الشعر

أفضل 6 طرق لعلاج تساقط الشعر

لماذا القلق والخوف المبالغ فيه حول مشاكل سقوط الشعر؟؟ كلنا نفقد بعض جدائل كل يوم. لذلك، فمن الطبيعي أن نرى بعض الشعيرات المتساقطة عند مشط الشعر أو على الوساده يوميا وعادة ما نخسر حوالي 50-100 شعرة يوميا بسبب انتهاء دورة حياة خصلة شعر. إذا كان هذا هو السبب فلا يوجد ما يدعو للقلق. لكن عندما تلاحظين تساقط شعر غير طبيعية فيجب عليكي البدء في اتخاذ الإجراءات اللازمة.

أعراض تساقط الشعر

تساقط الشعر بكميات كبيرة.
وجود مناطق فارغة أو صلعاء فى فروة الرأس.
تخفيف مفاجىء للشعر.
تخفيف الشعر بشكل تدريجى من مقدمة الرأس.

أسباب تساقط الشعر

التعرض للضغط النفسى مثل القلق والتوتر.
تقصف الشعر.
عدم اتباع نظام غذائى سليم.
الإفراط فى التدخين.
كبر السن.
تناول الأدوية المعينة.
استخدام علاج الكيماوى.
الإصابة بالأنيميا وفقر الدم.
عدم التوازن الهرمونى.
العامل الوراثى.
نقص الفيتامينات مثل فيتامين B6.
الإصابة بالعديد من الأمراض مثل الغدة الدرقية.
استخدام أجهزة فرد الشعر.

أفضل علاج لتساقط الشعر

يبحث عدد كبير من الفتيات عن أفضل الطرق والوصفات الطبيعية لعلاج تساقط الشعر، فقد تم استخدام طرق كثيرة من قبل الجميع ولكنها كانت بلا جدوى، مما شعر معظمهم بالإحباط والإكتئاب، لأن الشعر بالنسبة لهم أحد مظاهر الجمال، فدعونا نقدم لكم أفضل الطرق الطبيعية التى تحد من هذه المشكلة.

1- تدليك فروة الرأس

يعد تدليك فروة الرأس بشكل منتظم أحد الطرق الفعالة التى تمنع تساقط الشعر وتعمل على تقويته ونموه، لأنه يحفز تدفق الدم ويصل إلى فروة الرأس، لذلك ينصح بتدليك الشعر بإستخدام أحد الزيوت العشبية الطبيعية مثل زيت جوز الهند، زيت الزيتون، الخردل، اللوز، وغيره من الزيوت الأخرى، وينصح بالإبتعاد تماما عن الزيوت التى تحتوى على المواد الكيميائية لأنها تهلك الشعر وتضره.

2- عشبة النيم

تحتوى عشبة النيم على العديد من المواد المضادة للأكسدة والبكتيريا والفيروسات، لذلك تستخدم لعلاج تساقط الشعر، وذلك عن طريق غلى عشبة النيم فى الماء بشكل جيد، ثم يغسل بها الشعر مرة كل أسبوع، وينصح بالإنتظام على هذه الطريقة للحصول على نتيجة مرضية.

3- الاملج

يعمل الأملج المجفف على التخلص من مشكلة تساقط الشعر، حيث يمكن استخدامه عن طريق اضافة زيت جوز الهند إلى الأملج المجفف وغليه على النار حتى نحصل على الزيت الأسود، ونتركه حتى يبرد قليلا، ثم يتم تدليك فروة الرأس به لمدة دقائق، كما يمكن تحضير عجينة من الأملج بعد تجفيفة وطحنه واضافة القليل من الزيت إليه، ثم يتم وضعه على الشعر لمدة ربع ساعة على الأقل، وبعد ذلك يشطف بالماء والشامبو المفضل.

4- البيض

يحتوى البيض على العديد من العناصر التى تعد مصدرا جيدا لعلاج تساقط الشعر، حيث يمكن استخدامه عن طريق اضافة القليل من العسل إلى صفار البيض ويتم خفقه جيدا ثم يوضع على الشعر لمدة ربع أو ثلث ساعة على الأقل، وبعد ذلك يشطف بالماء، كما يمكن اضافة زيت الزيتون أيضا إلى البيض لحل نفس المشكلة.

5- زهرة العطاس

تعمل زهرة العطاس على تنشيط الدورة الدموية وتعزيز نمو الشعر، لذلك تستخدم لعلاج تساقط الشعر، وذلك عن طريق اضافة القليل من الماء الدافىء إلى صبغة العطاس، ثم يتم استخدامها للشعر على شكل كريم مرتين فى اليوم حتى الحصول على نتيجة فعالة ومرضية.

6- القرطم

القرطم أحد الأعشاب الطبيعية التى تستخدم لعلاج العديد من الأمراض، فهو يعمل على توسيع الأوعية الدموية، لذلك يستخدم لعلاج تساقط الشعر، وذلك عن طريق تدليك فروة الرأس بزيت القرطم بإستمرار لتحفيز نمو الشعر ووصول الدم إلى فروة الرأس.

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: