أفضل 11 نصيحة تعتمدينها لإنقاص الوزن بسرعة

لقد اصبحت السمنة مرض العصر الذي يعاني منه كثير من الناس في كل بقاع العالم مع اختلاف اجناسهم او اعمارهم ، فيعاني من السمنة الكبار و الاطفال و النساء و الرجال ، والسمنة لها مضاغفات خطيرة على صحة الانسان ، لذا اصبحت الحاجة ملحة عند كثير من البشر للبحث عن وصفات للتخسيس تكون سهلة وسريعة ، كما يسعوا ايضا لمعرفة اهم النصائح التي عليهم ان يتبعوها لانقاص اوزانهم ، لذلك حرصت مجلة رجيم على امدادكم بمعلومات قيمة في هذا المقال عن افضل وانفع النصائح  التي يمكن لاى شخص الاعتماد عليها لانقاص الوزن و للحصول على جسم مثالي ورشيق .

افضل النصائح لتخفيف الوزن بسرعة

شرب الكثير من الماء

ان جسم الانسان يحتاج الى الماء ليقوم بوظائفه الحيوية بكفاءة ، كما ان الماء يعمل على تخليص الجسم من السموم وحرق الدهون والتخلص من كثير من  السعرات الحرارية ،  لذا على من يبحث عن وسيلة للتخلص من الوزن شرب كميات وفيرة من الماء يوميا بشكل منتظم ، وينصح خبراء التخسيس والريجيم من يعانون من السمنة ان يتناولوا كوب او اكثر قبل تناول الطعام حتى تقل كمية الطعام التي يتناولونها في الوجبة .

شرب الماء لانقاص الوزن

الحرص على تناول وجبة الافطار

ينصح خبراء التغذية والمتخصصون في التخسيس ومحاربة السمنة بالحرص على تناول وجبة الإفطار، فوجبة الإفطار لها فوائد كثيرة جدا على جسم الإنسان، كإعطاء الجسم القوة والطاقة للقيام بالأعمال  التي سيقوم بها خلال اليوم ، كما أنّها تساعد الفرد على الإحساس بالشبع لأطول فترة ممكنة من اليوم ، ويجب ان تحتوي وجبة الافطارعلى كل العناصر المفيدة لجسم الانسان فيجب ان تحتوي وجبة الافطار على بروتينات وكربوهيدرات وفيتامينات وسكريات حتى تكون وجبة متوازنة ومتكاملة ومفيدة للجسم .

النوم وقت كافي

اوصى خبراء الريجيم لمن يتبع نظام غذائي لتخسيس الجسم وانقاص الوزن ان يحصل من يعاني من السمنة على قسط وافر من النوم حوالي ثمان ساعات متواصلة ،  فالنوم والراحة يحفّزان عملية التمثل الغذائي في خلايا الجسم ، والنوم الكافي يساعد تخفيف الوزن ، والنوم يقي ايضا  من التوتّر الذي يجعل الشخص يسعى  لتناول الكثير من الطعام ، ويسعى وقتها من يعاني بالتوتر لتناول الأطعمة الغنية بالسكريات بشكل خاص .

تقليل السكريات

من المعروف ان السكريات تحتوي على سعرات حرارية عالية ، فكلما زاد استهلاك الفرد من السكريات كلما كان ذلك سبب رئيسي في زيادة الوزن ، كما ان السكريات غير مفيدة للجسم ولا تمد الجسم باى عناصر غذائية مفيدة ، فاحرصي على التقليل منها بقدر المستطاعوالافضل البعد عنها نهائيا .

تناول الطعام الصحي

ينصح خبراء الريجيم من يبحث على وزن ومثالي ويعاني من السمنة وزيادة في الوزن ينصحهم بتناول طعام صحي يحتوي على البروتينات المتمثلة في اللحوم الخالية من الدهون والدجاج والاسماك والبيض ، وان يحتوي طعامهم ايضا على الفيتامينات الموجودة بكثرة في الخضروات والفواكة الطبيعية الطازجة ، و ان يستبدلوا الارز الابيض بالارز البني ويستبدلوا المخبوزات المصنوعة من الدقيق الابيض بالمخبوزات المصنوعة من الدقيق البني ، و ان يتناولوا الحبوب الكاملة كالشوفان والقمح الكامل فهذه الحبوب الكاملة  تشعر بالشبع جدا .لتخلص من الكثير من السعرات الحرارية مما يساعد على انقاص الوزن والحصول على وزن مثالي وقوام رشيق .

طعام صحى

ممارسة الرياضة

كما ينصح خبراء الريجيم من يعاني من السمنة ان يمارس الرياضة واسهلها المشي ، فالتمارين الرياضية تعمل على حرق الدهون وانقاص الوزن ، كما ان للرياضة اهمية فى تقوية العضلات وتحسين صحة القلب بشكل خاص وتحسين صحة الجسم كله بشكل عام  ، كما تعمل الرياضة على تقوية مناعة الجسم و اكساب الجسم القوة والطاقة والنشاط ، مما يجعل الشخص الذي يمارس الرياضة انه ملئ بالحيوية و الشباب و الليونة .

عدم تناول الكحوليات

ينصح خبراء الريجيم والتخسيس من يعاني من السمنة بالإقلاع عن شرب الكحوليات وعدم تناولها بالمرة لأنها تعمل على زيادة الوزن ، بالاضافة الى انها محرمة ، كما انها مضرة على الجسم جدا .

البعد عن التلفاز والهاتف وغيرهم اثناء تناول الطعام

ينصح خبراء الريجيم  ايضا بتناول الطعام في جو من الهدوء ، و الابتعاد بشكل تام عن تناول الطعام  أثناء التحدث مع الاخرين ، أو أثناء القراءة أواثناء متابعة التلفاز او الهاتف المحمول  ، فمثل هذه العادة تجعلنا نتناول كميات أكبر من الطعام ، و بالتالي تزداد كمية السعرات الحرارية التي تدخل الى  الجسم، مما يؤدي إلى زيادة الوزن .

وزن الجسم يوميا

ينصح خبراء الريجيم ايضا من يعاني من السمنة و يرغب في انقاص وزنه ان  يحرص على وزن الجسم بصورة يومية ، فهذه الطريقة تضمن استمرار مراقبة الشخص لنفسه و متابعة وزنه جيدا ،  وبهذا يكون حريص وهو يتناول الطعام فاذا زاد وزنه يقلل من كمية الطعام ذات السعرات الحرارية العالية و اذا نقص وزنه يعلم بذلك ان النظام الذي يتبعه يأتي بنتائج ايجابية تحقق له هدفه وهو الحصول على وزن مثالي ، كما أنها تشكل جرس إنذار في حالة زيادة الوزن ، حتى يقوم من يعاني من السمنة  بتعديل نظامه الغذائي ، و بالتالي يتدارك سريعا زيادة وزنه قبل فوات الأوان .

عدم تناول الطعام قبل النوم

ينصح خبراء التغذية من يحرص على انقاص وزنه ان لا يتناول اى طعام قبل النوم بثلاث ساعات على الاقل لاتاحة الفرصة للمعدة ان تهضم الطعام بسهولة ، و لان تناول الطعام قبل النوم يعمل على زيادة الوزن .

تناول الشاى الاخضر

ينصح خبراء الريجيم ان تحرصي ان تشربي كوبين من الشاي الأخضر يوميًا بعد الأكل بساعة اذا كنتي تريدين انقاص وزنك ، لأنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة تساعد على حرق السعرات الحرارية وخسارة الوزن .

الشاى الاخضر للتخسيس

الابتعاد عن الاطعمة المعلبة

ينصح خبراء الريجيم ايضا لمحاربة السمنة ان تبتعدي عن الأطعمة المعلبة المحفوظة  ، لأن هذه الاطعمة المعلبة  تحتوي على كثير من السعرات الحرارية ، كما ان  الصوديوم المستخدم في حفظ  هذه الأطعمة المعلبة يعوق عملية الهضم .

تناول الطعام ببطء

كما ينصح خبراء الريجيم من يعاني من السمنة  و يسعى لانقاص وزنه ان  يتناول الطعام ببطء ، و ان يحرص على المضغ جيدا حيث إن إشارة الشعور بالشبع تصل إلى الدماغ بعد عشرين دقيقة من بداية تناول الطعام ، لذلك عندما يأكل الشخص ببطء فهو يأكل كمية أقل من الطعام  قبل الشعور بالشبع .

تناول وجبات خفيفة بين الوجبات الرئيسية

كما ينصح ايضا خبراء الريجيم ان تحرص من يسعى لانقاص وزنه على تناول ثلاث وجبات رئيسية في اليوم ، و لكن اذا شعر بالجوع بين الوجبة والاخرى فيمكنه تناول طعام صحي قليل السعرات الحرارية كالخضروات والفواكه ، مما سوف يشعره بالشبع ، وعندما سيتناول الوجبة الرئيسية سوف يأكل منها اقل مما سيساعد ذلك على انقاص الوزن و محاربة السمنة و حرق دهون الجسم ، مما سيؤدي به الى الحصول على الوزن المثالى الذي يسعى للحصول عليه .

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى