فيتامينات

أفضل 10 أطعمة غنية بفيتامين B6

فيتامين B6 أو بيريدوكسين هو فيتامين قابل للذوبان في الماء وحيوي للغاية لعملية التمثيل الغذائي، والجهاز العصبي وجهاز المناعة والكثير من وظائف الجسم الأخرى.

يجب تناول ما يكفي من الأطعمة الغنية بالفيتامين B6  من أجل تجنب العديد من الحالات الصحية المرتبطة بنقص فيتامين B6 مثل التهاب الجلد، الاكتئاب، الارتباك، السكتات الدماغية، التشنجات، وفقر الدم.

 لذلك، يقترح اللجوء إلى مصادر فيتامين B6 الطبيعية والمكملات الإصطناعية في بعض الأحيان,وقد تؤدي الجرعة الزائدة لتأثير سلبي على الجهاز العصبي ويمكن أن يسبب الضرر الحسي .

أفضل 10 أطعمة غنية بفيتامين B6 :

وهناك المصادر الطبيعية والاصطناعية التي لا حصر لها من فيتامين B6. وتشمل المصادر الطبيعية النباتية والفواكه واللحوم والمكسرات والحبوب. المدرجة أدناه هي أفضل الأطعمة الغنية من فيتامين B6  التي ينبغي بالتأكيد أن تدرج في نظامك الغذائي وذلك لمنع نقص فيتامين B6.

1. اللحوم :

تقريبا جميع أنواع اللحوم تحتوي على كمية جيدة من فيتامين B6. منتجات الدواجن مثل الديك الرومي والدجاج يحتوي أكثر أو أقل من ½ ملغ فيتامين B6 في وجبة ثلث اوقية (الاونصة). وبالمثل، يحتوي لحم البقر على تركيزات عالية من هذا الفيتامين إلى جانب العديد من المواد المغذية الأخرى. يمكنك بسهولة دمج اللحوم في نظامك الغذائي الروتيني من خلال وصفات بسيطة والوجبات الخفيفة.

2. الأسماك :

يمكن العثور على فيتامين B6 أيضا في الأسماك المختلفة مثل التونة و، سمك السلمون، سمك الهلبوت، وسمك النهاش، وسمك القد وغيرها. جرعة من فيتامين B6 الموجودة في وجبة واحدة من سمك التونة تكفي لتلبية ما يقرب من نصف الاحتياجات اليومية.خبز وسمك السلمون أو نوع من السمك يوفر لك مع أكثر من نصف ملغ فيتامين B6 لكل وجبة.

3. الخضروات :

إن معظم الخضروات عادة ما تمتلك كميات كبيرة من فيتامين B6، ولكن هناك أصناف تحتوي على كثافة أعلى تشمل السبانخ، الفلفل الأحمر، البازلاء، القرنبيط، الهليون البطاطا والبطاطا غير المقشرة واللفت. وبالإضافة إلى كونها غنية بفيتامينB6، تحتوي هذه الخضار قليلة الدسم إلى حد كبير أيضا العديد من الفيتامينات والمغذيات للاستفادات صحية أخرى.

4. الفواكه :

الموز هو أفضل مثال على الفواكه الغنية في فيتامين B6. حيث أن 100g من الموز  يشكل 0.30ملغ من فيتامين B6. 

5. البذور والمكسرات :

البذور والمكسرات هي أيضا مصادر غذائية لائقة من فيتامين B6. كوب واحد من بذور عباد الشمس يحتوي على 1.1 ملغ من فيتامين B6 في حين أن حصة 100g من كامل بذور السمسم المحمص تقدم 0.8mg. الكاجو والبندق والفستق والفول السوداني هي أيضا مصادر غنية من فيتامين B6 التي يمكن استهلاكها من خلال وجبة خفيفة أو يمكن أيضا أن تدمج في وصفات مختلفة.

6. الأعشاب المجففة والتوابل :

الأعشاب المجففة والتوابل المختلفة هي أيضا غنية بفيتامين B6. على الرغم من أنها لا تستخدم في أجزاء كثيرة، إضافة بضع حفنات إضافية للصلصات العادية والحساء هو وسيلة مثالية لجعل نظامك الغذائي  غني بل فيتامين B6 . ملعقة واحدة من مسحوق الفلفل الأحمر فهو يشكل بين 0.29mg و  0.28mg  من الفيتامين على التوالي. الثوم المجفف ، الطرخون ، الميرمية، الريحان، الكراث ، النعناع المجفف ، الكركم ، اكليل الجبل، الشبت، أوراق الغار، مسحوق البصل ,البردقوش والزعتر هي بعض المصادر العشبية الأخرى الجيدة من فيتامين B6.

7. النخالة والحبوب الكاملة :

الأرز الخام ، ونخالة القمح وغيرها من الحبوب الكاملة الأخرى هي أيضا من بين المصادر الأكثر قيمة من العديد من العناصر الغذائية الأساسية بما في ذلك فيتامين B6. تخلط في الكعك، الفطائر، المعجنات العجين، عجينة البيتزا، الخبز الأسمر والنخالة والحبوب، إلى آخره..

8. الفول و البقوليات :

دمج البقوليات والفاصوليا في نظامك الغذائي هو وسيلة رائعة للحفاظ على مستوى فيتامين B6 في جسمك. الكلى الفول، وفول الصويا والحمص والعدس أفضل البدائل لدرء نقص فيتامين B6 .

9. دبس السكر و شراب الذرة :

يرتفع عدد من الفيتامينات والمعادن في, دبس السكر وشراب الذرة . و المعروف أن 100g من كل واحدة من هذه المكونات تقدم ما يقرب من 0.67mg من فيتامين B6 .

10. الكبد :

الكبد هو أحد أكثر المصادر الرائعة من فيتامين B6. ومع ذلك، ينبغي على الشخص أن لا يتناول الكبد بكثرة, لأنه يحتوي على نسبة  عالية جدا من الكولسترول والاستهلاك المفرط منه يمكن أن يقودك إلى وضع المخاوف الصحية الأخرى.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock