أفضل 12 طعام يقى من الأمراض

الطعام خلقه الله لنا لكي نستمتع بتناول في صورة وجبات مختلفة ومصنوعة من الفاكهة والخضروات والبقوليات; لمد الجسم بالفيتامينات اللازمة لاستكمال الحياة بصورة طبيعية، لكن ما يحدث أنه دائما يوجد امامك اختيارين، وهما تناول الطعام المضر، أو تناول أفضل 12 طعام يقي من الأمراض حتى تحيا بسلام بعيدا عن أخذ الأدوية والخضوع للعمليات الجراحية أثر تناول الكثير من الغذاء المليء بالدهون الضارة والمواد الصناعية.

بينما يكون أفضل 12 طعام يقى من الأمراض يحتوي على مضادات الأكسدة ويحمي خلايا الجسم من التلف.

أفضل 12 طعام يقى من الأمراض

الشوفان
الشوفان

 حبوب الشوفان

من أهم الأطعمة التي تحتوي على الألياف المفيدة في تقليل نسبة الكوليسترول الضار من الدم، وهذا لاحتوائه على مركبات تقي الجسم من الأمراض مثل (الفوليك أسيد، الكافيك أسيد)، ويمكن تناوله بعدة طرق وتعد أفضلها هي وضع القليل من الحليب خالي الدسم على كمية مناسبة من الشوفان ثم يوضع داخل الميكرويف لعدة دقائق، بعدها يضاف إليه ملعقة عسل وبعض من حبات التوت ليضيفان معا حلاوة إلى مذاقه.

 نبات الخرشوف

من فصيلة النباتات النجمية ومن الخضروات المغذية ذا قيمة عالية ومصدر رائع للالياف والمعادن ويمد الجسم بمضادات الأكسدة  التي تحد من الإصابة بأمراض السرطان، وأمراض القلب، ومرض السكري ويقي الكبد من الأمراض التي من الممكن أن تصيبه.

الخرشوف
الخرشوف

 

 خضار البروكلي

البروكلي هو من العناصر الغذائية والمهمة في طبق السلطة، فهو منخفض السعرات الحرارية، ومناسب للتناول أثناء الخضوع إلى حمية غذائية، لإزالة الوزن الزائد بالإضافة إلى أنه يضم نسبة عالية من معدن البوتاسيوم، والماغنسيوم والكالسيوم، لذا يقي الجهاز العصبي من الإصابة، ويحافظ على معدل ضغط الدم منتظم.

من المعروف عن البروكلي أنه طعام يعزز من عمل الجهاز المناعي للجسم، ويقيه من الأمراض المعدية، لاحتوائه على السلينيوم، والزنك.

التوت الأحمر
التوت الأحمر

 فاكهة التوت الأحمر

يضم عديد من الفوائد مثل (الألياف الغذائية، ومضادات الأكسدة، فيتامين C) لذا يساعد في الوقاية ومحاربة أمراض السرطان ويقي من أمراض القلب.

 الشوكولاته الداكنة

بالمقارنة مع الشوكولاتة المحلاة تتفوق الشوكولاتة الداكنة عليها من حيث الفائدة، فهي مليئة بالمعادن ومضادات الأكسدة التي تقي من الإصابة بأمراض القلب، ويمكنها رفع مستوى الكوليسترول النافع، ومنع الكوليسترول الضار من التأكسد، لذا تناولها بشكل منتظم وبكميات معقولة من قبل مرضى الضغط المرتفع من شأنه الحفاظ على مستوى الضغط ثابت .

 الأسماك

النصيحة المشهورة في عالم التغذية الصحية هو تناول حصتين من السمك في أسبوع واحد، ليحصل الجسم على الأوميغا 3 بكمية وفيرة فتحافظ على صحة المخ، والذاكرة وحماية الأعصاب من التلف، وهي مفيدة للقلب والشرايين، بالإضافة إلى تحسين عمل مفاصل الجسم، وتعديل المزاج، وهو من الوجبات الخفيفة التي تساعد في إنقاص الوزن.

أما تناول زيت السمك عن طريق إضافته إلى الطعام أو أخذه على صورة كبسولات يساهم في حرق الدهون الضارة، الموجودة في منطقتي العظم والعضل.

 خضار السبانخ

السبانخ من الأطعمة التي تقي من أمراض القلب والإصابة بأمراض السرطان، وتحافظ على صحة البصر  وتساهم في الحفاظ على خلايا المخ فهي غنية بالفيتامينات، ومضادات الأكسدة وتحتوي على نسب منخفضة من السعرات الحرارية وتقوي من قوة عضلات الجسم عن طريق زيادة تركيب البروتين في الجسم، والألياف في السبانخ تتحكم في الشهية وأيضا من الخضار الذي يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين A، المفيد لبشرة الجلد.

أفضل 12 طعام يقى من الأمراض
أفضل 12 طعام يقى من الأمراض

 مكسرات اللوز

يقي اللوز الكبد من الأمراض، ويفيد صحة القلب، ويعطي السلطة نكهة إضافية رائعة، كما أنه يحتوي على فيتامين E، وتناول كمية قليلة منه كل يوم توفر لجسمك الحماية القصوى من الإصابة بالعديد من الأمراض التي يتعرض لها الجسم مع مرور الوقت.

 الملفوف

الخضروات بصفة عامة تحتوي على الكلوروفيل، وهي مادة مفيدة تقي الجسم من الإصابة بالسرطان، بالإضافة إلى أن الملفوف يضم كميات كبيرة من المعادن، والفيتامينات، والألياف وأكله ني أو مطهو على البخار، أو مسلوق حتى لا يفقده فوائده بل يمتصها الجسم بسهولة ويعمل بشكل فعال عند تناوله بصفة مستمرة.

يجب  الإنتباه لخطوة السلق فمن المفيد أن يتم هذا في كمية قليلة من الماء، مع إضافة قطرات من الليمون وعدم السماح لبخاره المتصاعد بالتسرب من الإناء للحفاظ على أكبر قدر ممكن من خصائصه المفيدة.

 الزبادي

من أفضل أنواع الزبادي هو قليل الدسم أو نصف الدسم، لقدرته على إمتصاص كميات أكبر من فيتامين D، والكالسيوم مما يساعد في بناء عضلات أقوى بشكل أسرع ويقي الجسم من السرطان، وهذا بتناول علبة أو علبتين كل يوم كوجبة خفيفة جانبية، أو مع وجبة الإفطار للحصول على فوائده.

 البنجر

من الخضروات ذات اللون المائل إلى الأحمر وهو لون فاتح للشهية وغير هذا يعتبر الشمندر من الخضروات الغنية بمادة تعزز من تكون فيتامين A في الجسم، وملئ بمضادات الأكسدة التي تقي من أمراض الشيخوخة، ويفضل تناول الشمندر طازج كخضار جانبي مع السلطة، أو طهوة مع خضروات أخرى.

 فاكهة قرع العسل

قرع العسل أو اليقطين من الفاكهة التي تمتاز بقدرتها على حماية الجهاز المناعي ومكافحة نزلات البرد، ومرض الربو، وتحفيز نمو خلايا الجسم فهو يحتوي على معدن الزنك، وفيتامين G، ومضادات الأكسدة وكلها فوائد تقي الجسم من الأمراض، فهو من الأطعمة المفضل تناوله في فصل الشتاء بشكل خاص.

قرع العسل يضم كميات قليلة من السعرات الحرارية، لذا هو مثالي عند اتباع حمية، مع إعطاء الشعور بالشبع والمساهمة في التخلص من الوزن الزائد.

4 نصائح إضافية للوقاية من الأمراض

وضع أفضل 12 طعام يقى من الأمراض ضمن نظامك الغذائي ليس كافيا، بل يجب الأخذ بالاعتبار بعض النصائح التي تزيد من حماية الجسم وجعله حصنا منيعا ضد العدوى والإصابة بالأمراض ومن ضمنها:

  1. مع الحياة السريعة التي نحياها يلجأ الكثيرين لتناول الطعام بعجالة مما يتسبب في عدم أخذ الفائدة الكافية من عملية مضغ الطعام جيدا، لأن تلك العادة التي تم الإشارة إليها تساعد في تحويل النشا إلى سكر سهل الهضم، والمضغ الجيد يقي الجهاز الهضمي من الإصابة بالأمراض، ويقوي الأسنان ويجعلها مقاومة للتسوس.
  2. التوقف عن الشاي الساخن أو المشروبات الساخنة بصفة عامة والانتظار حتى تصبح فاترة من ثم شربها مباشرة فهذه عادة صحية تقيك من التسبب في ضرر الأسنان واللسان، وحماية المعدة من تثبيط الإنزيمات، وبالتالي عدم التعرض إلى الإصابة بعسر الهضم الذي ينتج عنه ألم في المعدة، ويجب الإشارة إلى أن المشروبات الباردة جدا لها نفس الضرر.
  3. شرب عدة أكواب منتظمة وبشكل مستمر من الماء الفاتر، يقيك من الإصابة بأمراض الكلى، وشربه في الصباح الباكر على الريق يساعد في تنبيه الكلى والمعدة وينظفها هي والكليتين، فتبدأ بعدها في إفراز العصارة الصفراء المفيدة لصحة الجسم، وتناول من لترين إلى ثلاثة في اليوم الواحد يمنحك بشرة رطبة وصحية.
  4. الحصول على قسط كافي من الراحة في فترة الليل بالنوم لـ 6 إلى 8 ساعات يساعد في استرخاء عضلات الجسم، والأعصاب، ويعطيك النشاط في اليوم التالي ويجعل الجسم ينمو بشكل أفضل، ويحافظ على منطقة العينين من الإصابة بالهالات السوداء، ويعزز من قدرة الجهاز المناعي للجسم.

تابعوا

مصادر هرمون الأستروجين في الطعام 

فوائد تناول السلمون الصحية