أفضل نصيحة للحفاظ على بطن خالي من التشققات بعد الولادة

إن تشقق الجلد “Pelle screpolata” الذي يحدث للبطن بعد الولادة سببه عدم استيعاب الجلد لنمو الجلد، حيث يكبر الجسم بصورة كبيرة وذلك يؤدي إلى تمزق الألياف الموجودة تحت الجلد مما يؤدي إلى تشققات الجلد بعد الولادة، ولكن أفضل نصيحة للحفاظ على بطن خالي من التشققات بعد الولادة هو الأعشاب والتجميل وأشياء سنتحدث عنها في هذه المقالة، إن المرأة الحامل تزيد حوالي من 10 إلى 13 كيلو مما يؤدي ذلك إلى ظهور تشقق عند البطن ومنقطة الصدر، وتصاب بعض النساء بتشققات في الفخذ أيضا وكذلك الذراعين والأرداف، وتكون ألوان التشققات مراحل حيث تبدأ ألوانها بالأحمر ثم تتحول إلى الأبيض وبعد ذلك تكون باللون الرمادي .

الوقاية من تشققات البطن بعد الولادة

تشققات البطن بعد الولادة شيء لا مفر منه ولكنه لا يحدث إلى جميع النساء، ولكنه يحدث بنسبة 90%لدى النساء بعد الولادة، وهذا الأمر يجعل الأمهات في حالة من القلق وعدم الثقة بالنفس، ولكن في النهاية تعود تشققات البطن إلى طبيعة الجسم، فهناك نساء يظل جلدهم مثل ماهو عليه والبعض الأخر يتمدد الجلد لديهم مما يتسبب في حدوث تشققات بعد الولادة، ومن الطرق التي تساعد في التخلص من هذه التشققات ما يلي :

  1. الحرص الدائم من النساء على ترطيب هذه المناطق التي تصيبها التشققات خصوصا منطقة البطن، ومن المرطبات المهمة هي التي تحتوي على زبدة الشيا .
  2. قد تصف الطبيبة بعض المرطبات مثل المراهم أو الكريمات والتي تحتوي على زبدة كاكاو أو مرطبات أخرى طبيعية، ولكن يجب مراجعتها .
  3. عمل مساج يوميا على المناطق التي تصاب بالتشقق كالبطن والأرداف ومنطقة الصدر، وذلك باستخدام جسم مدبب صغير الحجم كمشط، وذلك يساعد في تجديد خلايا الجلد مما يساعد في عملية تلين الجلد وعدم حدوث تشققات .
  4. شرب كمية كبيرة من الماء وذلك لترطيب الجسم وعدم جفاف الجلد، وينصح شرب 8 أكواب على الأقل من المياه يوميا .
  5. اتباع حمية غذائية مناسبة ومفيدة وغنية بالألياف أثناء فترة الحمل للحصول على وزن مثالي وعدم الزيادة في الوزن والتي تؤدي إلى حدوث التشققات .
  6. تناول الكثير من الأشياء التي تحتوي على فيتامين سي فهو يساعد على الكولاجين والذي يساعد على نضارة الجلد وحماية البشرة من التجاعيد .
  7. تجنب تناول الملح الكثير في الطعام أثناء فترة الحمل .
  8. عدم تعرض البطن لأشعة الشمس مباشرة .
  9. الاستحمام بالماء البارد لإبقاء الجلد في حالة رطبة .
  10. ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة .

أعراض ظهور تشققات البطن بعد الولادة

لا تظهر أعراض كثيرة لتشققات الجلد بعد الولادة وتختلف من مكان ظهورها إلى الأخر، وأعراضها هي :

  1. ظهور خطوط أو ألوان غريبة على البطن والأرداف أو منطقة الصدر والذراعين والفخذ .
  2. ظهور خطوط تغطي مناطق كبيرة من الجسم .
  3. ظهور خطوط حمراء اللون أو أرجوانيه أو بيضاء أو رمادية اللون .
  4. ظهور خطوط باهته اللون والتي تتلاشي تدريجيا .
  5. الشعور بالألم في المنطقة المصابة بالتشقق .
  6. التوتر والاكتئاب والقلق للحامل .

علاج تشققات الحمل بعد الولادة

هناك العديد من الطرق التي يمكن علاج تشققات بعد الولادة بها وهي :

  1. استخدام الكريمات أو الجل الموضعي أو المحاليل، ولكن يجب الحرص على إنها غير مضرة على الجنين ويفضل استخدامها بعد فترة من الولادة .
  2. استخدام زيوت منزلية مثل زيت اللوز وزيت الزيتون، أو زبدة الكاكاو أو أي مادة تحتوي على فيتامين E .
  3. استخدام مساحيق التجميل كحل مؤقت إذا كنتي تريدي إخفائها في مناسبة أو لسبب ما .
  4. التمرين حيث تساعد الرياضة في تحسين المزاج واللياقة، ويعزز التمرين تنشيط الدورة الدموية التي تساعد على التخلص من التشققات .