أمراض الأظافر وعلاجها

أمراض الأظافر متنوعة وطرق علاجها كثيرة، وتعد الأظافر مهمة من الناحية الجمالية ومهمة من الناحية الصحية لأنها مرآة تعكس صحة الجسم العامة، على الرغم من صغرها، فهي مثلها مثل باقي الأعضاء يمكن أن تتعرض للأمراض بسبب الالتهابات البكتيرية والفطريات، نتيجة قلة الاهتمام بها على سبيل المثال أو نقص في المناعة، فإذا لاحظتي عليها وجود تشققات أو كسور أو تغير في اللون إذا هذه المقالة ستقدم لكي ما هي أمراض الأظافر وعلاجها وبعض النصائح العامة.

أمراض الأظافر وعلاجها

امراض الأظافر
امراض الأظافر

انفكاك وتكسر الأظافر

عبارة عن تفكك الجزء العلوي من الظافر مبتعدا عن الجلد، وكل يوم يزداد التفكك حتى يأتي يوم ويسقط الظافر نهائيا، وقبل الوصول إلى تلك المرحلة عليكي استشارة الطبيب لعلاج الأظافر، ومن الأسباب التي تؤدي إلى تلك الإصابة هو صدمة شديدة أو رضوض قوية، وأحيانا التعرض لمواد كيميائية.

فطريات الأظافر

من الأمراض الأكثر شيوعا بين الفتيات هي الإصابة  بفطريات أظافر اليدين والقدمين بسبب إرتداء الحذاء لفترة طويلة بدون تهوية القدمين فهي تنمو وتتزايد في الوسط الرطب، وتسبب الكثير من الالتهابات والشعور بالحكة.

أما عن فطريات الاظافر فهي نتيجة غسل اليدين كثيرا ووضعهم تحت الماء لفترة طويلة وعدم تجفيفهم، وفطريات اليدين تأتي بكثرة للطهاة والعاملين في غسيل الأطباق وربات المنزل، وعمال النظافة والمغاسل، ويشارك في ذلك القدمين فتلك الأسباب نفسها يمكن أن تصيب القدمين بالفطريات.

ويجب الحذر من هذا النوع فهو معدي وقابل للإنتقال بشكل سريع من شخص إلى أخر، فلا داعي لإستخدام الفوط والملابس والأحذية الشخصية لأن الاختلاط الزائد سيئ في كل الأحوال، وتتكون الفطريات على سطح الأظافر في صورة بقع صفراء وبيضاء اللون، وأحيانا تكون حبيبات صغيرة بين الاصابع وتكون مؤلمة قليلا، أو عبارة عن التهابات حول الاظافر.

ويمكن علاج الفطريات بإستخدام المراهم العلاجية أو الأعشاب السريعة والأمنة.

مرض الميلانوم

الإصابة بمرض الميلانوم يعتبر نادر، ولكنه من أكثر الأمراض شيوعا في وسط الأمراض الخبيثة والخطر، وتكمن ويرجع السبب لخطورته هو أنه ينتشر ويتطور بسرعة مخيفة، وأكثر المصابين به هم كبار السن وأكثر المناطق عرضة للإصابة هو إبهام القدم.

ومن المحزن أن في الحالات المتقدمة يجب الخضوع لعملية جراحية ولا يكفي العلاج باستخدام الأدوية والمراهم فقط، وأما الخبر السعيد هو يمكن الشفاء منه وتجنب حدوث انتكاسات أو تفشي المرض في جميع الأصابع إذا تابعت مع دكتورك المتخصص وداومت على العلاج بصفة مستمرة.

أنواع انشقاق الأظافر

  1. النوع الأول هو عازفين الآلات الموسيقية مثل ( الجيتار، البيانو، العود، الجيتار، التشيلو).
  2. النوع الثاني الفتيات التي تستخدم طلاء الأظافر بشكل متكرر يسبب جفاف في الأظافر والنتيجة تشقق واضح في أظافرك، ويكون على شكل شق أو شقوق عميقة على في الظافر وأحيانا يزيد حتى يفصل بين طبقاته وفي تلك الحالة عليكي زيارة الطبيب أو التوقف عن مسببات التشقق واللجوء إلى الوصفات الطبيعية.

وصفات لعلاج الأظافر

أمراض الأظافر وعلاجها
أمراض الأظافر وعلاجها

زيت الزيتون والحليب

يمزج ربع كوب من الحليب مع 2 ملعقة صغيرة من زيت الزيتون، وتغمس قطعة من القطن في المزيج وتدهن بها الأظافر كل يوم قبل الذهاب إلى النوم وتترك حتى صباح اليوم التالي، ثم تغسل الأظافر بالماء وستلاحظين لمعان واضح في أظافرك كما تعد تلك وصفة فعالة للتغذية، وللحصول على نتائج أقوى كرريها 3 مرات في الأسبوع.

خل التفاح

يملئ نصف إناء عميق صغير الحجم بخل التفاح، وتغمر أظافر اليدين أو القدمين لمدة 1/2 ساعة على الأكثر، واتركيها تجف في الهواء بدون استخدام الفوطة، وفي النهاية دلكي أصابعك بزيت مناسب للبشرة مثل زيت جوز الهند أو زيت شجرة الشاي.

ويعتبر خل التفاح من المواد الطبيعية ذات التأثير الرائع على الأظافر الضعيفة والشعر والبشرة، وأيضا لليد المعرضة للاصابة بالبكتريا.

الليمون

يتم ملئ هنا أيضا نصف إناء عميق صغير الحجم بعصير الليمون، ثم نقع أظافرك في العصير لمدة دقيقتين وإذا شعرتي بحرقة أو حكة يكفي دقيقة واحدة، ثم اشطفي اليدين واستخدمي كريم لمنع الجفاف والترطيب، من الطرق الفعالة في تقوية الأظافر وإعطائها الشفافية واللمعان.

الطماطم

اعصري كمية من الطماطم وضعيها في وعاء عميق مع إضافة كمية من زيت الزيتون، ثم اغمري أصابعك في الخليط لمدة تتراوح بين عشرة دقائق وربع ساعة، ثم نظفي اليدين بالماء والصابون ويمكن تكرار تلك الوصفة كل يوم.

الثوم

يتم هرس وفرم بعض فصوص من الثوم الطازج، حتى يأخذ الثوم شكل العجينة اللينة، ثم يخزن في برطمان صغير محكم الغلق لفترة تتراوح بين أسبوع إلى 10 أيام، ثم افردي منه على الأظافر واتركيه لبعض الوقت.

بعد ذلك أغسلي الاظافر بالماء والصابون ويمكن فرك اليدين بقشر الليمون للتخلص من الرائحة، تطبق تلك الوصفة مرة واحدة فقط خلال الأسبوع، ويعتبر الثوم من العلاجات التي تحل مشكلة الأظافر وإعطائها الصحة والقوة.

أمراض الأظافر عند الأطفال

يمكن أن يصاب الأطفال بفطريات الأظافر نتيجة التعرض للتلوث، أو المكوث لفترة طويلة في حمام السباحة والبركة، وعند الأطفال التي تستحم أكثر من مرة كل يوم ولا يجففون الأظافر فتبقى رطبة، ويحدث كذلك بنسبة كبيرة للأطفال القانطين في المدن الممطرة أو المدن ذات الرطوبة العالية، والأطفال المصابين بضعف المناعة أكثر عرضة للفطريات.

اسباب سقوط الأظافر

هناك عوامل داخلية وخارجية تؤدي إلى سقوط الأظافر ويجب معرفتها حتى نتفادى الوصول لتلك المرحلة أو معرفة في أي مرحلة نحن الأن وعلاجها بالطريقة المناسبة لتلك المرحلة.

العوامل الخارجية

هي  التعرض للسموم، أو تعرض الأظافر للصدمة أثناء الحركة، وغمر القدمين والأصابع في الماء، والإصابة بالفطريات الجلدية، أو التعرض لمواد كيميائية، حدوث إلتهاب بكتيري، أو الاصابة بعدوى فيروسية مثل (فيروس مرض القدم، واليد، والفم).

العوامل الداخلية

مثل الأمراض الوراثية أو الخلقية نتيجة وجود المرض عند شخص في العائلة بدرجة قريبة منك، والاصابة بفقر الدم نتيجة نقص الحديد، سوء التغذية ونقص بعض الفيتامينات في الجسم والمهمة للجلد والأظافر.

وجود حساسية من البنسلين، وجود مرض السكري يؤدي إلى قصور في الدورة الدموية ويحدث هذا لكبار السن، زيادة أفراز الغدة الدرقية أو حدوث اختلال بها،الاصابة بالصدفية، كل تلك الأمراض تسبب سقوط الاظافر.

أمراض الأظافر وعلاجها
أمراض الأظافر وعلاجها

3 نصائح للحماية من أمراض الأظافر

  •  يجب ارتداء القفازات المطاطية أثناء تنظيف الصحون أو تنظيف المنزل لمنع تعرض الأظافر إلى الماء أو منتجات تنظيف الصحون التي تحتوي على كيماويات لفترة طويلة حتى لا تتضعف وتتكسر، وأيضا لحماية اليدين من الجفاف والتشقق.
  •  تجنبي طلاء الأظافر التي تحتوي على كيماويات أو مادة الأسيتون بنسبة كبيرة حتى لا تدمر أظافرك وتضعفها بشكل عام، لذلك اختاري تلك المنتجات بعناية فائقة إن كنتي تطمحين في الحصول على أظافر جميلة وقوية، ومن الوقت للأخر توقفي عن طلاء أظافرك لتتنفس قليلا.
  •  الطعام الصحي من شأنه التأثير على صحة أظافرك والجسد حيث تناوله بشكل مستمر يعزز الصحة ويمدها بالمعادن والفيتامينات، بجانب ذلك ينصح بشرب الماء بكمية كافية على مدار اليوم للحفاظ على أظافر رطبة وخالية من الجفاف، والتشققات.
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى