صحة

أكلات يجب عدم تناولها على الريق

قد تسبب لنا العادات الغذائية الخاطئة العديد من المشكلات الصحية الخطيرة دون أن ندري ، فلا يكفي أن تتناول الغذاء الصحي السليم ، المهم هو أن تعرف كيف تستفيد من هذا الغذاء ، وكيف تتناول هذا الغذاء ليفيد جسمك ، ولا يسبب لك أي ضرر صحي ، حيث أن تناول بعض الأطعمة الصحية يجب أن يكون في أوقات معينة ، وتناولها في الوقت الخاطيء أو الطريقة الخاطئة يسبب العديد من الأضرار الصحية ، كما أن يمكن أن يخل بعمل الجسم ، وخاصة الجهاز الهضمي ، لذلك يجب التعرف على أفضل طرق تناول الطعام .

وهناك مجموعة من الأكلات على الرغم من فائدتها وأهميتها للصحة إلا أنها قد تسبب بعض الأضرار الصحية إذا تم تناولها على الريق ، بعكس أطعمة أخرى ينصح الأطباء أن يتم تناولها على الريق ، ليستفيد الجسم منها ، وهناك مجموعة من الاطعمة التي حددتها بعض الدراسات ، وأكدت على ضرورة عدم تناولها على الريق ، ونفصل هذه الأطعمة فيم يلي .

أكلات يجب عدم تناولها على الريق :

1 – الحليب :

قد تفاجيء هذه المعلومة الكثيرون ، فلا يعلم البعض أن تناول الحليب على الريق يضر بالصحة أكثر مما يفيدها ، فيخطيء العديد من الأشخاص بتناول الحليب على الريق ، وقد أكدت إحدى الدراسات الحديثة أن عند تناول الحليب على معدة فارغة توجد بكتيريا في الحليب تتفاعل مع جدار المعدة ، فتؤدي هذه البكتيريا إلى تهيجه ، مما ينتج عنها الإصابة بالغثيان ، والقيء ، والدوخة ، وغيرها من الأعراض المزعجة ، وخاصة إذا تم تناول الحليب محلى بالسكر ، وقد ذكر موقع ” ويب ميد ” أن بعض الأشخاص الذين يشكون من القيء ، والغثيان الصباحي دون وجود سبب واضح ، فهم يعانون من الأساس من تهيج جدار المعدة وذلك نتيجة تناول أطعمة تحتوي على البكتيريا ، مثل الحليب ، لذلك يجب تناول الحليب بعد تناول الفطور الصباحي الخاص بك ، تجنبآ للمشكلات الصحية التي يمكن أن يسببها شرب الحليب .

2 – الموز :

على الرغم من أن تناول الفاكهة صباحآ أمر مفيد لإمداد الجسم بالطاقة ، والألياف الطبيعية التي يحتاجها ، إلا أن تناول بعض أنواع الفاكهة مثل الموز لا ينصح بتناولها على الريق ، حيث يحتوي الموز على نسبة كبيرة من المغنسيوم ، ويسبب تناول الموز صباحآ على الريق زيادة المغنسيوم في الدم ، مما يسبب خلل في الجسم ، ويؤدي هذا الخلل إلى عدم قيام بعض أعضاء الجسم بوظائفها الطبيعية كما ينبغي ، كما أن زيادة المغنسيوم يسبب خللآ في التوازن بين الكالسيوم والمغنسيوم ، مما يزيد من إحتمال الإصابة بأمراض القلب والشرايين .

3 – البرتقال :

يعتبر البرتقال من الفاكهة الحمضية المفيدة ، لكن لا ينصح أيضآ بتناول البرتقال في الصباح ، حيث أن تناول هذه الفاكهة الحمضية على الريق يؤدي إلى تخفيز الغشاء المخاطي الموجود بالمعدة ، مما ينتج عنه تهيج المعدة أيضآ ، وتكرار تناول البرتقال صباحآ يؤدي إلى حموضة المعدة ، وبعض المشكلات مثل قرحة المعدة ، وغيرها .

4 – الطماطم :

تحتوي الطماطم على الكثير من الأحماض ، ويؤدي تناول الأحماض الخاصة بالطماطم على الريق إلى عدم ذوبانها ، مما يسبب تكون حصوات في المعدة .

5 – الفول المتبل :

إن تناول الفول على الريق لا يسبب أي ضرر ، لكن تناول الفول الذي يحتوي على العديد من البهارات والتوابل يسبب تهيج المعدة ، ويسبب تشنجات في المعدة ، يزيد من الشعور بالقيء ، وحرقة المعدة .

6 – الكافيين :

إن تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين على الريق يزيد من إحتمال الإصابة بحرقة المعدة ، كما ان تناول هذه المشروبات على الريق على المدى الطويل يسبب الحموضة والإعياء ، ومن هذه المشروبات الضارة هي القهوة ، والشاي ، والنسكافيه ، والمشروبات الغازية المختلفة .

7 – الفلفل الحار :

الفلفل الحار على الريق خطير للغاية ، حيث يسبب الفلفل الحار إلتهاب المعدة ، وقرحة المعدة ، بالإضافة إلى مشكلات أخرى مثل إلتهاب مجرى البول ، ومشكلات في القولون ، والبنكرياس ، وغيرها .

اظهر المزيد