أفضل 7 حلول لتساقط الشعر

تساقط الشعر هو واحد من أكثر المشاكل شيوعًا التي تواجهنا اليوم ، على الرغم من أن فقدان 25 إلى 50 من خصلات الشعر يوميًا أمر طبيعي ، إلا أن تساقط الشعر في بعض الأحيان قد يكون أكثر كثيرًا وسريعًا مما يسبب القلق، إليك بعض الإجراءات البسيطة التي يمكن أن تساعد في التحكم في تساقط الشعر إلى حد كبير، من خلال السطور القادمة تعرفي على أفضل 7 حلول لتساقط الشعر.

 

أفضل 7 حلول لتساقط الشعر
أفضل 7 حلول لتساقط الشعر

 

أفضل 7 حلول لتساقط الشعر

هذه النصائح التالية البسيطة ستساعدك على إضافة القوة والحيوية إلى شعرك ويمكنك من خلالها حل تلك المشكلة :

النظر في النظام الغذائي الخاص بك

البروتين هو لبنة الأنسجة في الجسم ، بما في ذلك شعرك ، تأكد من أنك تستهلك ما يكفي من البروتينات في نظامك الغذائي ، أفضل مصادر البروتين هي الحليب ، بياض البيض والأسماك ، كما تريد أيضًا تناول الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية – مثل السلمون والماكريل – مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع ، أو رش ملعقة أو اثنتين من بذور الكتان المطحون حديثًا على السلطة أو الحبوب يوميًا.

كسر العادات السيئة

التدخين يقلل من الدورة الدموية ، وهذا يشمل تدفق الدم إلى فروه الرأس ، شرب الكحول والكافيين سيعيق الجهاز المناعي ويسبب المزيد من تساقط الشعر حتى كسر هذه العادات السيئة من أجل شعرك!

عادة سيئة أخرى يفعلها الكثيرون وهي عدم شرب ما يكفي من الماء ، البقاء رطب أمر بالغ الأهمية في نمو الأنسجة والصحة ، عمود الشعر نفسه يتكون إلى حد كبير من الماء ، حدد هدفًا للشرب على الأقل من 2_3 لتر يوميًا ، أيضا  تجنب المشروبات الغازية التي كلها ستضعف نظام المناعة لديك وتجعل شعرك أكثر عرضة للتساقط.

 تدليك فروه الرأس بالزيت الأساسي

تساعد جلسات تدليك فروه الرأس على تحفيز بصيلات الشعر لزيادة نمو الشعر ، وقد ثبت أن الزيوت الأساسية مثل اللافندر وإكليل الجبل والزعتر تمنع ترقق الشعر والصلع ، خذ أي زيت ناقل (مثل الزيتون وجوز الهند واللوز وغيرها) وأضف بضع قطرات من زيت اللافندر أو إكليل الجبل أو الزعتر ، ثم قم بتدليك الزيوت بلطف في فروه رأسك ، ضعي غطاء الدش واتركيه لمدة ساعة ، ثم قم بغسل شعرك بشامبو ، اتبع هذا العلاج مرة واحدة في الأسبوع ، تلك الزيوت تتمتع برائحة رائعة ومريحة للغاية ، وسوف تجعل شعرك أكثر صحة في أي وقت من الأوقات .

 الاعتماد على العناصر التي تحتوي على مضادات الأكسدة

الشاي الأخضر يحتوي على مضادات الأكسدة التي تمنع تساقط الشعر وتعزز نمو الشعر ، ضع شاي أخضر دافئ (كيسان في كوب واحد من الماء) على فروه رأسك واترك هذا الخليط لمدة ساعة ثم اشطفه.

 كن لطيفا مع شعرك

يمكن أن يكون الشعر الرقيق هشًا ، لذلك من المهم معالجته بلطف ، إليك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لتكون لطيفًا مع شعرك:

  1. اضبط مجفف الشعر على إعدادات باردة ومنخفضة ، وتقليل استخدامك للحديد المسطح.
  2. لا تصبغ شعرك بأكثر من لون أو تغير لونه الطبيعي ، فكلما تغير لونه بدرجة أكبر زادت المواد الكيميائية التي تحتاجها ، والتي يمكن أن تحدث تساقط للشعر.
  3. إذا كنت تستخدم جل الشعر أو رذاذ الشعر ، فلا تنتظر حتى يجف قبل تمشيطه ، لأن الشعر سوف يصلب ويزداد احتمال كسره.
  4. عندما يكون الشعر مبللاً ، استخدم مشطًا واسع الأسنان بدلاً من الفرشاة ، وقم بتمشيط من خلال الشعر ؛ تجنب أي سحب وسحب لبصيلات الشعر بقوة .
  5. تجنب استخدام الأسنان بالفرشاة أو التمشيط أو الشباك أو الاستقامة ، الاستخدام المفرط لهذه الأدوات والتقنيات سيضعف الشعر على مستوى الجذر.
  6. استخدام الوصفات طبيعية ، يمكنك فرك فروه رأسك بعصير الثوم أو عصير البصل أو عصير الزنجبيل ، اتركه طوال الليل واغسله جيدًا في الصباح ، كل هذه الوصفات تعد في المنزل بأبسط المكونات المتوافرة ولكنها تعطي أفضل النتائج .
  7. تأكد من أدوات الشعر ، حيث يمكنك تنظيفها جيدا قبل استخدامها وتغييرها من حين لأخر .

 الحفاظ على نظافة الشعر

غسل الشعر بانتظام هو جزء من منع تساقط الشعر عن طريق الحفاظ على نظافة الشعر وفروه الرأس من خلال القيام بذلك ، فإنك تقلل من خطر الالتهابات والقشرة التي قد تؤدي إلى تساقط الشعر :

  1. لا تتردد في شامبو الشعر بشكل منتظم وأستخدم شامبو بشكل صحيح غنى بالأعشاب الطبيعية.
  2. مشط شعرك جيدا قبل الغسيل .
  3. لابد أن تعتمد كمية الشامبو المطلوب استخدامها على حسب طول شعرك .
  4. يجب الحرص على عدم استخدام الكثير ، ضعي الشامبو على راحة يدك وافركهما سويًا لإسقاط الرغوة ، ثم ضع الشامبو على جذور شعرك ، استخدم حركات التدليك مع التأكد من لمس الجلد فقط بأطراف أصابعك الناعمة (وليس بأظافرك ، لتجنب التسبب في الخدوش) .

كن لطيفًا من خلال تعاملك مع الشعر

  1. تجنب استخدام الماء الدافئ : الشعر هو بنية حساسة ، لا تستخدم الماء الساخن بشكل مفرط لغسل شعرك ، لأن الماء الساخن يجرد شعرك من اللون وينشط الغدد المنتجة للنفط بل يمكنك استخدم الماء الفاتر أو الدافئ الذي يساعد على تخفيف إفرازات الغدد الدهنية وإزالة الأوساخ وتحسين الدورة الدموية ، من الأفضل أن تنتهي مع دش بارد ، مثل هذه النهاية ستحفز الدورة الدموية في جذور الشعر وتجعل شعرك ناعمًا ولامعًا.
  2. كن رقيقًا عند التعامل مع الشعر: تجنب تفريش الشعر الرطب ، الشعر الرطب ضعيف جدا ، تفريش الشعر الرطب يزيد من فرص تساقط الشعر. إذا كان يجب عليك مشط الشعر الرطب ، استخدم مشط ذو أسنان واسعة جدًا. استخدم أصابعك للتراجع عن التشابك وليس مشط أو فرشاة.
  3. معرفة ما هو سيء للشعر
  4. إذا كنت تريد الحفاظ على صحة الشعر ، يجب أن تعرف كيف تعتني به.
  5. تجنب فرك شعرك الجاف بمنشفة بدلا من ذلك ، دع الشعر يجف طبيعيا.
  6. اسمح لشعرك بالتنفس
  7. تجنب التدخين : التدخين يقلل من كمية الدم التي تتدفق إلى فروه الرأس وهذا يؤدي إلى انخفاض في نمو الشعر.
  8. كثرة استخدام الزيوت في علاج الشعر وذلك عن طريق التدليك بالزيوت الدافئة ، حيث تعطي تلك الزيوت فوائد سريعة ونتيجة مضمونة للشعر .
  9. تناول الخضروات والفاكهة التي تحتوي على العناصر الغذائية والتي تمد الشعر بالفوائد التي يحتاجها وتمنعه من التساقط .
  10. حيوية شعرك : ممارسة الرياضة بانتظام ، خصص وقتًا لممارسة النشاط البدني كل يوم. المشي أو السباحة أو ركوب الدراجة لمدة 30 دقيقة يوميًا يساعد على تحقيق التوازن بين المستويات الهرمونية مما يقلل من مستويات التوتر وبالتالي يقلل من تساقط الشعر.
  11. لابد أن تكون وصفات العناية بالشعر صديقة للطبيعة : تجنب المواد الكيميائية ، قد تكون المواد الكيميائية القاسية ومنتجات صبغ الشعر الدائمة ضارة بصحة الشعر ، عندما تعاني من تساقط الشعر يُنصح بتقليل تواتر لون الشعر أو غيره من علاجات الشعر.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق