صحة

أمراض يسببها نقص فيتامين د

إن فيتامين د أو فيتامين الشمس كما يعرفه الكثيرين هو واحد من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم على الإطلاق ، حيث أن فيتامين د هو الفيتامين الأساسي المسئول عن صحة وقوة العظام ، وسلامتها ، حيث يعمل فيتامين د على زيادة إمتصاص الجسم للكالسيوم ، كما أن وجود في الجسم بنسبة كافية يساعد الجسم على عدم فقد الكالسيوم ، وبالتالي فإن وجود فيتامين د في الجسم هو أفضل حماية لعظام الجسم ، وعضلاته ، لكنه على الرغم من ذلك لا يعمل فقط على حماية العظام ، لكن أهمية فيتامين د أكثر من ذلك بكثير ، حيث أن نقص فيتامين د يسبب العديد من الامراض الخطيرة بالجسم .

أثبتت العديد من الدراسات أن نقص فيتامين د ينتج عنه الإصابة بالعديد من الأمراض ، خاصة لدى الأشخاص الذين لا يتعرضون للشمس بشكل كافي لتحفيز الجسم على تصنيع هذا الفيتامين الهام .

أمراض يسببها نقص فيتامين د :

1 – أمراض القلب والشرايين :

يزداد خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين عند نقص فيتامين د في الجسم ، حيث أن فيتامين د تكون مسئولة عن إمتصاصه في الجسم الخلايا العضلية المختلفة ، ومنها عضلات القلب ، وبالتالي فعندما يحتاج الجسم إلى إمتصاص فيتامين د ولا يتوافر ذلك ، تتأثر الخلايا المختلفة في الجسم ، ومنها خلايا عضلة القلب ، وعند النقص الشديد لفيتامين د في الجسم ، أو استمرار نقصه لفترة طويلة يزيد إحتمال تعرض المريض للإصابة بأمراض القلب والشرايين ، نتيجة تأثير الفيتامين على عمل القلب .

2 – مرض السكري :

ما لا يتخيله الكثيرون هو أن نقص فيتامين د يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري ، حيث يسبب نقص فيتامين د الإصابة بالسكري ، فقد أثبتت إحدى الدراسات التي أجريت بالولايات المتحدة الامريكية أن الأشخاص المصابون بمرض السكري بعد تناولهم لفترة مكملات فيتامين د فقد لوحظ تحسن مستوى السكر في الدم لديهم ، وبالتالي فقد توصل الباحثون في هذه الدراسة أن نقص فيتامين د ينتج عنه الإصابة بمرض السكري ، وخاصة إذا استمر ههكذا لفترة طويلة ، وقد نصحت الدراسة مرضى السكري بعمل تحليل لنقص فيتامين د ، وتناول مكملات فيتامين د تحت إشراف طبيب متخصص لضبط مستوى السكر في الدم .

3 – أمراض العظام :

تحتاج العظام إلى فيتامين د للحفاظ على الكالسيوم المسئول عن قوتها ، وصحتها ، وبالتالي يسبب نقص فيتامين د امراض متعددة بالعظام لدى الكبار والأطفال ، حيث يسبب نقص فيتامين د أمراض مثل لين العظام ، وهشاشة العظام ، بالإضافة إلى أمراض بعضلات وفقرات الجسم المختلفة .

4 – التصلب المتعدد :

يسبب نقص فيتامين د أيضآ الإصابة بالتصلب المتعدد ، والتصلب المتعدد هو أحد الأمراض التي تنتج عن وجود خلل في الجهاز العصبي ، والجهاز المناعي ، و تناول مكملات فيتامين د يسبب تحسنآ ملحوظآ في حالة المريض ، وخاصة إذا تم تناول هذه المكملات في المرحلة الاولى من المرض ، و قبل تطوره ، والحصول على فيتامين د بصورة طبيعية يقي من الإصابة بالمرض بنسبة 50 % بحسب العديد من الدراسات .

5 – السمنة :

إن الأشخاص الذين يعانون من السمنة هم الاكثر معاناة من نقص فيتامين د ، حيث أن الدهون المتركزة في الجسو الناتجة عن السمنة تمنع الجسم من الاستفادة بفيتامين د ، فيفقده الجسم بسهولة ، لذلك فتناول مكملات فيتامين د مع إتباع حمية غذائية مناسبة يساعد الجسم على فقد الوزن الزائد و التخلص منه خلال فترة معقولة .

6 – السرطان :

إن مرض السرطان هو أحد أخطر أمراض العصر على الإطلاق ، و قد ربطت العديد من الدراسات بين نقص فيتامين د و بين الإصابة بمرض السرطان بانواعه المختلفة ، حيث أن نقص فيتامين د يساعد على نمو الخلايا السرطانية وإنتشارها في الجسم ، ويزيد خطر الإصابة بالمرض مع مرور الوقت .

7 – الإكتئاب :

يسبب فيتامين د عند نقصه بالجسم الإكتئاب ، حيث يعاني مرضى الإكتئاب في الكثير من الاحيان من نقص هذا الفيتامين الهام ، وهو ما جعل العديد من الأطباء منح مرضاهم أدوية لعلاج الإكتئاب مصحوبة بمكملات فيتامين د  لتخفيف المرض في أقرب وقت ممكن

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock