أكلات لتخفيف الوزن

تحلم كل فتاة بالوصول إلى الوزن المثالي، ما يدفعها لاتباع حميات غذائية متنوعة ومتفاوتة بين فعاليتها وعدمها، الأمر الذي قد يسبب عدم الوصول للوزن المطلوب، أو الوصول له مع إحداث مشاكل تتعلق بالصحة الجسدية، كنقص المعادن والفيتامينات، ولتجنب ذلك يمكن اللجوء إلى تناول بعض أنواع الأطعمة التي تثبت الوزن أو تخففه نظراً لما تحتويه من ألياف غذائية تساعد على تحسين عملية الهضم. وهنا سنعرض بعض الأكلات التي تساعدنا على إنقاص الوزن وحرق الدهون.

أكلات لتخفيف الوزن

البقوليات: كالعدس، والفاصولياء الحمراء والسوداء، والفول، والحمص، حيث إن تناول نصف كوب بشكل يومي منها يساعد على حرق العديد من السعرات الحرارية الموجودة بالجسم وذلك لاحتوائها على الألياف والبروتينات التي يحتاجها الجسم، بالإضافة لاحتوائها على الكربوهيدرات المهمة للجسم.
الحبوب الكاملة: حيث إّنها تعمل على حرق الدهون الموجودة في البطن؛ بسبب احتوائها على المغنسيوم الذي ينظّم عملية التمثيل الغذائي.
البطاطا المسلوقة: ينصح بتناول البطاطا مسلوقة بدلاً من مقلية؛ لخلوّها من الزيوت والدهون واحتوائها على النشا، الأمر الذي يزيد حرق الدهون في الجسم.
البيض: يمكن تناول البيض صباحاً لاحتوائه على نسبة عالية من البروتين الذي يعمل على سدّ الشهية.
الخضروات: كالبقدونس، والخس، والبروكلي، والسبانخ، والجرجير؛ حيث إنها تعطي شعوراً بالشبع.
الأرز البني: حيث يفضل تناول الأرز البني بدلاً من الأرز الأبيض؛ بسبب احتوائه على نسبة أعلى من النشا والكربوهيدرات.
الكركم: إذ إنّه يفتت الدهون الموجودة في الجسم.
بذور الخردل: والتي تسهّل عملية الهضم بشكل سريع.
أوراق الكرنب: تسهم أوراق الكرنب بحرق الدهون؛ وذلك لاحتوائها على فيتامين ج، وعلى مضادات الأكسدة.
سمك السلمون: يعتبر سمك السلمون من الأسماك الدهنيّة المحتوية على أحماض الأوميغا، والبروتين، ويعدّ من الأكلات التي تقلل الإحساس بالجوع.
زبدة الفول السوداني: كبديل للزبدة العادية؛ لاحتوائها على نسبة قليلة من الدهون.
القرنبيط: يقوّي القرنبيط جهاز المناعة ويحرق دهون الجسم وهو مضاد لأمراض السرطان؛ وذلك لاحتوائه على البوتاسيوم، وفيتامين ج، وحمض الفوليك، وينصح بتناوله مسلوقاً.
الثوم: يحتوي الثوم على نسبة عالية من الأحماض الأمينية، والإنزيمات، والمعادن، والفيتامينات الهامّة مثل: (ب، ج، أ، د)، كما إنه فعال لحرق الدهون وتثبيت نسة الكولسترول في الدم.
البصل: فهو مدر للبول ويساعد على ضبط مستوى السكر، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات مثل: (أ، ب، ج)، بلإضافة لكمية كبيرة من البوتاسيوم، والصوديوم، والكالسيوم.