عالم الحيوان

أفضل طريقة لمنع دخول الثعابين البيت

الثعبان

الثعبان أو الأفعى أو الحية هو حيوان زاحف من ذوات الدم البارد له جسم متطاول، مغطى بحراشف، ولا توجد له أطراف، أو أذنين خارجيتين، وجفون ولكن ثمة حواف في جسمه، يعتقد أنها كانت تمثل أطرافه التي تلاشت. الثعبان من آكلات اللحوم يتواجد منه على الأرض 2700 نوع، تنتشر في جميع القارات، عدا قارة أنتاركتيكا وهي تتواجد بمختلف الأطوال من 10سم للثعابين الصغيرة إلى عدة أمتار للثعابين الكبيرة، مثل الأصلة والأناكوندا التي قد يصل طولها إلى 6،95م. معظم أنواع الثعابين غير سامة، أما الأنواع السامة، فتستخدم السمية بشكل أساسي لقتل الفريسة أو إخضاعها أو للدفاع عن نفسها، إذ أن كمية قليلة من سم الثعبان كافية لإحداث أضرار شديدة للضحية أو حتى التسبب بالموت للإنسان.

يعتقد العلماء أن الثعابين تربطها علاقة قرابة بالسحالي، وهي تكيفت للتخفي في الجحور والصخور، مثلما تفعل السحالي أثناء العصر الطباشيري ومع ذلك يفترض بعض العلماء أن الثعابين أصولها مائية. وهذا التعدد في أنواعها ظهر خلال عصر الباليوسيني.

طرد الأفاعي من الداخل

قم بالاتصال بـ صائد حيوانات برية أو استأجره هذا أنسب كثيرًا لخبرته في التعامل مع هذه الكائنات، لأن التعامل معها يكون بحرص الثعابين شديدة الخطورة والسمية حتى الصغير منها ، تعرف علي مدي خطورة الثعابين التي تريد طردها من البيت فإذا لم تكن تعرف نوع الثعبان المراد طرده فقم بالاتصال بالمتخصصين فهذا أكثر أمان .

يمكنك أن تحاصر الثعبان في المكان الموجود فيه ، فمثلا أن كان الثعبان موجود في غرفة فأغلق الباب وقم بحشره بواسطة منشفة لمنعه من الهروب ، قم بإخراج الأطفال وأي حيوانات أليفة إلي أن يصل صائد الحيوانات ويتعامل مع الثعبان .

أغلب الثعابين التي تواجه الناس في المنازل تكون غير سامة وحتى إذا لدغتك فهذه اللدغة لا تصل السم إلي الجسد ، فيمكنك التعامل معها بنفسك وجرب طريقة الطرد المنتشرة ، قم باستخدام عصاه أو مقشة وارفع الثعبان لأعلي وضعه علي لوح خشبي ، ضع علي الثعبان سلة مهملات أو أي صندوق ، قم بتحريك يدك تحت السطح الذي عليه الثعبان واليد الاخري تحت الصندوق ، بعد ذالك اقلب الصندوق حتى يقع الثعبان داخله وقم بتغطية الصندوق ،خذ الصندوق إلي أي مكان بعيد عن البيت وقم بإخراج الثعبان ، إذا كان الثعبان في غرفة تقود إلي خارج المنزل فقم بإغلاق الأبواب الداخلية وافتح الباب الخارجي ليستطيع الثعبان الخروج .

إذا كنت تشك وجود ثعابين في البيت أو في حجرتك أو في أي مكان في المنزل ، فقم بوضع فخ غراء علي طول الحائط ، فإذا كان يوجد ثعابين فستعلق علي الغراء أثناء زحفها ، وتحقق من فخ الغراء يوميا ، فإذا وقع فيه ثعبان وتركته فترة فسيموت وتفوح رائحته العفنة ، وعندما تمسك الفخ ضعه في دلو كبير وخذه لمكان بعيد ، ضع عليه زيت لتفكه من الغراء واتركه يزحف لبعيد .

طرد الثعابين خارج المنزل

إذا رأيت ثعبان غير سام وكان يحوم بالقرب منك أو منزلك أو تريده أن يذهب بعيد ، فكل ما عليك أن تدفعه دفعه خفيفة ليكمل طريقة ، فالثعابين المخططة والغير سامة تناسبهم هذه الطريقة في الطرد ، أو يمكن أن تستخدم خرطوم وقم برشه بخفه ليبعد بعيد عن البيت ، يمكنك أيضا استخدام طفاحة حمام لالتقاط الثعابين الغير سامة من البيت أو الأعشاب أو فناء البيت ، لا تمسكهم بإحكام حتى لا تؤذي أضلاعهم وخذهم إلي مكان خارجي واتركهم ، يمكنك تستخدم صناديق بلاستيكية وتضع فيها طعم فهذا يغري الثعابين ، ضع هذا الفخ أمام البيت وهيئة الصندوق تصعب علي الثعابين من أن تخرج مرة أخري ، إذا وقع الثعبان في الصندوق فخذه لمكان بعيد واتركه ليزحف .

منع إعادة انتشار الثعابين

قم بقص وتهذيب النباتات والأشجار في الحديقة ، الثعابين تحب العيش في الأماكن ذات الحشائش والأشجار الطويلة ، إذا فعلت هذا فستكون الحديقة غير ملائمة لعيش الثعابين وأيضا تتأكد من عدم وجود أوكار للثعابين ، قم بجمع وتخزين مجموعة من الأخشاب لا تقل عن 2 قدم فوق الأرض ، وأحضر سماد عضوي ونشارة خشب وقم بحفظها بعيد عن بيتك ، الشجيرات والنباتات الطويلة تكون مكان مناسب للثعابين فقم بإزالتها ، تتغذى الثعابين علي الصراصير والحشرات والفئران ، فإذا كنت تريد بيئة خالية من الثعابين فحاول إبعاد الفئران والثعابين عنها ، ونظف الحديقة من الحبوب والمكسرات والتوت وأي شئ يتساقط من الأشجار وأي قطع فائضة من السماد لأنها تعتبر مصدر للغذاء للفئران والحشرات .

احذر من التعامل مع أي ثعبان إلا إذا كنت متأكد انه غير سام ولا خطر ، إذا تعرضت للدغة ثعبان فحاول التعرف علي النوع الثعبان لان هذا يساعدك في إعطائك المصل والعلاج المناسب .

المصدر: المرسال دوت كوم.

زر الذهاب إلى الأعلى