أفضل غذاء صحي

يحتاج كل شخص منا الحصول على صحة جيدة من خلال السير على نظام غذائي جيد، ويجب البحث عن أفضل غذاء صحي، وذلك من أجل توفير تغذية مناسبة للجسم في كل وقت سواء للكبار أو للصغار، وينصح الأطباء بتناول الأطعمة اليومية الصحية التي تقوي الجسم.

أفضل غذاء صحي

يشمل النظام اليومي الفواكه والخضروات واللحوم الخالية من الدهون والأسماك والحبوب ومشتقات الألبان والتي تنظم الدورة الدموية وتقوي المناعة في الجسم، ويجب اختيار مجموعة مختلفة من الاطعمة وتكون من نفس المجموعة الغذائية، ويجب أن تعرف ما هو أفضل غذاء صحي.

وفي حالة إن كنت تعاني من بعض الأمراض يجب الذهاب فوراً للطبيب من أجل تحديد النظام الغذائي المثالي بالنسبة لك، ويجب أن يكون النظام الغذائي مناسب لك ويناسب صحتك بشكل قوي، ويكون مليء بالفيتامينات والمعادن والأملاح التي تفيد الجسم بشكل قوي.

إدارة الطعام اليومي

يجب أن تقوم بتنظيم المواد الغذائية اليومية وتكون من نفس المجموعة الغذائية لأن كل نوع يوجد به مجموعة من العناصر الغذائية البسيطة التي تقوي الجسم وتزيد من مناعته ضد الأمراض، وإدارة حصص الطعام المختلفة لأن لكل عمر من الأعمار نظام غذائي معين باختلاف مستوى النشاط وصولاً إلى كميات مختلفة من الطعام.

كما يوجد مجموعة الأشخاص الذين يستهلكون كمية من الطاقة أكبر، فيوجد علاقة قوية بين كمية الحصص والسمنة ويجب الانتباه لهذا الأمر مع الطبيب المختص الذي يساعدك في الحصول على جسم رياضي متناسق وصحة جيدة من خلال تناول الكثير من المواد والعناصر الغذائية المختلفة.

أفضل غذاء صحي  

نصائح لنظام غذائي صحي

يوجد مجموعة من النصائح التي يجب أن نقوم بإتباعها دائما للحصول على صحة جيدة وهي تكون كالآتي:

  • يجب أن تقوم بتناول الطعام الطازج لأنه يزود الجسم بالعناصر الضرورية التي يحتاجها الجسم مثل تناول الفواكه الطازجة والتي تكون مصدر مهم للفيتامينات والمعادن وهي تعمل على توفير الطاقة وتزوده بالسكريات والدهون اللازمة له .
  • يجب ان تقوم بتقليل الأطعمة اليومية التي تحتوي على نسبة من الصوديوم والبوتاسيوم ويكون موجود بالملح بشكل كبير وهي تتسبب في الإصابة بإرتفاع شديد في ضغط الدم، لأنه يعمل على زيادة احتباس الماء في الجسم بشكل كبير، ويجب أن لا نتناول الكثير من الموز يوميا والتونا ويجب أن تتناول هذه الأغذية بشكل منتظم لأنه يضر القلب ويعمل على عدم انتظام ضربات القلب، ويمكن أن تستبدل الملح بالأعشاب المختلفة مثل الريحان والزعتر والثوم وإكليل الجبل للأطعمة المختلفة.
  • تختلف كمية السعرات الحرارية في الكمية التي يكون موصى بها للشخص بناء على العمر ومستوى النشاط وخصوصا إذا كنت تريد أن تفقد الوزن أو تكتسبه، فكل ما عليك في البداية أن تقوم بتحديد الكمية التي تتناولها حتى تسير على النظام الغذائي ويجب أن تكون الكمية شاملة كل شيء من العناصر الغذائية.
  • تناول الخضروات أي حوالي 5 حصص يومياً سواء كانت طازجة  أو معلبة أو مجففة أو مجمدة مثل تناول كوب من الخضار الورقي أو نصف كوب من الخضروات المقطعة أو 1/2 كوب من الفول أو البازلاء أو ربع كوب من أي عصير طبيعي للخضروات.

نصائح مفيدة أخرى لأنظمة الغذاء الصحي

أفضل غذاء صحي  

  • أما بالنسبة للخضروات تناول 4 حصص يومياً من الفواكه الطازجة والمعلبة والمجففة وفقا لما تريد مثل تناول حبة متوسطة من أي نوع من الفاكهة المقطعة وتناول العصير الطبيعي الذي يساعد في الحصول على العناصر الغذائية بشكل كامل.
  • تناول البقوليات وتكون حوالي 6 حصص يومياً وتشمل الحبوب الكاملة والتي تكون غنية بالألياف وتناول شريحة من الخبز المفضل بالنسبة لك، وتناول 1/8 كوب من المكرونة أو الأرز الذي يكون غير مطبوخ أو نصف كوب من الذرة المشوية.
  • الألبان يجب أن تتناول منها 3 حصص يومياً وتكون خالية من الدهون أي “خالي الدسم”، ويجب أن تتناول كوب واحد من اللبن أو الزبادي و42 جرام من الجبن.
  • تناول الدواجن التي تكون منزوعة الدسم عند نزع الجلد منها وتناول اللحوم البيضاء والحمراء الخفيفة تناول الأسماك المختلفة أو أي نوع من المأكولات البحرية وخصوصاً الأسماك الزيتية التي توفر أحماض الأوميجا 3 بشكل أسبوعي وتناول 85 جرام من السمك أو أي نوع مطبوخ من الأسماك.
  • المكسرات باختلاف أنواعها مثل البذور والفاصوليا وتناول البقوليات وتناول زبدة الفول أو السوداني وملعقتين من البذور وفقا لما تفضل.
  • ثم يأتي دور الزيوت ويجب أن تكون 3 حصص من الدهون والزيوت غير المشبعة يومياً وتناول ملعقة من الزيت النباتي أو ملعقة من المايونيز الذي يكون قليل الدسم.

نظام غذائي للتخسيس

أفضل غذاء صحي  

يرغب الكثير في إنقاص الوزن والسير على نظام غذائي صحي للتخسيس واستعادة الثقة في النفس مرة أخرى، ويجب معرفة الطريقة المناسبة للحصول على وزن مثالي وصحة أفضل ويجب أن تقوم بتحديد الهدف الصحيح كخطوة مهمة في التخسيس وإحداث النمط الغذائي والبدني الذي سيؤدي إلى تغيير الوزن بشكل كبير من خلال زيادة استهلاك الفواكه والخضروات لكي تساعدك في الشعور بالشبع.

مثال على نظام غذائي صحي

يوجد نظام غذائي يوفر 1498 سعر حراري وهو يشمل 3 وجبات رئيسية مع الوجبات الخفيفة وهو مكون من الآتي:

  1. الفطور: ويكون من خلال تناول كوب واحد من طعام الشوفان الذي يكون مطبوخ مع الحليب الخالي من الدسم والجوز ويكون بكمية 14 جراماً فقط، مع تناول نصف حبة جريب فروت ويمكن أن تستخدم المحلى الطبيعي وهو السكرالوز.
  2. الغذاء: يكون عبارة عن تناول 85 جراماً من السلمون الذي يكون مطبوخ بدون وجود الزيت، ومشروب غازي مخصص للحمية وكوب من السلطة المكونة من السبانخ وجبنة الفيتا ونصف كوب من الطماطم وملعقتين من الخل.
  3. العشاء: ويكون عبارة عن تناول 170 جراماً من الجمبري الذي يكون مقشر وكمية قليلة من الفلفل الأخضر المطبوخ وملعقة من الزيت الزيتون كبيرة الحجم، الثوم والرز المطبوخ كما يمكن أن تضيف قطعة من الحبوب الكاملة بالإضافة إلى الماء والليمون.
  4. الوجبات الخفيفة تكون من خلال تناول “الفشار” أو الماء والليمون والجزر والفراولة أو حبة من التفاح أو اللبن مع الفواكه المختلفة ويجب أن تكون هذه الأشياء قليلة الدهون.

وتكون هذه العناصر الغذائية مفيدة للجسم بشكل كبير للغاية ويحافظ على رشاقة الجسم ولكل شخص يريد ان يقوم بتناول نظام صحي من أجل التخسيس في البداية يجب أن يقوم بالتحاليل المختلفة التي توضح سبب السمنة أو سبب النحافة والمشي على نظام غذائي صحي مع الطبيب المختص الذي تذهب إليه.

أغذية تساعد على إنقاص الوزن

أفضل غذاء صحي  

يوجد مجموعة من الأغذية التي تساعد في إنقاص الوزن بشكل كبير للذين يريدون الحصول على صحة جيدة مع الاستمرار على الأنشطة الرياضية والتمارين التي تساعد في تنظيم الجسم والأغذية معا، ويوجد بعض الأغذية التي تلعب دور كبير في الشعور بالشبع ويجب أن يتواجد بها العناصر الغذائية المختلفة.

من أهم الأغذية التي تكون غنية بالبروتين، التونة والبيض والسبانخ والأطعمة التي تكون غنية بالألياف مثل تناول الخبز والقمح والأرز البني والفشار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى