يعاني الكثير من ألم البطن وقد يجهل البعض مكان الالم او اسبابه في هذا المقال تعرف على اسباب الم البطن واهم العلاجات الطبيعية له حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال

ألم البطن

الم البطن (Abdominal pain) هو المصطلح الاكثر شيوعا للاعراض المرضية، التي تصيب جدار البطن او الاعضاء الموجودة داخل البطن. لا يشعر الاشخاص ببطونهم، في الوضع الطبيعي، ولذلك كل الم بطن يلزم المراجعة، التشخيص وتقديم العلاج المناسب.

تتحدد طبيعة الام البطن، مكان الام البطن، مدة استمرار واوقات حدوث الم البطن، بحسب المصدر الذي يسبب ظهور الام البطن ووفقا لنوعية المرض فيه. عادة، عندما يكون الم البطن في الجزء العلوي من البطن، او الم اسفل البطن من جهة اليمين او من جهة اليسار، يشير ذلك الى ان سبب الم البطن، يكمن في العضو الموجود داخل البطن، في المنطقة التي يشعر المريض بها في الام البطن؛ مثال على ذلك، يتميز الالم الناجم عن القرحة (Ulcer)، بظهور الم في البطن المركزية العليا (Epigastric pain). اما الالم الناجم عن مرض في كيس المرارة فيكون في الجهة اليمنى من الجزء العلوي من البطن، ويظهر الم البطن الناجم عن التهاب الزائدة (Appendicitis) في الجهة اليمنى من الجزء السفلي من البطن. ان طبيعة الام البطن، ان كان الما تشنجيا او كان الما غير واضح المعالم، ومدة الم البطن – التي تتراوح بين فترات زمنية قصيرة، او قد تمتد لساعات طويلة في احيان اخرى، فان كليهما يساهم في معرفة المسبب لالم البطن.

تتسبب الاضطرابات في العمل السليم للامعاء الدقيقة او القولون، بظهور الم تشنجي. عند وجود اضطرابات في حركة الامعاء، تكون التقلصات المعوية الثابتة المسؤولة عن تقدم محتوى الامعاء، والتي تميز الامعاء الفارغة، غير محسوسة. تؤدي زيادة شدة التقلصات بهدف التغلب على انسداد جزئي او كامل، او بهدف دفع فعال لكميات كبيرة من المحتويات، كما هو الامر لدى المصابين بعدوى حادة في الامعاء، الى حدوث التشنجات. من جهة اخرى، فان الم البطن الناجم عن الامراض الالتهابية يظهر كالم غير واضح المعالم، كما انه يكون متواصلا.

ان وقت ظهور الم البطن، نسبة لوقت تناول الطعام والساعة التي يظهر بها، تدل على سبب الم البطن. لذا يكون هناك، لدى المرضى الذين يعانون من قرحة في الاثني عشر، تحسن في الم البطن بعد نصف ساعة من تناول الطعام، وبمجرد ان تصبح المعدة خاوية، حيث لا يكون فيها طعام يبطل مفعول الحمض، يشعر المريض في الام البطن ثانية. لذلك من الشائع ان يستيقظ المرضى المصابون بقرحة المعدة او الاثني عشر من النوم، بسبب الام الجوع، ليجدوا انفسهم ياكلون لتخفيف الم البطن. يشتد الم البطن لدى المرضى الذين يعانون من انسداد معوي جزئي (Partial intestinal obstruction) بعد تناول الطعام، ويشعر هؤلاء المرضى بتحسن، عندما تكون بطونهم خاوية من الطعام.

انه من المهم ان نعرف، ما اذا كان الم البطن قد ظهر بشكل حاد او بشكل تدريجي. ان الم البطن الشديد الذي يظهر بشكل حاد ويستمر لبضع ساعات، يدل عادة على وجود حالة طوارئ داخل البطن، مثل ثقب قرحة (Perforated ulcer)، او ثقب في مقطع اخر من الامعاء، والذي يلزم اجراء عملية جراحية عاجلة. يتسم الم البطن الذي يظهر بشكل تدريجي، بظهوره كنتيجة لعملية التهابية في الاعضاء، ككيس المرارة او القولون.

قد تساهم الاعراض المرافقة لالم البطن في تحديد التشخيص، وفي تحديد المصدر المسؤول عن الم البطن. تشمل هذه الاعراض فقدان الوزن، الغثيان، التقيؤ، فقدان الشهية واليرقان (Jaundice) بالاضافة لتغير في الحركة المعوية، والذي يتمثل بحدوث – اسهال او امساك.

تسبب بعض الامراض، حدوث الم البطن ذات طابع خاص. فعلى سبيل المثال، وجود ورم سرطاني في جسم البنكرياس، يسبب ظهور الم البطن الشديد والمتواصل ينتشر على شكل حزام في الظهر، والذي يخف عند الانحناء للامام. قد يسبب اضطراب في تزويد الدم بواسطة الاوعية الدموية الكبيرة للجهاز الهضمي، حدوث الم البطن الشديد، يظهر عادة بعد تناول الطعام، ويخف عندما تكون البطن خاوية من الطعام.

قد ينجم الم البطن عن فتق (كسر) في جدار البطن. حصر الدهون، او حصر جزء من الامعاء في منطقة، يكون فيها جدار البطن العضلي ضعيفا، يؤدي لالم حاد. يظهر الم البطن بشكل عام في وضعيات جسم معينة، عند ارتفاع الضغط داخل البطن، عند السعال مثلا، ويخف عند الاستلقاء، عند رجوع الجزء المحصور الى داخل تجويف البطن.

تحفيز الصفاق – (Peritoneum – الغشاء الذي يغلف الاعضاء الموجودة داخل البطن)، اثر حدوث التهاب، يتمثل بظهور الم البطن غير واضح المعالم ونموذجي، حيث انه يتفاقم جدا عند القيام باي حركة او اي ارتجاج مهما يكن خفيفا، مثل السعال، او الاهتزازات وقت السفر بالسيارة، بسبب الحفر الموجودة على طول الطريق.

ألم البطن

تشخيص الام البطن:

قد تكون الام البطن علامة على وجود حالة خطيرة. لحسن الحظ، في معظم الحالات لا تكون المسببات خطيرة. قد يساعد مكان الم البطن على تحديد السبب. وبحسب مكان الام يتم تحديد عملية البدء بتشخيص المسبب الرئيسي لالام البطن بحسب الامراض الاكثر شيوعا والمعروفة كمسببة للالام في تلك المنطقة.

لهذا الغرض تم تقسيم البطن بطريقتين الاولى لاربعة اجزاء وهم الربع العلوي الايمن٬ الربع العلوي الايسر٬ الربع السفلي الايمن والربع السفلي الايسر. التقسيم بالطريقة الثانية يقسم البطن الى ثلاثة اقسام رئيسية وهي الجزء العلوي الاوسط والسفلي.

فيما يلي بعض الامثلة، للتشخيصات الممكنة كمسببة لالام البطن بحسب منطقة الالم٬ ولكن يجب التنويه الى ان هذه الامثلة هي مجرد اعراض تساعد في توجيه الطبيب لمصدر المشكلة، ولكنها لا تدل بالضرورة على مصدر الم البطن:

الربع العلوي الايمن:

مراري: التهاب المرارة٬ تحص صفراوي٬ التهاب الاقنية الصفراوية
قولوني: التهاب القولون٬ التهاب الرتج (diverticulitis)
كبدي: التهاب الكبد٬ خراج (abscess)٬ كتلة في الكبد
رئوي: التهاب رئوي٬ صمة (embolus)
كلوي: تحصي الكلى٬ التهاب الحويضة والكلية

الربع العلوي الايسر:

قلبي: ذبحة٬ احتشاء عضلة القلب٬ التهاب غشاء القلب (pericarditis)
معدي: التهاب المريئ٬ التهاب المعدة٬ القرحة المعدية
البنكرياس: كتلة٬ التهاب البنكرياس
كلوي: تحصي الكلى٬ التهاب الحويضة والكلية
وعائي: تسلخ الابهر (Aortic Dissection)٬ اقفار المساريق (mesenteric ishcemia)

الربع السفلي الايمن:

قولوني: التهاب الزائدة٬ التهاب القولون٬ التهاب الرتج (diverticulitis)٬ داء الامعاء الالتهابي (IBD)٬ داء الامعاء المتهيجة (IBS)
نسائي: حمل منتبذ (ectopic pregnancy)٬ الياف٬ كتلة في المبيضين٬ لوي المبيض٬ مرض التهابي حوضي (PID)
كلوي: تحصي الكلى٬ التهاب الحويضة والكلية٬ التهاب المثانة

الربع السفلي الايسر:

قولوني: التهاب القولون٬ التهاب الرتج (diverticulitis)٬ داء الامعاء الالتهابي (IBD)٬ داء الامعاء المتهيجة (IBS)
نسائي: حمل منتبذ (ectopic pregnancy)٬ الياف٬ كتلة في المبيضين٬ لوي المبيض٬ مرض التهابي حوضي (PID)
كلوي: تحصي الكلى٬ التهاب الحويضة والكلية٬ التهاب المثانة

القسم العلوي (Epigastric):

مراري: التهاب المرارة٬ تحص صفراوي٬ التهاب الاقنية الصفراوية
قلبي: احتشاء عضلة القلب٬ التهاب غشاء القلب (pericarditis)
معدي: التهاب المريئ٬ التهاب المعدة٬ القرحة المعدية
البنكرياس: كتلة٬ التهاب البنكرياس
وعائي: تسلخ الابهر (Aortic Dissection)٬ اقفار المساريق (mesenteric ishcemia)

القسم الاوسط ما حول الصرة (Periumbilical):

قولوني: التهاب الزائدة في مراحلها المبكرة
معدي: التهاب المريئ٬ التهاب المعدة٬ القرحة المعدية٬ كتلة معدية في الامعاء الدقيقة او انسداد
وعائي: تسلخ الابهر (Aortic Dissection)٬ اقفار المساريق (mesenteric ishcemia)

القسم السفلي (suprapubic):

قولوني: التهاب القولون٬ التهاب الرتج (diverticulitis)٬ داء الامعاء الالتهابي (IBD)٬ داء الامعاء المتهيجة (IBS)
نسائي: حمل منتبذ (ectopic pregnancy)٬ الياف٬ كتلة في المبيضين٬ لوي المبيض٬ مرض التهابي حوضي (PID)
كلوي: تحصي الكلى٬ التهاب الحويضة والكلية٬ التهاب المثانة
يظهر الم البطن الناجم عن الاعضاء المجوفة، كالامعاء او كيس المرارة، عادة بشكل متقطع، كما هو الحال في الم الغازات في البطن. اما الالم الناجم عن الاعضاء الصلبة – الكلى، الطحال، الكبد – فيميل لان يكون اكثر ثباتا واستمرارية.

تؤدي القرحات في المعدة في بعض الاحيان، لالم ذي طبيعة حارقة في الجزء العلوي للبطن. يخف الالم بشكل عام بعد تناول طعام او جرعة مضادة للحموضة. توجد هناك استثناءات لهذه القوانين ايضا.

متى يجب مراجعة الطبيب؟

اذا كان الم البطن شديدا جدا او عند تواجد نزيف، توجهوا للطبيب. كذلك الامر، في حال وجود اصابة او كدمة خطرة في البطن في الفترة الاخيرة، يجب التوجه للطبيب – فقد يكون هنالك تمزق في الطحال او مشكلة خطيرة اخرى.

قد يكون الم البطن اثناء فترة الحمل خطيرا جدا، ومن المهم فحص ذلك. الحمل خارج الرحم – في الابواق (قنوات فالوب – Fallopian tubes) بدلا من الرحم – قد يحدث قبل ان تكون المراة على علم بكونها حاملا. عندما يكون الم البطن محددا في منطقة واحدة فقط، فان ذلك قد يدل على وجود حالة اشد خطورة من الحالة التي تسبب حدوث الم البطن عامة. يجب التنويه ثانية، بان هنالك استثناءات. الم البطن الذي يظهر باستمرار وقت الحيض، بالاساس، الم البطن السابق للحيض، يدل على وجود الانتباذ البطاني الرحمي (Endometriosis).

تتفاقم حالة قرحات المعدة في حالة ازدياد الحمض، وتتحسن حالتها عند تناول مضادات الحمض. من المعروف اليوم، ان المسبب لمعظم قرحات المعدة هي جرثومة باسم الملوية البوابية (Helicobacter pylori). لذلك، اذا لم تؤد مضادات الحموضة ومخففات الحموضة لتحسن كامل في الالم في غضون اسبوع، يجب التوجه للطبيب لفحص طرق علاج اخرى.

ألم البطن

التهاب الزائدة (Appendicitis)

احدى العلامات التي يتسم بها التهاب الزائدة، والتي تظهر لدى معظم المرضى، هي التسلسل التي تظهر به الاعراض التالية:

1. الم يظهر عادة حول السرة او تحت عظمة القص (Sternum) في البداية. فقط في وقت لاحق يتمركز في الجهة اليمنى للجزء السفلي من البطن.

2. غثيان او تقيؤ، او على الاقل فقدان الشهية.

3. تحسس موضعي في القسم الايمن السفلي من البطن.

4. ارتفاع درجة الحرارة بين الـ 38 حتى 39 درجة مئوية Co.

اذا كان المريض يعاني من الاعراض التالية، فان ذلك يقلل من اصابته بالتهاب الزائدة:

* ارتفاع درجة الحرارة قبل او عند بداية ظهور الم البطن.

* انعدام ارتفاع درجة الحرارة او حمى، فوق الـ 39 درجة مئوية، في الـ 24 ساعة الاولى.

* تقيؤ المريض قبل ظهور الم البطن او عند ظهوره.

وهناك العديد من الاسباب التي تصيب الفرد وتؤدي الي الالم البطن منها

-يكمن ان ياتي من اكل الفرد لماكولات دسمة اكثر من اللازم ويؤدي ذلك الي ظهور الالم البطن
-يمكن ان يكون الفرد اكل طعام غير صحي وملوث من الشارع دون التحري عن نظافتة ويودي ذلك الي الالم البطن
-يظهر الالم البطن في حالة المراة الحامل ويظهر الالم بطريقة مستمرة من اعراض الحمل
-يظهر الالم البطن في حالة التقلبات المزاجية للفرد ويترجم ذلك الي الالم في البطن من خلال تعب الجهاز الهضمي

ألم البطن

بعض العلاجات العشبية لعلاج البطن :

-يمكن استخدام الكمون المغلي بالماء كنوع من الدواء لعلاج الالم البطن
-يمكن اخذ معلقة ضغيرة من الكمون ويتم تناولها وبعد ذلك يشرب كوب من الماء
او يتم غلي الكمون من خلال معلقة صغيرة من الكمون ويتم غليها في ككوب من الماء ويتم شربها دافئ
-يعتبر الكمون من افضل العلاجات العشبية لعلاج الم البطن
-يكمن ايضا استخدام العسل الابيض لعلاج البطن فهو مفيد جدا وقد وصي به الرسول (صلي الله علية وسلم ) بالشفاء من خلال العسل
-يمكن استخدام ازهار البابونج المغلي كنوع من علاج الالم البطن فهو يستخدم في حالات الاسهال والامساك معا ويخفض الحرارة ويوحي بحالة من الاسترخاء الرائعة والشعور بالنوم
-يستخدم ايضا الزنجبيل في علاج الالم البطن وحالات المغص المزمن
-شرب كوب دافئ من الينسون الدافئ فهي رائعة لعلاج الالم البطن والمغص
-يمكن استخدام حبة البركة في الطعام حيث تفيد تناول حبة البركة الي تهدئة الالم الموجود في البطن
-يمكن تناول كوب من الحلبة المغلية من خلال معلقة من الحلبة وكوب ماء ويتم شرب كوب من الحلبة المغلية بعد الاكل وتناول كوب اخر من الحلبة المغلية قبل العشاء
-يمكن وضع معلقة صغيرة من الشمر علي الطعام المطهي فالشمر من افضل الاعشاب التي تخلص البطن من الالم الموجود
-يتم نقع مقلتان من الكزبرة الجافة في كوب ماء ويتم شرب المنقوع بعد الاكل
-الكزبرة قادرة علي علاج عسر الهضم والتخلص من كل الانتفاخات او الالم الموجود بالبطن

علاج الم البطن بالاعشاب:

يعاني الكثيرون من حالات المغص وآلام البطن الموجعة بمختلف أسبابها، والتي ربما تنتج عن الإفراط في تناول الماكولات الدسمة، أو تناول بعض الوجبات من الشارع، دون التحري عن نظافتها، أو تحدث بعض التقلصات وآلام بالبطن الناتجة عن حالة “الطمث” أو تقلصات الحمل.

ويقدم لك خبراء التغذية، قائمة ببعض الأعشاب والمشروبات الصحية الرائعة، والتي تقلل من آلام البطن بشكل فعال.
1ـ الكمون يعتبر من أفضل العلاجات العشبية لعلاج ألم البطن، ويمكنكِ استخدامه مغليًا عن طريق غلي ملعقة كمون صغيرة في كوب من الماء، وشرابه دافئ، أوتناول معلقة صغيرة منه وشرب كوب من الماء بعدها.
2ـ يكمن استخدام العسل الأبيض لعلاج البطن فهو مفيد جدًا وقد وصى به الرسول (صلي الله علية وسلم).
3ـ يمكن استخدام أزهار البابونج المغلي كعلاج لحالات الإسهال والإمساك معًا، كما يمكنكِ استخدامه كخافض للحرارة، بالإضافة إلى أنه يعطي شعورًا بالاسترخاء والإحساس بالنوم.
4ـ الزنجبيل يمكنك استخدامه في علاج آلام البطن وحالات المغص المزمن.
5ـ تناول كوب دافئ من الينسون، يعد علاجًا رائعًا في علاج آلام البطن والمغص.
6ـ يمكن استخدام حبة البركة في الطعام، فهي مفيدة في تهدئة آلام البطن.
7ـ الحلبة تعمل على الحد من آلام البطن، فبغلي ملعقة من الحلبة في كوب من الماء وتناولها بعد الأكل وقبل العشاء، تخلصك من الانتفاخات وآلام البطن.
8ـ يمكن وضع معلقة صغيرة من الشمر على الطعام المطهي، فهو من أفضل الأعشاب التي تخلص البطن من آلام الموجود بها.
9ـ الكزبرة لها قدرة فائقة على علاج عسر الهضم والتخلص من كل الانتفاخات وآلام الموجود بالبطن، فيمكن نقع معلقتين من الكزبرة الجافة في كوب ماء، ثم تناول المنقوع بعد الأكل تسهم بشكل فعال في القضاء على آلام البطن.

ألم البطن

شاركها.