اعشاب طبيعية

أقوى الأعشاب لعلاج غازات البطن مجربه

أعشاب آمنة في علاج غازات البطن

يعاني كثير من الأشخاص من الشعور بعدم الراحة في البطن ، وتنتج هذه المشكلة عن تراكم والأمعاء ، ويصاحب ذلك انتفاخ في البطن ، تقلصات ، تجشؤ ، ألم ، إسهال وصعوبة في التنفس ، وتوجد عدة أسباب لهذه  الحالة ومنها تراكم الغازات ، الإمساك ، القرح الهضمية ، فقدان الشهية ، التدخين ، احتباس الماء ، عسر الهضم ، الإفراط في تناول الأطعمة ،  انقطاع الطمث ، أعراض ما قبل  الحيض و .

أفضل الأعشاب الآمنة

  • بذور الشمر : تعتبر من أكثر الأعشاب الفعالة في علاج مشكلات الهضم مثل الغازات والإنتفاخ ، حيث تعمل على التخلص من الريح وتدر البول ، كما تساعد على تخفيف الألم والإنتفاخ ، فهي تحتوي على مواد مضادة للميكروبات
    طريقة استخدام الشمر : يمكن مضغ كمية قليلة من بذور الشمر بعد الوجبات ، أو إضافة ملعقة من بذور الشمر إلى كوب من  الماء الساخن ويترك لمدة 5-10 دقائق مع تغطيته ، ثم يصفى ويتم تناوله مرتين أو 3 مرات يوميا .
  • النعناع : يعرف باحتوائه على زيت المنثول ، الذي له تأثير مضاد لتقلصات عضلات الجهاز الهضمي الملساء ، ولذلك يساعد على تخفيف التقلصات في المعدة ، القناة الصفراوية والمرارة ، ويستطيع تهدئة انتفاخ البطن وتنظيم حركة الأمعاء .
    طريقة استخدام النعناع : يمكن مضع أوراق النعناع الطازج بعد الوجبات لتخفيف الإنتفاخ ، أو يمكن إضافة ملعقة من النعناع المجفف لكوب ماء ساخن ويترك لمدة 10 دقائق ، ويتم تناوله 2-3 أكواب من هذا المشروب يوميا .
  • الزنجبيل : يحتوي على  مجموعة من المواد النشطة ، ومنها الجنجيرويل والشجول ، والتي تساعد على تخفيف التهاب الأمعاء وتهدئة تشنجات عضلات المعدة ، ولذلك يعد من أفضل الأعشاب الآمنة في علاج الانتفاخ والغازات .
    طريقة استخدام الزنجبيل : توضع 5- 6 شرائح من الزنجبيل الطازج في كوب ويضاف إليهم الماء الساخن ، ويغطى ويترك حوالي 10 دقائق ، ثم يضاف إليه قليل من عصير الليمون و ، ويتم تناوله 3 مرات يوميا ، يمكن إضافة الزنجيل المبشور قبل الوجبات أو المسحوق المجفف للطعام ، والجرعات الآمنة  من الزنجبيل للأشخاص البالغين ، 0.25 -1 جرام  خلال اليوم .
  • البابونج “الكاموميل ” : يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للتقلصات ، والتي تساعد على تخفيف حرقة المعدة والتخلص من الإنتفاخ .
    طريقة استخدام البابونج : يضاف الماء المغلي إلى كوب به كيس من شاي البابونج ، ويترك لمدة 10 دقائق ، وينتزع الكيس ثم يضاف عصير الليمون أو العسل للمشروب حسب الرغبة ، يمكن تناول 2-3 اكواب يوميا بين الوجبات .
  • الكراوية : تتميز الكراوية بخصائص مضادة للميكروبات ومضادة للتقلصات ، كما تساعد على طرد الغازات نظرا لما تحتوي عليه من الكارفين والكارفول ، وهي مواد مهدئة للأنسجة العضلية للأمعاء ، وتعد من أكثر الأعشاب الفعالة والىمنة في هذه الحالة .
    طريقة استخدام الكراوية : يمكن مضغ كمية قليلة من بذور الكراوية خلال اليوم ، كما يمكن إضافة بعض البذور الأخرى لها مثل الكمون ، ويعتبر شاي  الكراوية من أبسط الطرق لتناول هذه العلاج ، تضاف ملعقة صغيرة من الكراوية إلى كوب ماء مغلي مع  التغطية لمدة 5 دقائق ثم يتم تصفيتها وتناولها .
  • الينسون : يحتوي الينسون على مواد مضادة للتقلصات تعمل على ارتخاء عضلات الجهاز الهضمي ، كما يساعد على التخلص من الغازات والإنتفاخ .
    طريقة استخدم الينسون : يستخدم عن طريق تحضير شاي الينسون الدافيء، ولكن يحذر تقديمه للأطفال لأنه يمكن أن يسبب التقيؤ ، الأرق وحركة العين السريعة ، ويجب تجنب النساء الحوامل تناوله أيضا .
الوسوم