مرض السكري

أفضل طريقة للعناية بفم مريض السكر

العناية بالفم والأسنان

السر في الابتسامة الجميلة يعود إلى جمال الأسنان والفم، والمحافظة على صحتها وسلامتها، لذلك فهي بحاجة إلى اهتمام متواصل لتبدو نظيفة وسليمة، ويعتبر نوع الغذاء الذي يتم تناوله سبباً مهماً في تراكم البكتيريا والجراثيم إن لم يتم تنظيفها بصورة صحيحة، فالأسنان والفم بحاجة للعناية لتبقى قوية وصلبة ووقايتها من الإصابة بالعديد من المشاكل كتغير لونها أو تسوسها، وسنتحدث في هذا المقال عن طرق العناية بالفم والأسنان لمرضى السكر.

العناية بصحة الفم لمرضى السكر

إن التحكم الجيد في مرض السكري ، يساعد في الحفاظ على صحة الفم ، إذا كنت تعاني من ارتفاع السكر في الدم ، فلديك فرصة كبيرة لجفاف الفم ، أمراض اللثة وعدوى البيكتريا مثل مرض القلاع، ونظرا لأن العدوى والالتهاب يسببان ارتفاع مستوى السكر في الدم ، يصبح من الصعب السيطرة ، لذلك فالحفاظ على صحة الفم تساعد على التحكم في سكر الدم .

زيارة طبيب الأسنان بانتظام

إن مرضى السكري أكثر عرضة للإصابة بالتهاب الفم ، لذا يجب الخضوع لفحص الأسنان دوريا ، مرتين سنويا على الأقل ، ويحب أن تخبر طبيب الأسنان بأنك مريض سكري ، ليساعدك في الحصول  على الرعاية المناسبة للفم ، حيث يمكنه أن يعلمك أفضل الطرق لتنظيف والعناية باللثة والأسنان منزليا .

الوقاية من الترسبات

تبدأ الترسبات اللزجة من الطعام ، اللعاب والبكتريا في التكون على الأسنان بعد الأكل ، وتبدأ الأحماض في مهاجمة مينا الأسنان ، وعدم معالجة هذه المشكلة ، يحول هذه الترسبات إلى قطران ، والذي يتكون تحت اللثة ويصبح من الصعب التخلص منه ، وكلما ظل في الأسنان ، كلما أصبح أكثر ضررا ، فالبكتريا الموجودة في الترسبات تسبب الالتهابات وأمراض اللثة ، وارتفاع مستوى السكر يمكن أن يزيد الحالة سوء .

تنظيف الأسنان يوميا بالشكل الصحيح

عندما تقوم بتنظيف أسنانك مرتين يوميا ، فلا يساعدك ذلك في الحفاظ على النفس المنتعش ، بل يساعد في التخلص من الترسبات التي تسبب العدوى ، ولتنظيف الأسنان بشكل جيد ، تمسك الفرشاة بزاوية 45 درجة ، عكس اتجاه اللثة ، وتحرك ذهابا وإيابا في جميع أجزاء الأسنان ، للأمام والخلف ، لعدة دقائق ، إذا كان الإمساك بالفرشاة أمرا صعبا ، يمكن استخدام الفرشاة الإلكترونية ، ويجب تنظيف اللثة واللسان أيضا .

استخدام خيوط الأسنان يوميا

يساعد الخيط في التخلص من الترسبات ، التي لا تصل إليها الفرشاة ، مثل بين الأسنان ، يجب استخدام الخيط يوميا ومنظفات الأسنان التي تحمل ختم جمعية طب الأسنان ADA ، اسأل طبيبك إذا كنت لا تعرف كيفية استخدام الخيط في التنظيف ، ولا داعي للقلق فالتعود على استخدامه يأتي مع الممارسة المستمرة .

استخدام الغرغرة

ينصح باستعمال الغرغرة المضادة للبكتريا ، لأنها تنعش النفس وتساعد على التخلص من الفضلات خارج الفم ، وتقي من أمراض اللثة وتراكم الترسبات ، استشر طبيبك حول أفضل نوع غرغرة يناسب حالتك .

العناية بطقم الأسنان :

إن الحصول على طقم أسنان غير مناسب يمكن أن يؤدي إلى تهيج اللثة والعدوى ، ويجب التحدث إلى طبيبك عن أي تغيرات في طقم الأسنان ، وعندما تكون مريض سكري ، يزداد خطر عدوى الفطريات مثل مرض القلاع ، لذلك يجب خلع وتنظيف طقم الأسنان يوميا حتى تقلل خطر الإصابة بالعدوى .

تخلص من التبغ

إن منتجات التبغ ، السجائر ، السيجار ، البايب ، جميعها ضارة بصحة الفم ، وإذا كنت مصاب بالسكري وتدخن السجائر ، تزداد فرص الإصابة بأمراض اللثة ، فالتبغ يمكن أن يدمر الأنسجة وانحسار اللثة ، كما تزيد سرعة فقدان العظام والأنسجة ، لذلك جرب أن تدفع نفسك للإقلاع عن التدخين ، وأطلب الدعم من العائلة والأصدقاء .

الاستعداد لجراحات الفم

إن التحكم في مستوى السكري يقلل فرص العدوى ويساعد على سرعة الشفاء ، إذا كنت تحتاج لجراحة الفم ، اخبر طبيب الأسنان أولا أنك مريض سكري ، وغالبا يطلب منك طبيبك الانتظار حتى يستقر مستوى السكر لديك .

4 خطوات لحماية صحة الفم والجسم

تساعد هذه الخطوات على حماية صحة الفم والجسم عموما :

  • النظام الغذائي الصحي.
  • الإقلاع عن التدخين.
  • تناول أدوية السكري بشكل صحيح ومنتظم.
  • زيارة طبيب الأسنان بصفة دورية.

ملخص

إن الفحص الدوري للأسنان يعد أمرا هاما للتحكم في أمراض اللثة والأسنان ، كما يجب الفحص الذاتي للفم والأسنان لاكتشاف العلامات المبكرة لهذه المشكلات ، ويمكن أن تنتشر العدوى سريعا ، فإذا لاحظت احمرار ، تورم ، نزيف ، فقدان الأسنان ، جفاف الفم ، أو أي أعراض تسبب لك الألم ، تحدث إلى طبيب الأسنان .

الوسوم