أحد أهم الأخطاء الشائعة و المفاهيم الخاطئة في التعامل مع الشعر هو إعتباره عضو و كائن حي و يمكنه تجديد خلاياه و تعويض التالف منها ،لكن الحقيقة أن الشعر كائن غير حي ولا يمكنه أن يعالج نفسه بنفسه بعد أن يصاب بالتلف ،وهناك خطأ آخر و هو التعامل بعنف مع الشعر أثناء التنظيف و التمشيط ،و للتعرف على  الطرق و العادات الصحيحة الواجب إتباعها للعناية بالشعر يقدم أطباء الجلدية و المتخصصين هذه النصائح للأمهات بشأن العناية بصحة شعر أطفالهن .

نصائح للعناية بالشعر

1- عدم شد شعر الطفلة عند عمل الضفيرة أو ذيل الحصان كا يطلق عليه البعض لأن ذلك من شأنه إضعاف بصيلات الشعر في منطقة الجبهة .

2- عدم إستخدام مستحضرات العناية بالشعر التي تحتوي على مواد كيميائية ،حيث أنها تدمر الشعر على المدى البعيد ،و يجب التأكد من إستخدام نوع شامبو للأطفال .

3- عدم إستخدام الحرارة في تصفيف الشعر كإستخدام السيشوار أو البيبي ليس و في حالة إستخدامها يجب توخي الحذر و إستخدام درجات حرارة منخفضة في التعامل مع الشعر .

4- إذا كان الطفل يمارس السباحة على الأم التاكد من غسل شعره جيداً بالشامبو حيث أن حمامات السباحة تحتوي على مواد كيميائية ضارة تؤدي إلى تلف خلايا الشعر و خاصة بالنسبة للأطفال أصحاب الشعر الجاف .

5- إستخدام مشط خشبي واسع الأسنان أفضل من إستخدام فرشاة الشعر و عادة ما يكون ألطف على فروة الرأس.

6- عند الخروج في فصل الصيف يجب إرتداء قبعة لحماية شعر الطفل من التعرض مباشرة للشمس ،حيث تؤدي درجات الحرارة العالية إلى جفاف و تقصف الشعر .

طريقة إستخدام الشامبو

العناية السليمة بصحة الشعر تبدأ من تعلم الطريقة الصحيحة لغسل الشعر و تنظيفه دون إلحاق الضرر به ، لذلك على الأم إتباع الخطوات التالية للتأكد من غسل شعر الطفل بالطريقة الصحيحة :

1- يتم ترطيب الشعر بالماء الدافئ و تدليك فروة الرأس برفق ،حيث يعمل الشامبو بصورة أفضل على الشعر المبلل و الرطب.

2- يستخدم ما مقداره ربع ملعقة كبيرة من الشامبو على راحة اليد أولاً ،حيث ستمكن هذه الطريقة  الأم من توزيع الشامبو على الشعر كله ،بدلاً من وضع الشامبو مباشرة على جزء من الشعر و بذلك لن تتمكن من توزيعه على باقي أجزاء الشعر .

3- تدليك فروة الرأس و عمل مساج بالشامبو ،عند غسل الشعر بالشامبو فإن غسل فروة الشعر وتنظيفها بعمق أهم بكثير من غسل خصلات الشعر الطويلة ،حيث إن غسل الشعر فقط دون التأكد من تنظيف فروة الرأس يعد العامل الأساسي المسؤل عن جفاف الشعر و تقصف أطرافه ، مما يجعل الشعر يظهر بمظهر غير صحي .

4- يجب غسل الشعر جيداً بالماء الدافئ وعدم ترك آثاراً للشامبو بداخله ،حيث تعمل الرواسب التي تبقى بالشعر على تلف بصيلاته .

5- تغطية الشعر بمنشفة جافة ،تحافظ هذه التقنية على الشعر من التقصف ،حيث تعمل المنشفة على إمتصاص الماء دون إلحاق الأذى بالشعر ،بينما العمل على تجفيف الشعر يدوياً بإستخدام المنشفة يؤدي إلى تكسيره .

6- تمشيط الشعر برفق بإستخدام مشط واسع حتى لا يعمل على شد جذور الشعر وإضعافها و بخاصة عند الأطفال ذوي الشعر المجعد .

7- كما ينصح أطباء الجلدية و المتخصصين بإستخدام بلسم خاص بشعر الأطفال ،للحفاظ على رطوبة الشعر وحمايته من التقصف .

قواعد إستخدام الشامبو للأطفال

– يجب غسل الشعر بالشامبو يومياً أو يوماً بعد يوم للأطفال أصحاب الشعر الدهني ،و الأطفال الذين يمارسون أنشطة رياضية .

– يجب إستخدام الشامبو مرة أو مرتين أسبوعياً للأطفال ذوي الشعر المختلط وذلك إبتداءً من عمر 8 سنوات .

– كما يفضل إستخدام الشامبو مرة أسبوعياً أو كل عشرة أيام للأطفال أصحاب الشعر الجاف و ذلك للحفاظ على الدهون الطبيعية التي ينتجها الشعر و تساعد فى عملية ترطيبه .

الحس الشخصي للأم في العناية بشعر الطفل

هذه القواعد يمكن أن تختلف قليلاً بإختلاف المكان و درجات الحرارة و تعرض الطفل للشمس ،لذلك يجب على الأم أن تستخدم حسها الشخصي ،فإذا كان شعر الطفل دهني أكثر من اللازم فيجب زيادة عدد مرات تنظيفه بالشامبو ،أما إذا كان جاف أكثر من اللازم فيجب تقليل عدد المرات التي يتم إستخدام الشامبو فيها .

إذا إتبعت الأم القواعد السابقة و إلتزمت مع طفلها أو طفلتها بالأسس السليمة للعناية بالشعر فإنها بالتأكيد ستحافظ على شعر طفلها من التلف ولن تحتاج لزيارة أخصائي الجلدية لمباشرة شعر طفلها بين الحين و الآخر  .

شاركها.