ان اصحاب الاوزان الثقيله يحرقون أكثر من غيرهم فكلما قل الوزن صعب حرق السعرات الحرارية بشكل اسرع، ولذلك يجب القيام بجهد أكبر واللجوء لمساعدات خارجية لزيادة الحرق مثل حمل بعض الاوزان فقد اوضحت البحوث ان حمل بعض الاثقال أثناء السير يزيد من معدل الحرق بنسبة 7%.
استغلال العوامل الطبيعيه

ان التضاريس الأرضيه تعتبر أمر فعال جدا في حرق السعرات الحراريه حيث تحتاج جهدا مضاعفا عند المشي عليها والجري أو حتى عند ركوب الدراجة حيث تزيد معدلات حرق السعرات الحرارية بنسبة 50% اثناء التنقل فوق مستويات مختلفه.

تناول الكافيين قبل الرياضة

اثبت الكافيين دوره الفعال في تحسين أداء الرياضيين بحسب ما ذكرتة بعض الدراسات حيث يساعد في زيادة كفاءة حرق السعرات الحرارية فضلا على أنه يعطي طاقه كبيرة في أثناء التمرين ويخفف من الآلام التي قد تحدث بعد الإنتهاء من التمرين حيث يتراوح نسبة الكافيين التي يحتاجها الجسم من جرام إلى اثنان جرام لكل كيلو جرام أي أن الشخص الذي يزن فوق ال 60 كيلو يحتاج إلى 120 جرام كافيين أي فنجانين من القهوه تقريبا.

تناول مشروبات باردة

ان شرب المياه الباردة يساعد أيضا في حرق السعرات الحرارية، حيث ان كوبان من الماء البارد يرفع معدل الحرق نحو 5% ليساعد الجسم في تحويل الماء البارد لدرجة حرارة الجسم، ان شرب المشروبات الباردة وخاصة قبل التمارين الرياضيه وفي درجة الحرارة المرتفعه يساعد على إنتعاش الجسد وامداده بالطاقه اللازمه للقدرة علي زيادة فترة التمرين مما يساعد على حرق السعرات الحرارية بصورة أفضل

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: