ثقافة عامة

أفضل 15 رواية عربية يمكن لعشاق الأدب قراءتها

ترتبط الرواية المعاصرة باعتبارها جزءا من الأدب الرومانسي الحديث ارتباطا وثيقا بالمجتمع ، كون أنها تخاطب المثقفين من مختلف الأعمار و الأجناس لأهداف تعليمية و إصلاحية عن طريق النقد الإجتماعي ذو الطابع الترفيهي المسلي .

و الحق أن الرواية العربية كانت و لا زالت ، تشكل نسبة مهمة من الإنتاج الأدبي في الوطن العربي ، حتى أنها أصبحت تتصدر قائمة الإنتاج الثقافي من حيث جلب القراء و حجم المبيعات ، و بغض النظر عن الفوضى العارمة التي يعرفها المجال الأدبي في الوقت الراهن بسبب بعض الكتابات العقيمة المفتقرة إلى أبسط شروط الكتابة الإبداعية الرصينة المتمثلة في استعمال اللغة العامية في السرد ، إلى جانب غياب تام لعنصر التشويق القائم على حسن ترتيب الأحداث و الحبكة المتميزة …  نجد في المقابل عددا من الروايات القيمة التي تدل على علو كعب بعض الكتاب في مجال الكتابة الروائية ، و هذه قائمة ببعض العناوين الجديرة بالقراءة و الاطلاع ، التي اخترتها لكم ، و عملت على ترتيبها بالاعتماد على آراء القراء و تقييماتهم لكل رواية .

1 – رواية موسم الهجرة إلى الشمال

رواية موسم الهجرة إلى الشمال

موسم الهجرة إلى الشمال هي رواية بقلم الكاتب السوداني الطيب صالح ، صدرت عام 1966 عن دار العودة ببيروت ، و قد نالت هذه الرواية إعجاب عدد من النقاد حول العالم ، و حُولت إثر ذلك إلى فلم سنمائي ، و تم تصنيفها أيضا كواحدة من أفضل مائة رواية عربية في القرن الماضي .

2 – ثلاثية غرناطة لرضوى عاشور

رواية رضوى عاشور ثلاثية غرناطة

هي رواية للكاتبة المصرية رضوى عاشور جاءت على شكل ثلاثية روائية مكونة من ثلاثة أجزاء يكمل بعضها بعضا ( غرناطة – مريمة – الرحيل ) و قد صدرت الرواية عام 1994 عن دار الهلال ، ولقيت نجاحا مبهرا ، وحصدت إثر ذلك عددا من الجوائز الأدبية و ترجمت إلى اللغة الإنجليزية على يد ويليام جرانارا سنة 2003 ، و تعتبر حاليا أحد أفضل الروايات التي أنتجت خلال القرن العشرين

3 – حديث الجنود لأيمن العتوم

رواية حديث الجنود للكاتب أيمن العتوم

رواية حديث الجنود أقل ما يقال عنها ، أن صاحبها ( أيمن العنوم ) استطاع تعرية الواقع الذي عاشته جامعة اليرموك عام 1986 من مظاهرات و احتجاجات طلابية وُوجهت بالقمع و الاستبداد من قبل السلطات ، لذلك قرر كاتبنا أيمن العتوم أن يتناول هذا الموضوع بجهد توثيقي كبير مسلطا الضوء على أدق التفاصيل التي عرفتها هذه المرحلة المشار إليها . و قد عوقب صاحب الكتاب إثر جرأته على تناول هذا الموضوع الحساس الذي أيقظ جراح الماضي ، فمنعت روايته من النشر و تمت عملية مصادرتها من جميع دور النشر العربية .

4 – كلمة الله لأيمن العتوم

رواية كلمة الله للكاتب أيمن العتوم

رواية أخرى للكاتب الأردني أيمن العتوم ، يتناول من خلالها مسألة كان لها أثر كبير في واقعنا الحالي ، و هي قضية التعصب الديني ( المسيحي و الإسلامي ) و يسلط الضوء على أهم نتائج و عواقب هذا التعصب الذي عادة ما تترتب عنه نتائج وخيمة يتضرر منها كل المجتمع بدون استثناء

5 – رواية حبيبتي بكماء لمحمد السالم

رواية حبيبتي بكماء

اقتباس : ” يشتد حزني كلما ذكرت ان مجتمعنا كله وقف ضدنا صارخا “لا يليق برجل سليم ان يرتبط بأنثى ناقصة” وكأنه يضع لنا معاييرا للحب لا يجدر بنا ان نخل بها لننال تبريكاته بهذا الحب. يحزنني ان امرة مثلك طاغية الجمال وحسنة الصفات لا تملك فرصا كثيرة لتحيا كما تريد ومع من تريد. وتجبر على ان تكون لمن هم على شاكلتها. أجرموا في حقنا يا حبيبتي وأبعدونا عن بعضنا ببند لا يصلح ولا يليق وتجاهلوا أننا معا نستطيع ان نتخطى عقبة الصوت لأكون لك صوتك وتكونين لي صمتي”

6 – رواية قواعد العشق الأربعون لإليف شفاق

رواية قواعد العشق الأربعون

قواعد العشق الأربعون The Forty Rules of Love للكاتبة التركية الأصول إليف شافاق التي أحدثت صخبا واسع المدى بين عشاق الأدب و الرواية الرومانسية ، و تتناول الكاتبة من خلال روايتها متن حكايتين مترابطتين ، إحداهما في الزمن المعاصر و الأخرى في زمن رجالات التصوف ( القرن 13 م) و تركز في حديثها عن المرشد جلال الدين الرومي و الدرويش المتجول شمس التبريزي ، الرواية ترجمت إلى العربية سنة 2012 ، و لقيت منذ ذلك الحين إقبالا رهيبا من قبل عشاق الأدب و محبي الرواية ( الرواية ليست عربية لكن آثرت ذكرها نظرا لقيمتها الأدبية و شهرتها بين جموع القراء العرب )

7 – ساق البامبو لسعود السنعوسي

رواية ساق البامبو لسعود السنعوسي

رواية ساق البامبو هي أحد الأعمال المميزة للكاتب الكويتي سعود السنعوسي ، و التي فاز بفضلها بالجائزة العالمية للرواية العربية ، و قد حظي هذا العمل الأدبي القيم باهتمامات القراء و النقاد منذ صدورها سنة 2013 ، و أحداثها يتداخل فيها ماهو ديني بما هو سياسي اجتماعي ، تصور حياة شاب فلبيني يعيش في الكويت بعد ان انفصل والداه نتيجة بعض التقاليد السخيفة التي أدت إلى حرمان البطل من الدفء العائلي

8 – رواية أرض السافلين لأحمد خالد مصطفى

رواية أرض السافلين

جاءت رواية أرض السافلين لصاحبها أحمد خالد توفيق ، لتكمل ما بدأته رواية أنتخريستوس من إثارة و تشويق و سحر خلف أثرا عميقا في نفوس القراء و محبي الكتابات الغامضة ، و أكثر ما يميز الرواية هو الأسلوب التشويقي الرهيب و المليئ بالإثارة ، بالإضافة إلى الكم الهائل من الوقائع الصادمة و الأحداث الغير متوقعة التي أحسن الكاتب ترتيبها في قالب روائي جميل و بأسلوب أنيق ينم عن قدرات الكاتب و علو كعبه في مجال الكتابة الروائية .

9 – رواية أرض زيكولا لعمرو عبد الحميد

رواية أرض زيكولا لعمرو عبد الحميد

إقتباس : ” يقولون : الحب اعمى .. وهو يقول : ( اصابني العمي حين احببت ) .. و لكن ماذا يفعل ها هو قد احب و حدث ما حدث و ها هو يجلس كل يوم في حجرته ليكتب مجددا . ( أنا خالد حسني ثمانية و عشرون عاما خريج كلية تجارة القاهرة منذ ستة اعوان بلدي يسمى ( البهوفريك ) تابع لمحافظة الدقهلية و اليوم قد رفض زواجي بحبيبتي للمرة الثامنة و لنفس السبب)  ثم نظر إلى الحائط و قد قام بتعليق الورقة بجورا سبع ورقات أخرى يبدو انها علقت في اوقات سابقة .

10 – رواية رجال في الشمس لغسان كنفاني

رواية رجال في الشمس لغسان كنفاني

رواية رجال في الشمس Men in the sun، هي أول روايات الشهيد غسان كنفاني ، صدرت عام 1963 في بيروت ، و تعتبر من أجمل الروايات العربية تأثيرا في أوساط الأدباء و الشباب المثقفين بالخصوص ، يصف من خلالها الكاتب مظاهر النكبة و تأثيرها في المجتمع العربي و ما خلفته من ضعف و خنوع و خوف من الاحتلال الغاشم

ذو صلة : 

11 – كوابيس بيروت لغادة السمان

رواية كوابيس بيروت لغادة السمان

كوابيس بيروت هي عبارة عن مذكرات للكاتبة للبنانية غادة السمان ، تصور من خلالها أحداث الحرب الأهلية في لبنان 1975 و ما خلفته من مآسي و ذكربات أليمة في نفوس اللبنانيين ، الرواية صدرت لأول مرة عام 1976 ، و ترجمت بعد ذلك إلى مجموعة من اللغات من بينها ( الفرنسية ، الإنجليزية ، الألمانية ، و الروسية …)

12 – رواية شرف لصنع الله إبراهيم

13 – رواية البحث عن وليد مسعود لجبران إبراهيم جبرا

14 – ثلاثية نجيب محفوظ ( السكرية – بين القصرين – قصر الشوق )

15 – رواية لعبة النسيان للكاتب المغربي محمد برادة

اظهر المزيد