صحة

أماكن تخزين الدهون في جسمك

لا يتم تخزين الدهون في منطقة واحدة بالجسم، بل تتغير وفقا لنوع الدهون، حيث تلعب مستويات هرمون معينة دورا كبيرا في كمية ومكان تخزين الدهون الزائدة.

فعلى سبيل المثال، عندما شرب المياه من الزجاجات البلاستيكية التي تنظم هرمون الاستروجين مما يجعل تخزين الدهون الزائدة في الساق، وعندما يتم تغيير ذلك الروتين تختفي الدهون ببساطة.

وفيما يلي قائمة ببعض الدهون وأماكن تخزينها والمسؤول الهرمون عنها:ـ

1) دهون الصدر، والمسؤول عنها انخفاض هرمون التستوستيرون، ويمكن علاج ذلك من خلال تناول المزيد من البروتين وزيادة المغنيسيوم والزنك والفيتامينات B، حيث تساعد الفلافونويدات على تقليل تحويل الهرمونات الذكورية إلى أنثوية، وهو ما يوجد في بذور الكتان والتفاح والتوت والبصل ومنتجات الصويا والشاي الأخضر.

2) دهون الكتفين، ومسؤول عنه هرمون الانسولين، ويمكن علاجها من خلال استهلاك المزيد من الأسماك الزيتية وتناول البروتين أعلى، وانخفاض الكربوهيدرات من النظام الغذائي الخاص بك، مع تناول وجبات منتظمة مع الألياف إضافية لتحقيق الاستقرار في نسبة السكر بالدم.

3) دهون الذراعين، ومسؤول عنها هرمون الغدة الدرقية، ويمكن علاجع بتناول السمك والبصل والأعشاب البحرية والدواجن والأسماك واللوز وبذور اليقطين وبذور السمسم، التي تحتوي على السيلينيوم والزنك وفيتامين A وفيتامين د وفيتامين E وفيتامين B6 التي تساعد على تحويل الشكل غير النشط من هرمون الغدة الدرقية (T4) إلى الشكل النشط (T3).

4) دهون البطن ومسؤول عنها هرمون الكورتيزول، الناتج بسبب زيادة الضغط، ويمكن علاجه من خلال الحد من تراكم الدهون في منطقة البطن، من خلال تقليل الأطعمة التي تزداد فيها القمح والألبان وفول الصويا والبيض والمكسرات والذرة.

زر الذهاب إلى الأعلى