أفضل الطرق لتهدئة الاعصاب

اذا كنت تبحث عن طرق بسيطة و سهلة للعناية بصحة اعصابك فتابعنا حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال مذهل يشمل أفضل الطرق لتهدئة الاعصاب..

191

الأسباب المثيرة لألم الأعصاب :

قد يشعر البعض بألم الأعصاب في أوضاع جسدية أو نشاطات معينة مثل المشي أو الوقوف لمدة طويلة ، كما يؤدي تلف الأعصاب لجعل الجسم أكثر حساسية عند ملامسة الجسم للملابس او اغطية الأسرة ، مما يعيق النوم بشكل طبيعي مريح إذ قد تشكل وضعية النوم ضغطا وألما على الجسم مما يلزم مراجعة الطبيب وتعديل نمط الحياة مع تناول العلاجات .

أفضل الأطعمة لتعزيز صحة المخ والأعصاب

1-السبانخ

السبانخ لها فوائد صحية عديدة حيث تحتوي على العديد من المغذيات. ولكن، أهم ما تحتوي عليه السبانخ هو مضادات الأكسدة التي تؤخر من عملية الشيخوخة التي تصيب الخلايا العصبية، وهكذا تحسن من العمليات العقلية مثل الحفظ والاستيعاب والطلاقة اللغوية واتخاذ القرارات.
2-الحبوب الكاملة

الحبوب الكاملة مثل الحبة الكاملة للقمح والأرز البني وكل ما يحتوي على فيتامين B تمنع تراكم مادة الهوموسيستايين والتي عندما تزيد تدمر خلايا المخ.
3-الكاكاو

الكاكاو مضاد قوي للأكسدة ويحمي خلايا المخ من الجزيئات الحرة التي تسبب دمار الخلايا العصبية وتصلب الشرايين ومتلازمة الإرهاق المزمن.
4-المكسرات

المكسرات مثل اللوز وعين الجمل تحتوي على العديد من الاحماض الدهنية الغير مشبعة الاوميجا 3 والتي لها تأثير كبير على صحة الاعصاب والخلايا العصبية في المخ. تناول الاوميجا 3 يضمن عمل الخلايا العصبية جيداً مما يرفع من سرعة العمليات العقلية من حفظ واستيعاب وتركيز وانتباه.
5-الثوم

الثوم مضاد للبكتريا ومضاد للأكسدة يقوم بحماية خلايا المخ كما يساعد على حماية القلب ويحمي الجسم من العدوى.
6-زيت الزيتون

زيت الزيتون يحتوي على مضادات الأكسدة ويساعد على خفض ضغط الدم المرتفع، كما يقلل من نسبة الكولسترول في الدم وأيضاً مفيد لصحة الجهاز العصبي.
7-الشاي

الشاي يرفع من معدلات التمثيل الغذائي ويؤدي إلى تنبيه المخ وزيادة التركيز والعمليات العقلية لأنه يحسن من تدفق الدم.
8-السلمون والأسماك الدهنية

الأسماك الدهنية تحتوي على الاحماض الدهنية الغير مشبعة والتي تدخل في تركيب الخلايا العصبية والغشاء البلازمي للمخ وتؤدي الى زيادة سرعة انتقال الاشارات العصبية وبالتالي سرعة العمليات العقلية.
9-التوت

التوت يحتوي على مضادات الأكسدة ويحمي الخلايا العصبية وخلايا المخ.
10-عصيرالرمان

عصير الرمان متوفر طوال العام وهو مليء بمضادات الأكسدة لحماية الخلايا العصبية والمخ من الجزيئات الحرة.

افضل الأغذية لتقوية الأعصاب :-

1- الكبدة : غنية بفيتامينات ب6 وب12 اللازم والمفيد لتصنيع الموصلات العصبية وتقويتها ، كما أنها تحتوي على جمض الفوليك الذي يساعد الجهاز العصبي على أداء وظيفته بشكل جيد .

2- الخس : مفيد لتهدئة وتقوية الأعصاب بشكل كبير لما يحتويه من فيتامين ب وفيتامين ه ، وكذلك الماغنسيوم والكالسيوم ، وهو يعمل على تخليص الجسم من الاجهاد والقلق مما يعالج التوتر العصبي .

3- البيض : يفيد البيض في تقوية الجهاز العصبي وتحسين أدائه لما يحتويه من فيتامين ب ، وأيضا مادة الكولين المنظمة لعمل الدماغ والجهاز العصبي .

4- السمك : يحتوي على الأحماض الدهنية الغير مشبعة أوميجا 3 و6 وهما ضروريان لنمو الخلايا العصبية ، وقيامها بوظيفتها في توصيل الاشارات العصبية للعضلات وتنفيذها لها بشكل منضبط ، وقد لوحظ تأثير تناول السمك على قدرة التعلم والادراك بشكل كبير .

5- الموز : كنز لصحة الدماغ والجهاز العصبي ، لما يحتويه من بوتاسيوم بنسبة عالية تقوي الأعصاب ، وفيتامينات ب6 وب12 أيضا ، كما أنه مهدئ للأعصاب لاحتوائه على مادة التربتوفان وهي حمض اميني هام يساعد على انتاج السيروتونين المهمة للدماغ والخلايا العصبية .

6- الفراولة : تعمل على الحد من تدهور وظائف الجهاز العصبي والدماغ ، فتحمي الأنسجة من التدهور لما تحتويه من كم مناسب من اليود الذي يعمل على تحسين سير الاشارات العصبية في الخلايا العصبية .

7- الكيوي : يحتوي على البوتاسيوم المفيد في سلامة وتقوية الجهاز العصبي ، كما يحتوي على مادة السيروتونين التي تهدئ الجهاز العصبي وتخفف الاضطرابات والتوتر كما أنها تساعد على النوم .

8- التمر : غني بالسكريات سريعة الامتصاص المفيدة لتحسين أداء الدماغ والخلايا العصبية ، وفيتامين ب الذي يحافظ ويقوي الجهاز العصبي ويعالج التوتر .

9- العدس : من أهم الأغذية لتقوية الجهاز العصبي ، كما أنه يعالج الأمراض العضوية الناتجة عن ضعف الأعصاب والتوتر مثل التهاب القولون العصبي ، وبفضل تناول العدس بقشوره للفائدة العلاجية الكبيرة لها .

10- اللحوم الحمراء : تحتوي على مادة الجليكوجين الذي يتحول إلى جلوكوز المفيد في تقوية الجهاز العصبي وتحسين أدائه ، كما تحتوي على فيتامينات ب المتعددة المقوية للأعصاب .

النتائج المترتبة على تلف الأعصاب :

– فقدان الإحساس : يؤدي تلف الأعصاب لفقدان الإحساس أو الخدر في أطراف الأصابع ، مما يعيق قيام المريض بأي عمل أو استخدام يديه بطريقة طبيعية ، وصعوبة الكتابة أو الحياكة أو أي عمل يحتاج للتركيز ، مع تبلد الأصابع كأنهم يرتدون القفازات .

– فقدان التوازن : يعمل تلف الأعصاب على ضعف العضلات ، مما يؤدي لصعوبة الحفاظ على توازن الجسم ما يؤدي للسقوط في بعض الأحيان ، مما يحتاج لجلسات العلاج الطبيعي والتأهيلي ، مع استعمال الأجهزة المساعدة عند المشي .

– اصابات غير مرئية : وتتمثل في التنميل والخدر الناتج عن تلف الأعصاب ، والذي قد يسبب الإصابة بالجروح دون الإحساس ، والتي قد تصيب القدمين أثناء المشي ويكتشف بالصدفة .

– تطور الآم الأعصاب : وينتج عن تطور الحالة مع مرور الوقت ، والتي تبدأ في الأطراف البعيدة عن المخ والنخاع الشوكي مثل اليدين والقدمين ، ثم تنتقل للذراعين والساقين ، مما يستدعي بدء العلاج في بداية الحالة للسيطرة على تلف الأعصاب .

أفضل طرق لتهدئة أعصابك

الأعشاب
هذه أفضل الطرق الطبيعية التي يجب أن تستخدمها من أجل تهدئة أعصابك . يمكنك تحضير الأعشاب في الشاي ، أو للبحث عن بعض شكل الأقراص . ميليسا وmotherwort هما نوعان من الأعشاب المشهورة والكبيرة لمكافحة القلق . يمكنك العثور عليها على شكل أقراص او الشاي مثل شاي البابونج . فهو مثالي لتهدئة الأعصاب .

192

الاسترخاء والتدليك
ان الاسترخاء والتدليك يساعد على تهدئة الأعصاب وتخفيف الضغط ، كما ان التدليك هي طريقة رائعة للتخلص من الإحباطات المكبوتة والشعور بأنك على نحو أفضل ، فإنك يسمح لجسمك للاسترخاء والتخلص من الضغوط من ظهرك والرقبة والساقين والقدمين .

الروائح
الروائح انها رهيبة التي يمكن أن تؤثر على الجسم والعقل . الروائح هي من بين أفضل الطرق لتهدئة الاعصاب .ومن هذه الرواح كرائحة الاسترخاء مثل الخزامى أو خشب الصندل عندما تكون في حاجة لتهدئة أعصابك . أحيانا يمكنك استخدام الزيوت في الحمام ، أو الداب على الجسد . كما يمكنك أيضا استخدام الزيوت على الملابس للحفاظ على الهدوء خلال النهار .

التأمل
هناك الكثير من الناس التي تقوم على استخدام التأمل كوسيلة طبيعية للاسترخاء ، وجلب بعض الطاقة الإيجابية ، خلال التأمل إذا كنت تركز على التنفس والتفكير في الامور بطريقة ايجابية في حياتك . فهناك العديد من الأساليب المختلفة للتأمل . حاول بعدد قليل من تقنيات المختلفة في العثور على احد هذه الاسباب .
لا حاجة للذهاب إلى الجبال فقط خلال خمس دقائق من الهدوء لجني فوائد التأمل . هناك أدلة بأن النوبات السريعة من التأمل الصامت في اليوم يمكن أن يخفف التوتر والاكتئاب . يمكنك العثور على مكان مريح في مكان هادئ .

ليلة جيدة
في كثير من الأحيان كل ما نحتاج إليه لتهدئة الأعصاب هو مجرد الراحة لمدة ليلة كاملة جيدة . بالتأكيد ، يمكن أن يكون من الصعب للغاية العثور على النوم السليم عندما تكون تشعر وكأنك تحت الضغط ، ولكن عليك ان تبذل قصارى جهدكم للحصول على أكبر قدر ممكن من النوم . شرب شاي البابونج قبل الذهاب إلى السرير أو الحصول على بعض الاسترخاء والتدليك . فإنك سوف تحصل على ما يكفي من النوم والذي يساعدك على التفكير بشكل أكثر وضوحا وتكون مستعدة للتعامل مع مشاكل مختلفة وحلها .

اليوغا
نعم ، اليوغا هي ممارسة مهدئا التي يمكن أن تساعدك أيضا للتهدئة . سوف تعمل على قوتك ، والمرونة والتوازن . بعد اليوغا ستشعر وكأنك جيد وبحالة أفضل من ذلك بكثير . أنها تساعد على التركيز على الجسد ، والتهدئة الذهنية ، وتحسين القدرات .

التفكير
التفكير هو ممارسة شهيرة للحد من التوتر وعلاج الألم . جسمك لديه العديد من نقاط الضغط المختلفة التي تضغط عليه ، وتساعدك على التهدئة والاسترخاء . فرك الآذان هو وسيلة واحدة للاسترخاء . كما ان استخدام السبابة والإبهام للتدليك بلطف للحافة الخارجية من أذنك لعدة دقائق .

فرك قدميك
يمكنك الحصول على الاسترخاء المرتجل من خلال تدليك القدم ذهابا وإيابا أكثر من كرة الغولف .

تنقيط المياه الباردة في معصميك
عندما تشعر بالإجهاد ، فيمكنك التوجه إلى الحمام وإسقاط بعض الماء البارد على معصميك . هناك الشرايين الرئيسية اليمنى تحت الجلد ، لذلك يمكن تبريد هذه المناطق لتساعد على تهدئة الجسم كله .

فرش شعرك
حقا ، ان الحركات المتكررة مثل استخدام الفرشاة من خلال شعرك ، وغسل الأطباق ، أو الحياكة يمكن أن يشعر الجسم بالاسترخاء .

النظر من النافذة
يمكنك أخذ قسط من الراحة لمدة خمس دقائق لا تفعل بها شيئ سوى التحديق من النافذة . يمكن النظر إلى مشاهد الطبيعة مثل الأشجار والحدائق العامة وسوف تشعر بالاسترخاء اكثر من ان تحدق في شاشة التلفزيون .

اضحك
الضحك هي واحدة من الطرق للتغلب على التوتر ، ولكن هناك علم وراء ذلك . نوبة من الهستيريا يمكن أن تزيد من تدفق الدم وتعزيز الحصانة .

التحدث إلى صديق
يمكنك التحدث إلى صديق لأنه قد يساعده على مشاركة مشاعرك . في الواقع ، أكثر الناس الثرثارة تميل إلى أن تكون أكثر سعادة لأنها تقوم بالتنفيس عن مشاكلها إلى زميل في العمل أو إلى أحد أفراد الأسرة المقربين .

مضغ العلكة
العلكة هي وسيلة سريعة وسهلة التي تساعد على الحد من الإجهاد . فيمكن خلال بضع دقائق من المضغ في الحد من القلق وخفض مستويات الكورتيزول .

روائح سحرية لتهدئة أعصابكِ وتوتركِ

– شم التفاح الأخضر:

يساعد شم رائحة التفاح الأخضر على تخفيف الصداع, وفقاً لأبحاث أولية في دراسة صغيرة, ذكرت أن الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفى المزمن أن بعض الألم قد خفَ بعد إستنشاق رائحة التفاح الأخضر في بداية الصداع.
– رشف الشاي:

يعتبر ” الثيانين ” وهو حمض أميني موجود في الشاي يعمل بالتآزر مع الكافيين لتحسين الإنتباه والتركيز.
– إستنشاق زيت اللافندر:

أثبتت دراسة قام بها الباحثون بعد تقسيم عدد من المرضى إلي مجموعتين المجموعة الأولى قد وضع زيت اللافندر في فواحة قبل الذهاب لعيادة الأسنان, والثانية تم إستبدال زيت اللافندر بالماء, وقد أظهرت النتائج أن المجموعة التي إستنشقت رائحة اللافندر قد سجلت مستويات قلق أقل بكثير من المجموعة الأخرى, فلماذا لا نستخدم زيت اللافندر للحد من القلق و التوتر؟
– رائحة جوز الهند:

إستشقى رائحة جوز الهند, فهي تبطئ معدل ضربات القلب.
– رائحة النعناع :

يساعدكِ على درء الرغبة في الإسراف في الطعام, فعندما قام الباحثون بقياس مستويات الجوع عند الأشخاص الذين يستنشقون النعناع مقابل الذين لا يستنشقونه وجدوا أن أولئك الذين دهنوا زيت النعناع تحت أنوفهم كل ساعتين كانت مستويات الجوع لديهم أقل, وقلت شهيتهم المفرطة, وهم يأكلون أقل من نظائرهم بشكل ملحوظ, في حين أن أكبر تأثير للنعناع يأتي من خلال الإستنشاق, لكن ثبت أن العلكة والماء المنكه بالنعناع لهم تأثير مشابهه وقد يفي بالغرض.
– إستمتعي بالقليل من الشوكولاتة:

يساعد تناول الشوكولاته الداكنة على خفض مستويات الكورتيزول ” الكاتيكولامينات” الهرمونات المرتبطة بالإجهاد والتوتر, خصوصاً بالنسبة للذين يعانون من إرتفاع مستويات القلق والتوتر, لكن لا تسرفي في تناول الشوكولاته الغنية بالسعرات الحرارية, فتناولها أكثر من اللازم يؤدي لزيادة الوزن وبالتالي يؤدي الى مزيد من التوتر.
– لبي رغبتكِ للكربوهيدرات والنشويات:

يؤدي تناول الكربوهيدرات إلي تحفيز ” السيروتونين” وهي المادة الكيميائية في الدماغ المسئولة عن الشعور بالسعادة, وقد وجدت دراسة أن الأشخاص الذين يتناولون نسبة عالية من الكربوهيدرات مع نظام غذائي منخفض الدهون يكونون أكثر سعادة على المدى الطويل من أولئك الذين يتابعون نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات, لذا إختاري الحبوب الكاملة مثل الشوفان والكينوا, والتي توفر الألياف اكثر من الحبوب المكررة.

التهاب الأعصاب Polyneuritis

التهاب الأعصاب المسمى أيضاً بالاعتلال العصبي هو مرض يصيب الجهاز العصبي المحيطي أي الأعصاب المتفرعة من الدماغ والنخاع الشوكي (واللذين يشكلان مجموعين الجهاز العصبي المركزي).

يصيب عادة الأعصاب الأطول ويسبب مشاكل حسية وحركية في المناطق الممدّة بهذه الأعصاب.

يمكن أن ينتج التهاب الأعصاب عن عدد من العوامل ومن بينها تطور مرض السكري، الإدمان على الكحول وبعض الأدوية التي يتم تناولها خلال العلاج الكيميائي.

وثمة أسباب أقل شيوعاً تتعلّق بمواد أخرى سامة، وعدوى والتهابات وبعض الأمراض الوراثية، وتطور التهاب الأعصاب بطيء عادة.

الأعراض

أعراض التهاب الأعصاب تشمل الظهور الغادر والتدريجي، ويصيب عادة الطرفين، لا سيما الطرفين السفليين بشكل متناسق ونحو الأطراف في الأغلب:
تنميل ووخز بشكل مذل (paresthesia).
إحساس بحريق.
تدني القدرة على الإحساس.
آلام عضلية.
ضمور العضلات.
الإصابات الحركية هي الأقل شيوعاً عادة.

التشخيص

تشخيص التهاب الأعصاب يتم من خلال فحص عصبي يقيّم قوة الأعصاب ككل والحساسية في المناطق المصابة.

وأحياناً يتم إجراء خزعة عضلية عصبية ومخطط كهربية العضل لقياس سرعة التوصيلات العصبية ووقت تفاعل الأعضاء مع الإثارات المختلفة الممارسة.

العلاج

تتعدد العلاجات بتعدد أسباب التهاب الأعصاب. فإذا كان هذا ناتج عن العلاج الكيميائي، يقضي العلاج بإعادة موازنة جرعات العلاج.

في حالة السكري، السيطرة على المرض تحد من تطور إصابة الأعصاب المحيطية.

يوصى بالإقلاع عن معاقرة الكحول في حال الإدمان على الكحول، بالإضافة إلى الإقلاع عن مواد سامة أخرى يمكن أن تكون السبب.

إذا كان السبب عوز أو نقص غذائي، يمكن وصف علاج بالفيتامين ب 1 للمريض.

الوقاية

يمكن تفادي بعض العناصر المسببة لالتهاب الأعصاب مثل الكحول؛ لذا من الضروري استهلاكه باعتدال واتباع نظام غذائي متوازن.

كما ينصح بشدة بتفادي استهلاك المواد السامة والحماية منها.

189

زر الذهاب إلى الأعلى