أكثر 7 نساء تاثيرا في السعودية .. من هُنَ؟

المرأة كيان مذهل دائما ما يصنع المعجزات، المملكة العربية السعودية تُعد موطنًا لبعض النساء الأكثر تأثيرا في العالم؛ إذ يمتلكن الكثير من المواهب والمثابرة والإرادة، اختار موقع “بركة بتس”، سبع من النساء الناجحات اللاتي كتبن فصلًا جديدًا في تاريخ المملكة كالتالي:
1- بيان محمود الزهران
هي رائدة حقيقية مدرجة في المرتبة السابعة من أقوى 100 امرأة في العالم من قبل “أربيان بيزنس”، وأصبحت في عام 2013، أول محامية مرخص لها في المملكة العربية السعودية. كما أنها أسست أول مكتب محاماة في البلاد، مع التركيز في المقام الأول على النضال من أجل حقوق المرأة، ومساعدة المحاكم على فهم النزاعات القانونية من منظور المرأة.

2- منى المنجدكاتبة مشهورة، وداعية قوية لحقوق المرأة، تُعد واحدة من أبرز علماء الاجتماع في السعودية، حصلت على جائزة الأمم المتحدة 21 للتميز في عام 2005 من أجل مشاريع التنمية الاجتماعية التي أطلقتها مجلة “أربيان بزنس”.

3- هيفاء المنصور
أول مخرجة سينمائية في المملكة، أدرجتها “فوربس” في المرتبة الثانية بين أقوى 100 امرأة عربية، حيث أخرجت أول فيلم سعودي بعنوان “وجدة” ترشح لجائزة الأوسكار كأفضل فيلم بلغة أجنبية.

4- حياة السندي
وصفتها “نيوزويك” بأنها “امرأة هزت العالم”، هي صاحبة ومديرة مشروع “التشخيص للجميع”، اخترعت مجس للموجات الصوتية والمغناطيسية، يمكنه تحديد الدواء المطلوب لجسم الإنسان، كما يساعد رواد الفضاء على مراقبة معدلات السكر، ومستوى ضغط الدم في أجسامهم، وله تطبيقات متعددة في نواح مختلفة للصناعات الدوائية، وفحوصات الجينات والحمض النووي الخاصة بالأمراض الوراثية، وكذلك المشاريع البحثية لحماية البيئة وقياس الغازات السامة.
تم تسميتها كمستكشف ناشئ عام 2011 من قبل “ناشيونال جيوغرافيك”، وفي عام 2012، عُينت سفيرة لليونسكو للنوايا الحسنة لتعليم العلوم. وقد دعُيت مؤخرا للعمل في المجلس الاستشاري العلمي للأمين العام للأمم المتحدة. ومن بين ابتكاراتها أداة تشخيصية تستخدم للكشف المبكر عن سرطان الثدي، ومستشعر الرنين المغناطيسي المغنطيسي (مارس).

5 – ثريا أحمد عبيد
أول سعودية تترأس وكالة تابعة للأمم المتحدة، إذ عينت بصفتها المدير التنفيذي لصندوق الأمم المتحدة للسكان في عام 2001، وهي وبصفتها مديرة تنفيذية لصندوق الأمم المتحدة للسكان ووكيلة للأمين العام للأمم المتحدة، ركزت بصفة خاصة على الثقافة والدين في أعمال الصندوق الإنمائية.
كما كانت عبيد أول امرأة سعودية تحصل على منحة دراسية من الحكومة للدراسة في جامعة أمريكية.

6 – خولة الكريع
خبيرة رائدة في أبحاث السرطان الجيني، وطبيبة متميزة تشتهر بتحديد جين يشجع على تكوين خلايا سرطانية في جسم الإنسان. كما أنها تشغل منصب مدير مركز الأبحاث بمركز الملك فهد الوطني لسرطان الأطفال.
الكريع؛ هي أول امرأة تحصل على جائزة الملك عبد العزيز للتميز لعملها في مجال أبحاث السرطان، كما تم انتخابها مؤخرًا لمجلس الشورى.

7 – لبنى العلياني
رشحتها فوربس كأفضل 86 امرأة في العالم في عام 2014، وهي واحدة من أبرز سيدات الأعمال في المملكة العربية السعودية، وكانت أول امرأة تتحدث في مؤتمر مختلط في المملكة العربية السعودية، بمنتدى جدة الاقتصادي، حيث ألقت كلمة رئيسية في عام 2004. وهي أيضًا عضو مجلس إدارة مؤسسة الفكر العربي، وهي كيان يدعم المنظمات الشعبية في العالم العربي.