جوالات و تكنولوجيا

أفضل 5 حواسب محمولة في العالم.. هل تقتني واحدا؟

بالرغم من زيادة الاعتماد على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية متعددة الاستخدامات والمزايا في أغلب المهام اليومية، إلا أن هناك بعض الأشياء التي لا يمكن الاعتماد فيها إلا على أجهزة حواسب محمولة من أجل العمل والدراسة، واستخدامات أخرى كثير.

وتبقى مهمة البحث عن حواسب محمولة مميزة ومناسبة، مرهقة بعض الشيء، وتصيب دائما المستخدمين بحيرة.

وقام فريق مجلة “بيزنس إنسايدر” الأمريكية، بتقديم قائمة بأفضل أجهزة “لاب توب” يمكن شراؤها؛ لمساعدتك في العثور على جهاز يناسبك.

وفيما يلي أفضل 5 أجهزة “لاب توب”:

1-  “مايكروسوفت سيرفس بووك”:

يأتي الجهاز بتصميم عصري متفرد وما إن تقع عليه العين حتى يأسرك بجماله بدءا من الطرف الأمامي الناعم مروراً بسطح الجهاز الذي يتوسطه شعار مايكروسوفت بنوافذه الأربع اللامعة وصولا إلى المفصل المبتكر بتعرجاته التي تنم عن هندسة عبقرية في الصناعة، وذوق رفيع في التصميم أضفى عليه شكلا جماليا مبهرا.

الجهاز يأتي مصنوعا من مادة الماغنيسيوم الخفيفة والقوية في آن واحد، وباللون الفضي غير اللامع وهو لون مريح للعين، ولكنه يبدو أقل فخامة من مادة الألمنيوم التي تميزت بها شركة “أبل” في صناعة أجهزتها.

أبعاد الجهاز تأتي بطول “12.30 إنشا”، وعرض “9.14 إنشا”، وارتفاع يتراوح بين “0.51” عند أقل نقطة من الأمام و “0.90 إنش”  عند أعلى نقطة من الخلف.

على صعيد الوزن “السيرفس بوك” ليس بالجهاز الثقيل وليس بالفائق الخفة بل يأتي بوزن متوسط مقداره “3.34 باوند” ما يعادل “1.516” كيلو غراما أخف من جهاز “أبل ماك بوك برو 13” رغم أنه يفوقه الحجم والأبعاد.

من الجانب الأيمن للجهاز نجد مخرج “Mini DisplayPort” بجوار مدخل الشاحن المغناطيسي الرائع “SurfaceConnectTM”، الذي يتميز بسهولة الاقتران مع الكيبل ويمنحه حماية في حال فصله بطريقة غير مقصودة.

وفي الجانب الأيسر نجد قارئا لبطاقات الذاكرة الخارجية بحجم كامل “Full-size SD™ card reader” كما نجد مدخلين “USB 3.0” بالحجم الكامل أيضاً.

2- MacBook Air

 تقدم شركة أبل هذا الحاسب مع معالج إنتل ثنائي النوى Core i7، الذي يقدم سرعة من 2.8 إلى 3 جيجا هيرتز، والذي يصل في أعلى سرعة له إلى 3.5 جيجا هيرتز، يحتوي أيضا الحاسب على رقاقة shared L3 cache  لتخزين مؤقت 4 ميجا بايت، كما يتميز بمعالج رسوم Irisمن إنتل، مع 16 جيجا بايت رام في ذاكرة الوصول العشوائي LPDDR، سعة تخزينية في PCIe  فلاشية تصل إلى 512 جيجا بايت.

للاتصال عن طريق الوايرلس يأتي الحاسب بمواصفات 802.11ac، مع التوافق مع تقنية IEEE 802.11a/b/g/n، وللاتصال بالبلوتوث 4.0 بتقنية الوايرلس، أبعاد الحاسب 7.7 أنش في 7.7 أنش في 1.4 أنش.

ويعد حاسب MacBook Air واحد من حاسبات ماك الأكثر شعبية، مع تصميمه صغير الحجم وخفيف الوزن الذي يلفت الأنظار إليه، إلا أن الحاسب في نموذجه الجديد مع شاشة بحجم 11 أنش لن يكون الاختيار المرشح إليك، لكن قد يكون المفضل لدى بعض المستخدمين مع شاشة بحجم 11 أنش، و ببطارية تدعم المستخدم في يوم كامل، مع منفذ USB-3، هذا إلى جانب منافذ  Thunderbolt، وفتحة أيضا لبطاقة SDXC، فحتى مع شاشة لا تدعم دقة عرض Retina، أو لوحة تتبع  Force Touch، فهو حاسب مثالي لدعم المستخدم مع معالج إنتل كورCore i5 ثنائي النواة، بسرعة 1.6 جيجا هيرتز، ذاكرة وصول عشوائي 4 جيجا بايت رام، هذا إلى جانب سعة تخزين تصل إلى 128 جيجا بايت.

حواسب محمولة

3- Chromebook 2

أجهزة Chromebook أجهزة حاسوب محمولة من نوع مختلف، فهي لا تعمل بأي من الأنظمة سواء ويندوز10 أو نظام التشغيل Mac OS X، ولكنها تعمل بنظام تشغيل غوغل كروم Google’s Chrome OS، وقد صممت هذه الأجهزة في المقام الأول لاستخدامها عند الاتصال بشبكة الانترنت مع عدد كبير من التطبيقات والوثائق من خلال الخدمات السحابية، وبناءا على ذلك فهذه الأجهزة غير معروفة بالقدر الكافي ولم تكن أسعارها بالمرتفعة للغاية.

لأن Chromebooks يعمل بنظام تشغيل Chrome OS الخاص بشركة غوغل فبالطبع تعتمد بشكل كبير على تطبيقات غوغل والاتصال بالانترنت. على الرغم من أنه يمكن تسجيل الدخول على نظام Chrome OS بشكل مؤقت للحصول على أفضل تجربة نظام تشغيل، يجب على المستخدمين تسجيل الدخول إلى النظام من خلال بيانات اعتماد غوغل.

3

4- Lenovo’s ThinkPad T450s

سعر هذا الحاسب المحمول يبدأ من 881 دولار أمريكي وأذا كنت تبحث عن حاسب محمول يجمع مابين الإنتاجية والحجم المناسب فأن Thinkpad T450s هو الحاسب المنشود.

الحاسب يحمل أفضل لوحة مفاتيح ومنطقة فارة موجودة في السوق الآن ويأتي بمقاس 14 أنش بدقة 1080p  والبطارية ممتازة جدا وستعطيك كحد أقصى من الاستخدام العادي إلى 15 ساعة.

4

5- MacBook

يأتي بشاشة ريتينا بقياس 12 إنش، وهي شاشة جديدة كليا تتميز عن الشاشة السابقة بالتخلص من الطاقة الضائعة حراريا في كل بكسل على حدة مما ساهم في تقليل استهلاك الشاشة لطاقة البطارية بنسبة 30 % مقارنة مع Mac book Air بشاشة 11 إنش  .

أزرار لوحة المفاتيح في الماك بوك الجديد ، أكبر من السابق بنسبة 17 % و مزودة بتقنيات جديدة في عالم لوحات المفاتح، منها الضغط المركزي على الأزرار لمضاعفة ثباتها وإنارة LED في كل زر لتسهيل الاستعمال الليلي .

5

اظهر المزيد