أفضل علاج لحب الشباب

حب الشباب عبارة عن بثور تظهر بسبب الخلايا الميتة والدهون التي تتراكم فتسبب انسداد لحويصلات الشعر وبالتالي ظهور الحبوب والبثور التي تنتشر في أماكن متعددة من البشرة، مثل الوجه، الرقبة، الظهر، والكتفين، تسبب انزعاج لمن يعاني منها تصل إلى حد الإحراج واضطراب في الحالة النفسية، وذلك لأنها تأخذ مدة طويلة إل حين اختفائها. يمكن معالجتها بواسطة الأدوية والكريمات، وفي حال لم يتم معالجتها بشكل صحيح وبمواد آمنة، فإنها تترك آثارا من البقع والحفر من الصعب معالجتها ولكن ليس بالمستحيل.

أنواع حب الشباب

  • الرؤوس السوداء والبيضاء، وهي تظهر نتيجة انسداد مسامات بصيلات الشعر بواسطة الخلايا الميتة والدهون.
  • الزؤان، نوع من أنواع البثور التي تنتهي برؤوس سوداء على سطح الجلد ولونها مائل إلى الاحمرار، وعادة ما تسبب ألم.
  • تورمات متقيحة، وهي تشبه الزؤان تماما إلى أنها تكون أكثر ألما وتحتوي على راس أبيض ملتهب.
  • كتلات، وهي عبارة عن انتفاخات صلبة وكبيرة في الحجم، تكون مؤلمة، وتوجد تحت الجلد، تنتج عن تراكم الإفرازات في عمق البصيلة من الداخل.
  • الحويصلات الكيسية، وهي أكثر الحبوب ألما، حيث أنها ممتلئة بالقيح، وتظهر تحت الجلد وعادة ما تسبب التهاب يترك أثار للندب على المدى الطويل.

أفضل علاج لحب الشباب

العلاج بالأدوية

  • دواء دوكسي سيكلين Doxycycline، من الأدوية الفعالة في علاج حب الشباب، يؤخذ مرة واحدة في اليوم بالصباح الباكر بجرعة مقدارها 40 مليجرام. سعر الدواء 21 ريال.
  • دواء روكتان Roaccutane ، وهي عبارة عن كبسولات تحتوي على مادة الايزوتريتنون، التي تعمل على الحد من إفراز الدهون الطبيعية الزائدة، حيث تمنع تدفقها وتساعد على جفاف الحبوب. سعر الدواء 188 ريال.
  • دوار ريتان Retane، من أفضل العلاجات لحب الشباب، حيث أنه يُستخدم في الحالات شديدة القوة والتي تؤدي إلى حدوث ندبات على المدى الطويل، وهو عبارة عن كبسولات تحتوي على المادة الفعالة (أيزوتريتينوين)، تؤخذ بمقدار نصف ملجم إلى واحد ملجم لكل كيلوجرام من الوزن، من الممكن تناولها دفعة واحدة أن تقسيمها إلى دفعتين.
  • دواء دوكسيدار Doxydar، وهو اسم تجاري آخر للدوكسي سيكلين، من المضادات الحيوية الفعالة في علاج حب الشباب، ويتميز بأنه سريع المفعول وسعره في متناول الجميع. سعر الدواء 12 ريال.
  • دواء كيوراكن Curacane، يحتوي على مادة الايزوتريتنون التي تعمل على علاج حب الشباب الشديد الالتهاب، وخاصة في الحالات التي لم تستجب إلى علاجات أقل قوة. سعر الدواء 185 ريال.
    دواء دوكسي سيكلين
    دواء روكتان
    دواء ريتان
    دواء كيوراكن

العلاج بالكريم

  • كريم فيوسيدين Fucidin الأحمر، كريم موضعي مخصص لعلاج حب الشباب، فهو عبارة عن مضاد حيوي فقط ولا يحتوي على كورتيزون مثل بقية أنواع كريمات الفيوسيدين الأخرى، لذا يجب التأكد من أن الكريم يحتوي على خط أحمر فقط، لأن الكريمات الأخرى منه تحتوي على نسبة من الكورتيزون وهذا ما يضر البشرة التي تعاني من حب الشباب. سعر الكريم 23 ريال.
  • كريم ديرموفيت  Dermovate، يحتوي كريم ديرموفيت على نسبة من الكورتيزون، ولذلك ينبغي استخدامه تحت إشراف الطبيب المختص، فالاستعمال الخاطئ من الكورتيزون يؤدي إلى نتائج عكسية، يعمل الكريم على الحد من ظهور حب الشباب، كما أنه يساعد على تجفيف المتواجد منها على البشرة، علما بأن الكريم يستخدم في الحالات شديدة الالتهاب. سعر الكريم 9.45 ريال.
  • كريم فيوسيباكت Fusibact، كريم مضاد حيوي، له دور فعال في القضاء على البكتيريا والجراثيم، وبالتالي علاج حب الشباب، ويخفف من تهيج البشرة واحمرارها. سعر الكريم 13 ريال.
  • كريم ايبدو Epiduo، كريم موضعي فعال في علاج حب الشباب بمختلف أنواعه، خصوصا تلك التي لم تستجب إلى المضادات الحيوية في العلاج، حيث يستخدم بشكل خاص لعلاج حب الشباب الملتهب. سعر الكريم 17.85 ريال.
  • كريم سبوتلس Spotless، يتميز الكريم بأنه يحتوي على فيتامين سي، ويمكن استخدامه لعلاج حب الشباب الخفيف وليس الملتهب، يعمل الكريم على تنظيف البشرة من البقع التي تخلفها الحبوب على البشرة. سعر الكريم 30 ريال.
  • كريم بيبانثين Bepanthen، له العديد من الاستخدامات، وينصح به الأطباء لعلاج حب الشباب، حيث يقوم بتهيئة البشرة ثم علاجها من الحبوب، كما يعمل على ترطيب البشرة، ويمكن استخدامه مع كريمات التفتيح. سعر الكريم 29.99 ريال.
  • كريم اكرتين Acretin، يستخدم في علاج الكثير من مشاكل البشرة التي يعاني منها الأشخاص المصابون بحب الشباب، حيث يعمل على التخلص من خلايا الجلد الميتة، ويساعد على إزالة البقع والبثور، وله دور فعال في تقشير الجلد. سعر الكريم 17 ريال.
  • كريم ديفرين Differin، من أفضل كريمات علاج حب الشباب، حيث أنه مضاد للالتهاب والتهيجات، ويعمل على إخفاء آثار البقع والبثور والكلف التي تنتج عن حب الشباب، ويساعد في تهدئة البشرة، وتنظيفها لاحتوائه على مادة الريتينويد التي تعمل على تقشير الحبوب. سعر الكريم 26 ريال.
    كريم فيوسيدين
    كريم ديفرين
    كريم اكرتين
    كريم بيبانثين
    كريم ديرموفيت
    كريم فيوسيباكت
    كريم ابيدو
    كريم سبوتلس

العلاج بالغسول

  • غسول نيتروجينا Neutrogena، من أفضل أنواع الغسول للعناية بالبشرة لعلاج حب الشباب، حيث يعمل على تنظيفها بعمق، ويساعد على التخلص من خلايا الجلد الميتة على البشرة، وينظفها من الدهون المتراكمة والتي تسبب ظهور حب الشباب. الغسول الخاص بحب الشباب هو اللون البرتقالي، ويتوافر بسعر 49 ريال.
  • غسول كلين اند كلير Clean & Clear، يُعد الاختيار الأمثل للغسول اليومي، لمن يعاني من حب الشباب، يتميز بأنه يحتوي على حمضيات منعشة للوجه، كما أنه يحتوي على فيتامين ج، يساعد على تنظيف البشرة من الشوائب والدهون الزائدة، وإزالة خلايا الجلد الميتة، كما يعمل على فتح المسامات المسدودة، للحصول على تنظيف عميق لبشرة أكثر نضارة وإشراق. سعر الغسول 55 ريال.
  • غسول هيمالايا Himalaya، له فاعلية قوية في علاج حب الشباب وتنظيف البشرة في آن واحد، حيث يساعد على التخلص من الزيوت الزائدة والجراثيم المتراكمة والتي تعمل على انسداد المسامات، كما أنه يعالج الرؤوس السوداء. سعر الغسول 32 ريال.
  • غسول سيباميد Sebamed، يساعد الغسول على التخفيف من آثار حب الشباب والحد من ظهورها مجددا، يعمل على تنظيف البشرة بعمق، ويحافظ على توازن نسبة الحموضة فيها، ويعتبر مثالي لذوي البشرة الدهنية. سعر الغسول 34 ريال.
  • غسول سيتافيل Cetaphil، غسول يستخدم للبشرة الدهنية والمختلطة، يعتبر علاج مساعد إلى جانب العلاجات الطبية الأخرى، حيث يتم استخدامه كغسول يومي، لتنظيف مسامات الوجه من الشوائب والأتربة، والدهون الزائدة، دون أن يسبب أي تهيج للبشرة، ويعمل على الحد من ظهور الحبوب. سعر الغسول 35 ريال بدون ضريبة، 88 ريال بالضريبة.
  • غسول يورياج Uriage، من أفضل أنواع الغسول لعلاج حب الشباب، فهو يعمل على تنظيف البشرة، ويحافظ على نعومتها ويحميها من الجفاف، كما أنه يمكن استخدامه كغسول يومي، ولإزالة المكياج، ويمكن استخدامه أيضا على مناطق الإصابة مثل الظهر والكتفين وغيرها، يعمل على إزالة خلايا الجلد الميتة ويقوم بتجديدها، ويتميز بمحاربته لآثار الشيخوخة بفضل المركبات التي يحتوي عليها. سعر الغسول 99 ريال.
  • غسول غارنييه Garnier، الغسول الغني عن التعريف، حيث ثبت عن تجارب الكثير من الأشخاص الذين يعانون من حب الشباب ومشاكل البشرة الدهنية، بقدرته على الحد من إفراز الدهون الزائدة، والتخلص من الشوائب والأتربة التي تساعد على ظهور الحبوب، سعر الغسول 40 ريال.
    غسول سيتافيل
    غسول سيباميد
    غسول هيمالايا
    غسول كلين اند كلير
    غسول نيتروجينا
    غسول غارنييه
    غسول يورياج

زر الذهاب إلى الأعلى