أمراض الكلى وتأثيرها على الحمل

فترة الحمل من اصعب الفترات التي تمر على المرأة خاصة إذا كانت تعاني من بعض الأمراض التي تتعارض مع الحمل وتتسبب في مشاكل كثيرة لها ولجنينها ويكون امر العلاج صعب جدا وحساس وذلك حرصا على حياة الجنين، ومن هذه الامراض تلك التي تصيب” الكلى ” فدائما يقولون الاطباء أن أمرض الكلى من أخطر الأمراض على المرأة الحامل حيث أنه يتسبب في ارتفاع ضغط الدم لديها وكذلك يتسبب في تورم جسمها بشكل ملحوظ ومفرط وفي حالات متطورة يتسبب في تسمم الحمل وفقدان الجنين، لذلك يجب على كل أم ان تقوم بعمل فحوصات الكلى قبل الحمل لكي تحافظ على سلامتها هي وجنينها، وسوف نتناول في هذه المقالة كل ماهو متعلق بتأثير الكلى على الحمل ..

أولا: الحمل والكلى .. يتسبب الحمل في حدوث الكثير من التغيرات في الكلى وذلك لأن الرحم اثناء الحمل يزداد حجمه وذلك امر طبيعي ناتج عن زيادة حجم الجنين ومع هذه الزيادة يبدأ الرحم في التضخم والتمدد اتجاه حوض الكلى وبالتالي يضغط على الكلى، هذا بجانب انه اثناء فترة الحمل يحدث زيادة في تدفق كميات الدم الى الكلى ومن ثم يزداد نشاطها.

ثانيا: بعض أمراض الكلى المصاحبة لفترة الحمل .. الحمل يعتبر واحد من ابرز الأسباب  التي تظهر أمراض الكلى فمجرد ان تحمل المرأة يصيبها العديد من أمراض الكلى اكثرها شيوعا التالي ..

عدوى ميكروبية ” ميكروبات في مجرى البول “.. من امراض الكلى التي تصيب المرأة الحامل عدوى ميكروبية في مجرى البول التي تتحول الى التهاب حاد في الكلى ويصبح الامر مؤلم جدا ويتحول بول الحامل الى دم وهنا يجب التوجه الى الطبيب في الحال وينصح في هذه الحالة بعمل مزرعة بول.

التهاب الكلى الحاد .. التهاب الكلى الحاد من اكثر امراض الكلى انتشارا بين الحوامل وهو يكون ناتج عن وجود ميكروب بالبول مع زيادة حجم الجنين وتمدد الرحم وضغطه على حوض الكلى والحالبين كل هذا يتسبب في اصابة الحامل بالتهاب شديد في الكلى مصاحب بارتفاع شديد في درجة الحرارة .

اخراجات الكلى والفشل الكلوي .. من الامراض التي تصيب الكلى اثناء فترة الحمل عند بعض السيدات مرض اخراجات الكلى وهو بسيط ويتم معالجته عن طريق تناول بعض الادوية والمضادات الحيوية ولكن يجب التوجه الى الطبيب واستشارته على الفور حتى لا يتطور الامر، أما  الفشل الكلوى الحاد فهو من أخطر الامراض التي من الممكن ان تصيب المرأة اثناء الحمل ومن اعراضه اصابة المرأة بحالة نزيف حاد من المهبل لا يتوقف الا بعد فقدان الجنين وحدوث اجهاض.

مرض تسمم الحمل والكلى .. اذا اصيبت المرأة الحمل بتسمم الحمل يرتفع ضغط الدم لديها وبالتالي يحدث نقص في تدفق الدم إلى الكلى ومن ثم يحدث للام تشنجات مؤلمة ويصل الامر الى فقدان الجنين او احيانا يلجأ الاطباء الى الولادة المبكرة اذا كانت الحامل في شهرها الاخير .

الحمل والكلى الصناعية .. مرضى الكلى الصناعية حملهم امر صعب وشبه نادر الحدوث ولكن اذا حدث الحمل فيجب الاهتمام كثيرا بالحامل ومتابعة حالتها لحظة بلحظة وفحصها بشكل دائم حتى يحين وقت الولادة .

 الحمل و زراعة الكلى .. اغلبية السيدات اللواتي قاموا باجراء عملية زراعة الكلى يكون لديهم تخوفات كثيرة جدا حول الحمل وعلى العكس تماما فهناك حالات كثيرة من زارعي الكلى تم حملهم بشكل تام وطبيعي ولكن يجب ايضا الاهتمام بالحمل وعدم اهمال الأمر وإجراء الفحوصات الدورية مع الطبيب المختص وهذا من اجل سلامة الأم وحملها .

أخيرا .. يجب مراعاة الكلى  جيدا اثناء فترة الحمل عن طريق اجراء الفحوصات الخاصة بها والتحاليل بشكل دوري خاصة اذا كانت المرأة الحامل لديها مشكلات في الكلى قبل الحمل .

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى