الحمل و الولادة

أنواع أطعمة تفيد الحامل والجنين

تحتاج المرأة الحامل إلى تناول الغذاء الصحي الذي يُزوّدها هي والجنين بالعناصر الضروريّة لصحتهما، ويجب أن تركّز الحامل على تلبية احتياجاتها من عنصري الحديد والكالسيوم، بالإضافة إلى تناول الفيتامينات الضرورية لنمو الجنين، وتنصح الحامل بالابتعاد عن الأغذية غير المطبوخة والبيض النيء؛ لأنّه يمكن أن يحتوي على جرثومة السالمونيلا، ويُفضّل الابتعاد عن أنواع الأسماك التي يمكن أن تحتوي على الزئبق مثل أسماك الماكريل .

اهُم الأطعِمة الغنيّة بِالقيِّم الغِذائيّة التى تُفيد الأُمّ والجنين

 

أولا البيض

يحتوي البيض علي نسبة عالية من البروتين وهو من العناصر الهامة لنمو الجنين وكل بيضة تحتوي علي 90 سعر حراري ، ويوجد بالبيض مادة الكولين وهي هامة في نمو مخ الجنين ، والبيض به 12 من العناصر المفيدة التي تغذي الحامل من المعادن ، ويحتوي البيض علي حمض دهني ويعرف بالأوميجا 3 والبيض يكون غذاء هام للام والجنين .

ثانيا سمك السلمون

وتحتوي سمكة السلمون على نسبة كبيرة من البروتين مما يساعد على نمو الجنين وتحسن الحالة المزاجية للحامل على عكس باقي الأنواع فضلا عن وجود نسبة خفيفة من الزئبق.

ثالثا الفاصوليا

والجدير بالذكر أن الفاصوليا بها الكثير من الفيتامينات والمعادن التي تساعد المرأة الحامل في تلاشي حالات الإمساك التي تحدث عن الحامل وتسبب لها الآم شديدة وبها نسبة كبيرة من الحديد وحمض الفوليك ومن فوائد الفاصوليا الخضراء أنها تقوم بتحويل الكربوهيدرات إلى طاقة، وتعمل علي تحسن صحة العضلات وتساعد علي تحسن وظيفة الجهاز الهضمي .

رابعا حبوب متكاملة

وهي عبارة عن القمح والشوفان حيث أن بها نسبة من البروتينات والسيلينيوم وفيتامين E ، ويجب علي الحامل أن تتناول كميات خلال فترة حملها من الحبوب المتكاملة، وأيضاً المكسرات فهي تعتبر من المصادر الهامة المغذية وبها أوميحا 3 وهو عنصر مهم لصحة الحامل والجنين وهو مصدر جيد للألياف والبروتين .

خامسا الخضروات

وتعد جميع أنواع الخضروات الورقية مثل الملوخية والسبانخ وأنواع أخري تتمتع بكمية عالية من الفيتامينات والمواد المغذية مثل فيتامين ج ، أ ، وكما أنها تعمل علي تحسين صحة العين وبها حمض الفوليك ولذلك فهي مهمة ومفيدة للمرأة الحامل ، كما أن الخضروات تمد جسد الحامل بالفيتامينات التي يمتصها الجنين في فترة الحمل وتترك مضاعفات سلبية للأم ، ولكن تناول كميات من الخضروات تعوضها وتتجنب تلك المضاعفات .

سادسا لحوم ليس بها دهون

ويعتبر هذا النوع من اللحوم مصدر هام للبروتينات وهو من العناصر الهامة للحامل وبالخصوص اللحم البقري بالإضافة إلى البروتينات والتي فيها مادة الكولين ويجب على المرأة الحامل أن تحرص علي تناول اللحوم التي تكون خالية من الدهون ، وأن تطهي بطريقة جيدة للقضاء علي الطفيليات الضارة والمتواجدة فها .
سابعا خضروات ملونة وفواكه

ويعتبر تناول كمية كبيرة من الخضروات والفواكه الملونة التي تحتوي علي لون اخضر وبرتقالي وغيرها فيها كمية عالية من المواد الغذائية بالنسبة للجنين ,كما أن كل لون به مجموعة من العناصر والفيتامينات المختلفة ، وللفواكه الملونة ميزة أخري أيضا .

ثامنا العدس والفول

تحتاج الحامل في أول ثلاث شهور من الحمل أن تتناول الأطعمة الغنية بالبروتين وذلك حتي تضمن نمو سليم للطفل ، حيث تحتاج إلى عشرة جرامات من البروتين كل يوم حتي يصل متوسط ما تحتاج إلي 60 جرام من البروتينات المتواجدة بالنظام الغذائي والفول والعدس من أنواع الأطعمة المليئة بالبروتين وتحتوي علي 15 جرام ، ولذلك تناوله مفيدة جداً للحامل ويجب أن تجعله وجبة رئيسية من خلال النظام الغذائي اليومي لها .

تاسعا الموز

من الفواكه التي يحتاجها جسم المرأة الحامل في الشهور الأولي نظرا لأحتوائه علي الكثير من البوتاسيوم ، وهو يعمل علي تقليل أعراض الغثيان والتعب نتيجة بعض تغيرات تمر بها الحامل في تلك الفترة ، ولذلك فان الخبراء تنصح الحامل بالتناول للموز بشكل يومي ، حتي تحافظ علي محاربة الغثيان وبالخصوص بعد تناول الوجبات .

إن الحامل في فترة الحمل الأولي تحتاج إلى المزيد من تناول كميات كبيرة من الأطعمة بشكل مستمر طوال اليوم حتي لا يحدث مضاعفات لها أو للجنين ، ويجب علي الأم أن تتناول الأطعمة التي تحدثنا عنها طوال فترة الحمل .

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: