صحة

أنت لا تحتاج للقهوة فقط لتصبح متيقظا !

تعتبر عادة تناول القهوة عند الشعور بالنعاس والتعب أثناء العمل من أكثر العادات المنتشرة حول العالم ، بالتأكيد القهوة تعطيك الشعور بالتنبه واليقظة سريعا ، كما تمدك بالطاقة اللازمة لجسمك ، ولكن تكمن المشكلة أن هذ الشعور لا يستمر لفترة طويلة ، فبعد مرور بعض الوقت يزول هذا التأثير ، ويتلاشي الشعور بالإنتباه والتركيز الذي حصلت عليه ، ويؤدي ذلك لشعورك بالحاجة لتناول مقدار آخر من القهوة ، وقد يصبح هذا إدمانا خطيرا ، حيث تستمر في تناول القهوة ويزول تأثيرها سريعا وهكذا .

يمكن القول بأن القهوة من المشروبات الشائعة التي تتحكم في حياتنا ، والتي تعطينا شعور بالطاقة ورائحتها الذكية ربما تأسر عقول البعض ، ولكن هل القهوة مشروب صحي ؟ هناك بعض الدراسات التي تشير بمنافع القهوة للصحة ، بينما هناك البعض الذي يركز على الجانب السلبي لها لذلك يجب معرفة كلاهما .

أولا منافع و مخاطر تناول القهوة :

حقيقة 1 : تحتوي القهوة على مضادات الأكسدة التي تعزز صحة الجهاز المناعي ، والتي تساعد في محاربة العدوى والأمراض .

حقيقة 2 : أثبتت بعض الدراسات الحديثة أن تناول القهوة بإنتظام يساعد في الحماية من حصى المرارة والكلى .

حقيقة 3 : أشارت العديد من الدراسات أن القهوة تقوي وظيفة مجرى الهواء وتحمي من نوبات الربو .

حقيقة 4 : تستطيع القهوة أيضا الحماية من خطر سكر الدرجة 2 ، لذلك يوصى بتناولها بكميات معتدلة للإستفادة من هذه المنافع .

خطر 1: على الجانب الآخر يوجد بعض الآراء المعارضة ، والتي يؤكد بعضها أن القهوة قد تزيد من خطر الإصابة بألم الصدر وأمراض القلب .

خطر 2 : الإفراط في تناول القهوة يزيد نسبة الكوليسترول ويسبب إرتفاع ضغط الدم .

خطر3 : كشفت بعض الأبحاث أن الأشخاص الذين يتناولون القهوة بإستمرار تزيد لديهم فرص الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي .

الحقيقة أنك لا تحتاج القهوة فقط لنبيهك وتحفيز مخك ، فهناك بعض الأطعمة التي تبقيك متيقظا خلال ساعات النهار ، حيث أن الإفراط في تناول القهوة يضر صحتك بطرق عديدة ، لذلك يمكنك تناول هذه الأطعمة الصحية التالية لتحميك من مخاطر القهوة .

ثانيا : الأطعمة التي تساعدك على التنبه والإستيقاظ

1- الزبادي : لا داعي للتعجب ، فالزبادي تستطيع أن تساعدك على اليقظة ، كما يمكنها تقليل الشعور بالإرهاق والتعب ، وتحافظ على نشاط وحيوية جسمك ، لذلك ينصح بتناول كوبا من الزبادي عند الشعور بالتعب والحاجة لشرب القهوة ، يساعد ذلك في التغلب على هذا الشعور سريعا ، كما تحفزك لمواصلة العمل بحماس .

2- التفاح : يمكنك تناول التفاح كوجبة خفيفة خلال النهار ، يساعدك ذلك على تنبيهك ، يمكنك إضافة ملعقة من زبدة الفول السوداني لهذه الوجبة ، حيث يتم هضم التفاح بسهولة مما لا يسبب إزعاج للمعدة ، أما زبدة الفول السوداني تمد الجسم  بالبروتين اللازم لإنتاج الطاقة التي تتطلبها لإنجاز أعمالك .

3- الأنواع المختلفة من الفواكه : تستطيع الفواكه إمدادك بالطاقة اللازمة تماما مثل القهوة ، حيث تحتوي على السكر الصحي الذي يمدك بالطاقة اللازمة سريعا ، يفضل تناول الفواكه الحمضية لأنها تحتوي على فيتامين ج .

4- شرب الماء : ربما تندهش عند سماع ذلك ، ولكن العطش والجفاف يسببان الشعور بالتعب والنعاس ، لذلك ينصح بتناول كمية وفيرة من الماء وستلاحظ فرقا واضحا .

5- الفول الأخضر : يمكنك الإستمتاع بتناول الفول الأخضر كوجبة خفيفة وصحية بين الوجبات ، فيحتوي هذا الطعام البروتينات والكربوهيدرات المعقدة ، لذلك يساعد الفول الأخضر على إستقرار مستويات الطاقة في الجسم .

6- البيض : يحتوي البيض على البروتين مما يحافظ على مستوى الطاقة في الجسم ويكون في حالة إستعداد دائما ، لذلك ينصح بإدخال البيض ضمن الأطعمة الأساسية للنظام الغذائي ، ويفضل تناوله في وجبة الفطور أو الغداء حتي تتجنب اضطرابات معدل الطاقة خلال النهار .

7- الحبوب الكاملة : إذا كانت حميتك تتضمن الحبوب الكاملة يوميا ، فسوف تتغلب على مشكلة النعاس وإنخفاض الطاقة ، حيث تساعدك هذه الحبوب على إستقرار مستوى الطاقة وتجنب فقدان النشاط .

الوسوم

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock