أفضل عمل في شهر رمضان

أيام قليلة ويحل علينا شهر الرحمة والمغفرة شهر رمضان المبارك الذي يتميز بمكانة عظيمة عند الله سبحانه وتعالى، والذي يشعر المسلمين من خلاله بالسعادة والبهجة لذلك ينتظره الجميع من العام للعام، وخصص الله تعالى الكثير من الفضائل والعبادات والأعمال في شهر رمضان الكريم حتى ترفع من درجات المؤمنين، ومن خلال هذا المقال سوف نستعرض معكم أفضل عمل في شهر رمضان المبارك، وأبرز العبادات الدينية التي كان يقوم بها الرسول صلى الله عليه وسلم في هذا الشهر الفضيل.

أفضل عمل في شهر رمضان

أفضل عمل في شهر رمضان
أفضل عمل في شهر رمضان

أفضل عمل في شهر رمضان المبارك

هناك عدد كبير من الأعمال الفضيلة التي من المستحب القيام بها خلال أيام شهر رمضان المبارك التي تفتح فيها أبواب الجنة والرحمة والمغفرة، وتغلق أبواب النيران وتُصفّد الشياطين، ومن أفضل عمل في شهر رمضان هو:

  • الصيام

صوم رمضان ليس من الأعمال الفضيلة فقط في شهر رمضان الكريم، وإنما هو أحد الفرائض الإسلامية وركن من أركان الإسلام، لذلك يعتبر الصيام من الأعمال العظيمة التي تزيد من حسنات المؤمنين، وقبل الإفطار بساعة في رمضان يستجاب الدعاء فيه، ويكون الصيام في رمضان عبارة عن:

  1. الامتناع عن الطعام والشراب.
  2. الامتناع عن الجماع خلال نهار رمضان.
  3. البعد تماماً عن النميمة والغيبة وقول الزور.
  4. البعد عن المحرمات جميعها وتجنب سماعها.
  5. غض البصر وحفظ اللسان والسمع.
  • السحور

كذلك السحور من أفضل الأعمال الرمضانية ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم أن السحور فيه بركة كبيرة، لذلك يفضل المواظبة عليه قبل صلاة الفجر بوقت يسير، حيث قال: (تَسَحَّرُوا فإنَّ في السَّحُورِ بَرَكَةً).

  • قراءة القرآن

وتعتبر قراءة القرآن الكريم من أفضل الأعمال العظيمة في شهر رمضان، بل وأحبها إلى الله سبحانه وتعالى، وهذا لأن كل حرف في كتاب الله تعالى يضاعف بحسنة والحسنة بعشرة أضعافها، لذلك لابد وأن يقضي الصائم معظم وقته في تلاوة القرآن الكريم وأن يحفظه ويدبر معانيه ويفسره، بدلا من النوم ومشاهدة البرامج التلفزيونية والمسلسلات الدرامية.

  • الصدقة

ومن أحب الأعمال الخيرية أيضاً عند الله تعالي في الأيام العادية بشكل عام هي الصدقات، ولذلك تعتبر الصدقة عمل عظيم في رمضان، وقد تتنوع أشكال الصدقات التي تزيد من أجر الصائم في رمضان، والتي من أبرزها:

  1. إطعام الفقراء والمساكين والمحتاجين.
  2. التصدق بالمال.
  3. أو التصدق بالملابس.
  4. أو أي شيء يحتاجه الفقير.
  • التراويح

صلاة التراويح هي صلاة قيام الليل والتي تبدأ من بعد صلاة العشاء وقبل آذان الفجر، وتعتبر صلاة التراويح من العبادات الأساسية في شهر رمضان المبارك، كما أنها تعتبر مصدر البهجة في أيام رمضان، ويستجاب فيها الدعاء، فالكثير من المسلمين يضيعون أوقاتهم في السهر والسمر حتى طلوع الفجر دون أن يقيموا الليل، وبذلك يتسببون كثيرا في ظلم أنفسهم.

 

  • الاستغفار

والاستغفار تعد من الأعمال المحببة في شهر رمضان المبارك وخاصة خلال وقت الإفطار والقلب الأخير من الليل، فهي تزيد من أجر الصائمين بشكل كبير،كما وأنها تعتبر من أفضل أذكار الله تعالى.

  • العمرة

ومن أفضل عمل في شهر رمضان أيضاً هي أداء مناسك العمرة، حيث يعادل أجرها بحجة تامة في رمضان، ويستطيع المسلم كسب أجر وثواب عظيم.

  • صلة الرحم

كما وتعتبر صلة الرحم وزيارة الأقارب من الأعمال الجميلة في رمضان، فهي التي توسع رزق العبد، وتبارك في عمره وأيامه.

  • الاعتكاف

والاعتكاف في العشر الأواخر من شهر رمضان من أفضل الأعمال المحببة إلى الله تعالى، وكان يحرص الرسول صلى الله عليه وسلم على القيام بها.

  • ترقب ليلة القدر

كذلك ليلة القدر من أعظم الليالي عند الله سبحانه وتعالى، حيث يعادل العمل فيها خيرا من ألف شهر، وهي الليلة التي كان يترقبها الرسول صلى الله عليه وسلم لكي يحصل على أجرها، فهي من العادة أن تأتي هذه الليلة العظيمة في العشر الأواخر من رمضان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى