أكلات تعالج الإمساك

الإمساك من الحالات المرضية والأعراض الجانبية الشائعة التي يصاب بها الجهاز الهضمي لدى الكبار والأطفال، وهذا بسبب عدم قدرة مرور الطعام في الأمعاء والقولون والمستقيم، مما يؤدي إلى صعوبة هضم الأطعمة وتعثر الإخراج أو التبرز، وهناك بعض الأطعمة والأكلات الغذائية التي تعالج الإمساك وتعمل على تليين حركة الأمعاء، وفيما يلي سوف نتعرف معكم أكثر وبشكل مفصل حول أهم 10 أكلات تعالج الإمساك لدى الكبار والصغار.

أكلات تعالج الإمساك

أكلات تعالج الإمساك
أكلات تعالج الإمساك

أفضل 10 أكلات تعالج الإمساك

إليكم قائمة بأفضل وأبرز الأكلات الغذائية التي تتنوع ما بين الأطعمة والفواكه والخضروات والبقوليات، ولها دور كبير في علاج مشكلة الإمساك المزمنة التي يعاني منها الكثيرين:

1. الكمثري

تعد الكمثرى واحدة من أفضل الفواكه الطبيعية التي تعالج الإمساك، لأنها تحتوي على قدر عال من الألياف التي تلين البراز وتعزز من حركة الأمعاء، ومرور الأطعمة خلال القنوات الهضمية، كما وتحتوي الكمثرى على نسبة كبيرة من الفركتوز والسوربيتول أكثر من أي فاكهة أخرى، والذان يساعدان على إدخال الماء إلى الأمعاء.

2. الكيوي

كذلك الكيوي من الأكلات المهمة التي تقضي على الإمساك بشكل سريع نظراً لما تحتويه من ألياف ومركبات طبيعية تزيد من حركات الأمعاء وزيادة حركة البراز داخل القولون.

3. الخوخ

أما الخوخ فهو من الأكلات الرئيسية لمقاومة حالات الإمساك الشديدة، وهذا بفضل احتوائه على كمية كبيرة من الألياف الغذائية الغير قابلة للذوبان التي تزيد من نسبة الماء في البراز، عن طريق تخمير تلك الألياف في الخوخ لافراز الأحماض الدهنية التي تزيد من وزن البراز.

4. رقائق الذرة

ومن الأكلات الفعالة في علاج الإمساك هي رقائق الذرة الصفراء، حيث تعمل على تليين المعدة وتعزيز حركة الأمعاء بشكل سريع، هذا فضلاً عن دورها في تعزيز الشعور بالشبع لفترة طويلة لأنها تحتوي على مواد مضادة للأكسدة، فيمكنك تناول رقائق الذرة خلال وجبة الفطور ووضعها إلى صحن السلطة.

5. البروكلي

والبروكلي واحد من الخضروات الخضراء الذي تعد من أكبر المصادر الغذائية للألياف الغذائية التي تسهل من مرور الأطعمة عبر القولون، وتحفيز حركة الأمعاء، وبالتالي التخلص من الإمساك، حيث يحتوي نبات البروكلي على الكثير من الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة لصحة الجهاز الهضمي.

6. الخس

والخس من أفضل أنواع الخضروات الورقية الذي يعالج الإمساك، فهو بمثابة مرطب طبيعي للمعدة، وملين للأمعاء، لأنه غني بالألياف الغذائية التي تعد من أقوى العلاجات للإمساك، بالإضافة إلى احتوائه على نسبة كبيرة من الزيوت الطبيعية الذي تقضي على تعثر الإخراج.

7. الخرشوف

كما يمكنك معالجة حالات الإمساك المزمنة التي تتعرض لها بهذه الأكلة السحرية ذات مذاق مميز وفائدة رائعة في تنظيم حركة الأمعاء وتعزيز وظائف القولون، ألا وهو الخرشوف، حيث يحتوي على نسبة من الكربوهيدرات الغير قابلة للذوبان مثل البريبايوتك الذي يزيد من وجود البكتيريا النافعة في الأمعاء، والتخلص من البكتيريا الضارة.

8. نبات الراوند

وهذا نبات عشبي ممتاز يصنف من النباتات الورقية المعروفة بفوائدها المحفزة لزيادة حركة الأمعاء، وزيادة نسبة الماء في البراز مما يسهل من خروجه ويجعله أكثر ليونة، وتحتوي أوراق الراوند على عدد كبير من الألياف الغذائية التي تعالج الإمساك وعسر الهضم، فيمكنك إضافة أوراق الراوند إلى وجباتك من خلال السلطات والفطائر.

9. الزبيب

وتعتبر الفواكه المجففة من أكثر الأطعمة الملينة للأمعاء ومكافحة الإمساك، خاصة الزبيب الذي يحتوي على أكبر قدر من الألياف المغذية للجهاز الهضمي والمحفزة للقولون، كما أنه يحتوي على مادة السوربيتول التي تعد من أقوى ملينات الأمعاء الطبيعية.

9. البازلاء

وجميع أنواع أطعمة البقوليات تلعب دوراً مهماً في علاج الإمساك، والتي من أهمها حبات البازلاء الخضراء اللذيذة، والتي تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تعزز من صحة القولون وتحفيز حركة الأمعاء الداخلية.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى