صحة

أفضل طريقة لعلاج نقص فيتامين e

إذا كنت من بين الأشخاص الذين لديهم وعي صحي ، فيجب أن تتأكد أنك تتناول طعاما صحيا ، حتى تكون قادرا على حماية جسمك من الأمراض ، ولكن على الرغم من أنك تتناول الطعام الصحي قد تلاحظ أنك تفقد الكثير من العناصر الغذائية الهامة في بعض الأحيان .

كما يعرف البعض أنه يوجد العديد من العناصر الغذائية الأساسية فائقة الأهمية لجسم الإنسان ، والتي تساعده في أداء وظائفه المطلوبة على أكمل وجه ، بالإضافة إلى تحسين صحته بشكل عام ، وتتضمن هذه العناصر الغذائية الفيتامينات ، البروتينات ، الكربوهيدرات ، الدهون والمعادن ، وإذا تم توفير هذه العناصر خلال الأطعمة التي نتناولها يوميا ، ستصبح بصحة جيدة .

وإذا تحدثنا عن الفيتامينات ، يوجد مجموعات متعددة من الفيتامينات التي يمكنها أن تفيد صحة الإنسان بعدة طرق ، فيحتاج الإنسان كلا من فيتامين A ، فيتامين B ، فيتامين C ، فيتامين E وفيتامين K ليكونوا ضمن النظام الغذائي اليومي .

أهمية فيتامين E  : يلعب فيتامين E دورا هاما في جسم الإنسان ، فهو يحارب تدمير الجذور الحرة ، ويرجع ذلك لأنه من المواد الهامة المضادة للأكسدة ، وتعمل هذه الجذور الحرة على تسريع عملية الشيخوخة عن طريق تحطيم خلايا  وأنسجة الجسم المختلفة ، كما أنها سببا رئيسا لعديد من الأمراض وأهمهما السرطان والأمراض المتعلقة بالقلب ، فيظهر دور فيتامين E هنا ليقوم بحماية الشراين من تراكم الترسبات داخلها ، ويقي من التعرض لحالات تصلب الشرايين .ويساعد أيضا في التحكم في نسبة الكوليسترول في الدم ، مما يحمي من التدمير الذي يحدث في الأوعية الدموية ، وبذلك يقلل من خطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية مثل الجلطات والسكتات الدماغية .

مصادر فيتامين E :
يوجد هذا الفيتامين في بعض الأطعمة الطبيعية مثل السبانخ ، اللوز ، البيض ، زيت الذرة وزيت الزيتون ، ويظهر في جسم الإنسان في الغدة الكظرية ، الغدة النخامية ، الرحم ، الخصيتين ، العضلات ، القلب والكبد .

الجرعة اليومية لفيتامين E : الجرعة الموصى بها من هذا الفيتامين للبالغين 15 جراما يوميا ، وأشارت العديد من الدراسات الحديثة بضرورة تناول فيتامين E بعد الوجبات ، لأن هذا الأمر يساعد في إمتصاص الجسم له جيدا ، ولا يجب تناوله على معدة فارغة لأنه يسبب مشكلات عديدة للجهاز الهضمي مثل الحموضة وعسر الهضم ، كما أنه لا يتم إمتصاصه جيدا في هذا الوقت .

نقص فيتامين E : كما ذكرنا من قبل أن فيتامين E هام جدا لصحة الإنسان ويساعد الجسم في قيامه بوظائف عديدة ، ونقص في الكمية التي يتطلبها من هذا الفيتامين يسبب العديد من الآثار الجانبية مثل وهن العضلات ، أمراض الكبد المختلفة ، تساقط الشعر ، شحوب البشرة ، تشنجات الساقين وبعض الأمراض العقلية أيضا .

الوقاية من نقص فيتامين E بدون مكملات غذائية :
عندما يعاني الإنسان من نقص في أي من العناصر الغذائية ، فنجده يلجأ إلى المكملات الغذائية والأدوية الطبية ، والتي تحتوي على العديد من المصادر المصطنعة للعناصر التي يفتقدها جسم الإنسان ، بالإضافة إلى ذلك فهذه المكملات الغذائية تعرف بأنها تسبب العديد من المشكلات الصحية للأشخاص ، لأن المواد الموجودة بها غير طبيعية 100% ، لذلك لعلاج نقص فيتامين E  بدون تناول أي من هذه الأدوية ، يمكن الذهاب إلى المنزل والبحث عن البدائل الطبيعية لسد هذا النقص .

أثبتت الدراسات الحديثة أن علاج نقص فيتامين E يتلخص في إضافة البيض إلى نظامك الغذائي يوميا ، فالأمر بسيط جدا ، فيحتوي البيض على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الإنسان ، ويعتبر المصدر الأغني بفيتامين E ، لذلك يوصى بتناوله يوميا لإعادة توازن هذا الفيتامين الهام .

زيادة فيتامين E  في جسم الإنسان : كما يسبب نقص فيتامين E في جسم الإنسان العديد من المشكلات ، فالجرعات الزائدة منه أيصا تسبب بعض المشكلات الصحية الخطيرة مثل النزيف أو تعطيل إمتصاص فيتامين K في الجسم . لذلك يجب استشارة  خبراء التغذية لتحديد ما يتطلبه جسمك من هذا الفيتامين .

الوسوم

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock