أفضل علاج لغازات القولون

تعتبر الغازات المحبوسة في القولون مصدر عدم ارتياح وحرج بالنسبة للكثيرين، ولكن  الانتفاخ أو غازات القولون لا يعني بالضرورة وجود مشكلة في عملية الهضم. ولكن لتقليل الغازات، تحتاج إلي تغيير نظامك وعاداتك الغذائية، وفي هذه المقالة سنقدم لكم بعض النصائح الهامة لعلاج غازات القولون.

أفضل علاج لغازات القولون

أسباب تكون غازات القولون

يمتلئ القولون بالبكتيريا والخمائر والفطريات، التي تحطم الأطعمة التي لا يهضمها الأمعاء الدقيقة، ومعظمها أشكال مختلفة من الكربوهيدرات. تتمتع هذه البكتيريا بشكل خاص بالكربوهيدرات غير المهضومة ، ويؤدي التخمير إلى إنتاج الغاز، وطرد الهيدروجين والميثان إلى سطح البطن. واللاكتوز هو أحد أكثر مصادر الكربوهيدرات شيوعًا التي تسبب الغاز، ويؤثر على الأشخاص الذين يعانون من “عدم تحمل اللاكتوز”، مما يعني أنهم لا يملكون إنزيم اللاكتاز اللازم لهضم الكربوهيدرات. عادة، يوجد اللاكتوز في منتجات الألبان.

ماهو الانتفاخ؟

الانتفاخ هو شعور بأن حجم البطن أكبر من المعتاد، ولكن بالطبع حجم البطن لا يزيد ولكن يزيد حجم الغاز المعوي مما يسبب الشعور بالانتفاخ. ويمكنك تقليل الانتفاخ عن طريق عدة خطوات منها: الجلوس مباشرة بعد تناول الطعام، تناول الطعام ببطء واستهلك وجبات أصغر وأكثر تكرارا، شرب المشروبات في درجة حرارة الغرفة، مضغ الأطعمة الخاصة بك جيدا،

سلوكيات خاطئة تسبب الغازات

هناك العديد من الأسباب تؤدي إلي حدوث غازات القولون والشعور بالانتفاخ وأهمها: التحدث أثناء الطعام ومضخ العلكة لان هذا يؤدي إلي ابتلاع الهواء، تناول الخس والكرنب، الفاصوليا، شرب المشروبات الساخنة أو الباردة جدا، تناول الفواكه المجففة،ارتداء الملابس الضيقة، التدخين أو تناول الكحول.

من الضروري عدم منع الأطعمة التي قد تسبب الغازات تماماً من النظام الغذائي. حيث أن اتباع نظام غذائي غني بالألياف مهم لانتظام الأمعاء وصحة القولون، لهذا لا يجب منع جهازك الهضمي من الألياف التي تمنع الجفاف والإمساك.

أفضل علاج لغازات القولون

طرق ونصائح لعلاج غازات القولون

لا تتسرع في تناول الطعام

تناول الطعام بسرعة كبيرة أو أثناء الحركة يمكن أن يتسبب في اختلاط الهواء بالطعام، مما يؤدي إلى الألم المرتبط بالغاز. كما أن مضخ الطعام بشكل جيد وعدم التسرع يمنع حدوث الانتفاخ أو عسر الهضم، ويؤدي إلي صحة الجهاز الهضمي.

لا تمنع الغازات أوالبراز

يمكن أن يؤدي منع الغازات إلي الانتفاخ والانزعاج والألم، وكذلك منع البراز، لهذا فأن أفضل طريق للتخلص من الغازات هي عملية الإخراج.

توقف عن تناول المشروبات الغازية

المشروبات الغازية مثل الصودا تؤدي إلي وجود الكثير من الغازات في المعدة، والتي يمكن أن تسبب الانتفاخ والألم. لهذا أفضل طريقة للتخلص من هذه الغازات هو التوقف عن تناول هذه المشروبات.

معرفة الأطعمة التي تسبب الغازات

تختلف الأطعمة التي تسبب الغازات من شخص لاخر، ولكن هناك أطعمة تتسبب في أغلب الأحيان بالغازات مثل: منتجات الألبان، الخضروات الورقية بما في ذلك القرنبيط والملفوف، مشروبات الألياف والمكملات الغذائية، الأطعمة المقلية، الثوم والبصل، الأطعمة عالية الدهون، البقوليات وهي مجموعة تضم الفاصوليا والعدس.

شرب الأعشاب الطبيعية

هناك العديد من الأعشاب تساعد على الهضم وتقليل ألم الغازات والانتفاخ. مثل:يانسون الذي يعمل  كملين خفيف ويجب تجنبه إذا كان الإسهال يصاحب الغاز. ومع ذلك، يمكن أن يكون مفيدًا إذا كان الإمساك مسؤولاً عن الغاز المحاصر. البابونج، الزنجبيل، النعناع.

ممارسة بعض التمارين الرياضية

يمكن للتمارين البسيطة أن تؤدي لاسترخاء العضلات في الأمعاء، مما يساعد على نقل الغاز من خلال الجهاز الهضمي. كما أن المشي أو ممارسة اليوغا بعد الأكل أمر ضروري.

يجب على الأشخاص الذين يعانون من آلام الغاز المستمرة أو الشديدة زيارة الطبيب على الفور، خاصةً إذا كان الألم مصحوبًا بما يلي: الإمساك، أو الاسهال، حمة، نزيف مستقيمي، فقدان الوزن غير المبررة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى