صحة

أفضل 6 أطعمة لصحة الدماغ

تناول الطعام الصحي و اتباع نظام غذائي متوازن جزء مهم للحفاظ على صحة جيدة، و يمكن أن يساعدك ذلك على الشعور بشكل أفضل. ولا يمد الغذاء الجسم بالطاقة فقط بل إنه مفيد للدماغ أيضا، حيث يلعب دورا مهما في تحسين الذاكرة والأداء العقلي، وهناك بعض أنواع الأغذية التي تعتبر مفيدة لصحة الدماغ بصفة خاصة، وهذه بعض أفضل الأطعمة المفيدة لصحة الدماغ:

  • الأسماك: الأسماك الزيتية مثل السلمون، الرنجة، السردين، الماكريل، التونة، و الأنشوجة تعد من الأسماك الغنية بالأحماض الدهنية الغير مشبعة الأوميجا 3، والتي تساعد على تجديد وتطوير خلايا المخ، ويوصي علماء التغذية بتناول الأسماك مرتين كل أسبوع للحماية من أمراض المخ والذاكرة كالزهايمر وأمراض الشيخوخة.
  • الشوكولاتة: الشوكولاتة وخصوصا الداكنة غنية بـ”الفلافانول” الذي يعزز تدفق الدم إلى المناطق الرئيسة في المخ لمدة تقدر بساعتين أو ثلاث بعد تناوله، لذلك ينصح بتناول الشوكولاتة لأنها تعطي الدماغ دفعة قوية قصيرة الأجل، والتي يمكن أن تكون جيدة لأي شخص في أثناء الامتحانات.
  • البنجر: يعتبر البنجر من الأطعمة التي تحتوي على الكثير من النترات الطبيعية، التي تنظم وتحسن معدل سريان الدم الذي يحمل الأكسجين الى المخ وتنشط عمل الخلايا.
  • التوت البري: التوت البري غني كمية كبيرة من المواد الغذائية التي تساعد على تحسين وظائف المخ، ويعد أحد مصادر مضادات الأكسدة كما أنه غني بفيتامين سي، كما يساعد على تطور الذاكرة قصيرة المدى، ويعطيك المناعة ضد الأمراض التي يمكن أن تصيبها، ويساعد أيضا على تطوير المراكز المسئولة عن التوازن والتنسيق والحركة.
  • المكسرات: تفيد الأبحاث التي اجريت على مرضي فقد الذاكرة الزهايمر أن تناول المكسرات يؤدي الى تحسين حالة الذاكرة، كما أن المكسرات تحتوي على الأوميجا 3 المفيدة في تكوين واصلاح خلايا المخ وتساعد على نقل الإشارات العصبية.
  • الأفوكادو: على الرغم من أن الكثير من الناس يحاولون تجنبه لأنه يحتوي على الكثير من الدهون والكولسترول، إلا أنه يزيد من سيولة الدم ويقوم بتنشيط المخ وجعله أكثر انتباها للتعامل مع ضغوط الحياة اليومية ويساعد على خفض ضغط الدم.

 

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: