صحة

أمراض المهبل ، أهم الأمراض المهبلية التى تتعرض لها السيدات

أمراض المهبل وعلاجها

ربما كانت أشهر أمراض المهبل هى الالتهابات المهبيلة، ولكنها ليست الوحيدة فهناك الكثير من أمراض المهبل الأكثر خطورة والتى تستوجب الوقاية أولا، وعدم التأخر فى اللجوء للطبيب ثانيا خاصة تلك الأمراض المهبلية غير الشائعة أو المعروفة .

شيخوخة المهبل

من أكثر أمراض المهبل التى تتعرض لها السيدات الأكبر سنا شيخوخة المهبل، والتى تحدث عندما يبدأ هرمون الأستروجين فى النقصان ويتراجع مع اقتراب سن اليأس وانقطاع الدورة الشهرية فإن الكثيرات من النساء يصبن ببعض أمراض المهبل وأهمها شيخوخة المهبل .

أما المرأة التي تم استئصال مبيضاها وبغض النظر عن وصولها لسن اليأس فهى تعاني من شيخوخة المهبل أيضا، والأعراض عامة فى الحالتين عبارة عن ألم الجماع والحكة والسيلان والنزف أحيانا .

ويمكن التخلص من الأعراض بسهولة بعلاج منضبط من هرمون الأستروجين ويعطي كحبوب أو جرعان أو لقاحات يحددها الطبيب فقط .

الثآليل التناسلية أكثر أمراض المهبل خطورة

الثآليل التناسلية من أخطر أمراض المهبل، أحيانا تنمو الثآليل التناسلية علي الفرج من الخارج وربما في المهبل من الداخل، وناقل العدوي فيروس بالغ الصغر، ومتي حملت المرأة تتسع الثآليل وتكبر وقد تعيق عملية الولادة بعض الشيء، كما أنها تسبب الألم والنزف لبعض النساء وخصوصا خلال ممارسة العلاقة الحميمة .

وفي انتشارها في القناة البولية والمثانة تصبح مصدر ألم وعذاب، والإهمال في تطبيق قواعد النظافة الصحية يزيدها من انتشارا، وأفضل عقار توصل إليه الطب لمحاربة الثآليل هو المعروف باسم بودوفيلين (ملح البودوفيلين) والذى يتوفر على هيئة محلول، ومن شأنه أن يذيبها تماما، ولكن الثآليل تقاوم العقار في بعض الحالات مما يحتم إجراءا جراحيا .

دمامل المهبل والفرج

دمامل المهبل والفرج من أكثر أمراض المهبل شيوعا، وتسببها الجراثيم المكورة، وهى تظهر في محيط مدخل المهبل، وقد يبدأ أوله في كيس شعره صغير ثم ينتشر بسرعة، وقد تظهر على جوانب فتحة الشرج أيضا، ولها بعض الأعراض التى تتشابه مع التهابات المهبل .

وتساعد علي انتشار الدمامل أمور كثيرة منها قلة النظافة، أو اتباع أسلوب خاطىء فى النظافة الشخصية، والسيلان المهبلي، والبدانة، التي تثير الحكة في منطقة الفرج .

وتستطيع المرأة أن تتغلب علي الدمامل بحمامات الماء الساخن وبالعقاقير القاتلة للجراثيم هذا إذا سارعت إلي العلاج المبكر، أما إذا أهملت الأمر فالحالة تتطور إلي الأسوأ مما يضطر الطبيب إلي فتح الدمامل وتصريف ما تحتويه من سموم .

ونحذر المرأة من القيام بأي محاولة لشق الدمل بنفسها خصوصا فى الحالات الكبيرة لأن الجرثومة المكورة قد تسبب النزف الخطر بل المميت أحيانا .

دوالى المهبل وتوسع الأوردة

تظهر الدوالى علي شفرتي المهبل في بعض الحالات وخصوصا خلال مدة الحمل وبعد الولادة مباشرة، إلا أنها لا تلبث أن تتنكمش علي نفسها، ولكنها تنتفخ أحيانا فى بعض الحالات فتكابد المصابة الألم منها وقد تجد نفسها مرغمة علي إجراء الجراحة .

داء المبيضات المهبلي

يحمل هذا الداء فطرا أشبه بالخمائر ويسبب الحكة الشديدة والتورم، ويحدث التهابا في الفرج وتسيل من المهبل إفرازات بيضاء جبنية ذات رائحة كريهة .

ويكون الجماع مؤلما والتبول متلاحقا، ولذلك فهو من أكثر أمراض المهبل إقلاقا للسيدة، ويصيب هذا المرض المرأة متي تم علاجها من مرض آخر بمضادات الجراثيم، ويتيح هذا الفرصة للفطريات فتعشش في المهبل وتقوي، ويعالج هذا الداء بمضادات الفطر .

ليست تلك فقط هى كل أمراض المهبل فهناك الأشهر والأكثر انتشارا وهى التهابات المهبل، وللمزيد حولها يمكننا تتبع ذلك: التهابات المهبل ، أسبابها وأنواعها وأعراضها وطرق الوقاية والعلاج

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: