الطيور

أنواع الحمام

الحمام

الحمام يُسمّى أيضاً بالحماميات، وهو أحد فصائل الطيور المشهورة والمحبوبة والمفضّلة لدى الكثير من الناس، ما يميّز الحمام أنّه طير اجتماعي ولا يعيش منفرداً أبداً، حتى عندما يبيض فإنّه لا يبيض إلا بيضتين معاً، ويفقسان في الغالب معاً هناك الكثير من أنواع الحمام في العالم بعضها يمكن تدجينه في المنازل وتربيته، وبعضه الآخر يعيش في البريّة وهو ما يسمى باليمام، أما الأنواع التي يتم تربيتها فهي قد تكون للزينة، أو للطعام.

أنواع الحمام

الحمام البرّي

هناك أنواع بريّة تعيش طليقةً ولا تحبّ الأقفاص، ومن أغلى أنواع الحمام البرّي حمامة تسمّى (فكتوريا)، ويكون حجمها في العادة أكبر من حجم الحمام العاديّ، وتعيش في (بابوا غينيا)، ولا تنتشر كثيرا لأنّها لا تتكاثر بشكلٍ كبير، يبيض هذا النّوع مرّة أو مرّتين في العام، ولا يتزوّج حتّى يبلغ السّنتين، يتغذّى هذا النّوع على الحبوب والبذور والثّمار المطحونة، تحبّ هذه الحمامة الجوّ البارد وتعيش في أمكان مرتفعة.

حمام الزّينة

يعدّ حمام الزّينة غالي الثمن، وأغلى هذه الأنواع يسمى (أبو فوطة) أو الفوطة، ويتميّز هذا النوع من الحمام بريشه المنفوش عند رأسه.

حمام

الحمام الهزاز : الموطن الاصلي لهذا الحمام فى الهند ويشبه الطاووس الصغير فى شكله فهو دائما يقوم بحركات وعروض جذابة ويرفع ذيله لاعلى مثل الطاووس ويقوم بفرده كالمروحة ، يطير هذا النوع من الحمام بصعوبة ، الحمام الهزاز يعتني ببيضه جيدا وكذلك يقوم بتغذية صغاره جيدا

حمام

الحمام البخاري : يعتبر هذا النوع من الحمام اجمل انواع الحمام وهو الاغلى ثمنا بين انواع الحمام وهو النوع المفضل لدى مربيي الحمام ، الحمام البخاري كثيف الريش فى كل جسده تقريبا ، من خصائص الحمام البخارى انه ضعيف فى عملية التخصيب ولايقوم بتربية صغاره جيدا ولكن يلجأ المربيين لقص ريش بعض الاجزاء من جسمه لزيادة فحولة الذكر ويتم وضع بيض الحمام البخاري تحت انواع اخرى من الحمام ليقوموا برعايته .

حمام

الحمام القزاز : يفضل الحمام القزاز الطيران فى جماعات وبالنسبة لشكله فهو له منقار قصير ووجهه يشبه البومة ويوجد فوق انفه كشاكيش وهى عبارة عن نمو لحمي ومن اهم صفاته حنينه الدائم الى مسكنه والمكان الذي تربى فيه فلا يألف التواجد فى اماكن لم يعيش فيها وكذلك من صفاته انه يقوم باغواء الحمام الغريب للطير معه والرجوع بهذا الحمام الغريب الى مسكنه وبالتالي يكسب صاحب هذا النوع من الحمام حمام جديد ولكن من عيوبه عدم حضنه للبيض وعدم الاهتمام بصغاره ولذلك يقوم مربيي هذا النوع من الحمام بوضع البيض تحت الحمام البلدي ليقوم براعيته .

حمام

الحمام التركي

يتميّز هذا الحمام بمنقاره الطّويل، وله ريش على قدميه، ومن ألوان هذا النّوع من الحمام (الأزرق، والأحمر الصفر والليموني)، وتعدّ انجلترا الموطن الأصلي لهذا النّوع من الحمام، ولكنّه يتواجد بكثرة في تركيا لذلك سمّي بالحمام التّركي.

حمام

الحمام الهندي

يستطيع هذا النّوع من الحمام الطّيران لمسافاتٍ بعيدةٍ فترة طويلة، ويتميّز بجسمه المستدير، ومنقاره الطويل، وذيله القصير. وهناك أنواع أخرى من الحمام كـ (النفاخ، الهمر، الهزاز، البلجيكي، الروماني، المفتل، أبو نظارة، الرهاب).

حمام

الحمام الكركندي الأصفر

حمام

الحمام اللبناني

حمام

الحمام الحلبي

حمام

الحمام الدمشقي

حمام الفانتيل السوري

حمام التيدي يعرف هذا النوع من الحمام في الباكستان بالملك

الحمام الهنكري

حمام
صور الحمام النفاخ

حمام

صور حمام كاشو

حمام
صور حمام الكينج الابيض

حمام
صور حمام اللينكس

حمام
صور حمام الموندين

حمام

صور حمام شقلباظ

حمام

صور الحمام القطاوى

حمام

الحمام الريحاني

حمام أليكسندرون

الحمام الأبلق

حمام الكالامو ومسماه هذا عائد لسواد منقاره ووجهه .

حمام البينتيس

حمام الصرخاه نسبة للونه البني

-حمام الكومليت وهي من أنواع الحمام التي تربى وتستخدم في السباقات إذ هي سريعة الطيران وموجودة في فرنسا .

حمام القلاب إذ ذيله طويل يستطيع رفعه للأعلى مع إنزال الجناحين للأسفل وهو موجود في الدول الوسطى من آسيا وهو من حمام المستخدم للعمل في استعراض حركاتها

الحمام القطيفي الموجود في القطيف في السعودية لا يطير إلا في أوقات الريح القوية ويقوم بآداء حركات القلب للخلف بخفّة وهدوء .

الحمام القلّاب أيضا يستحدم للاستعراض .

حمام الهزازي المستخدم للزينة

الحمام الشيرازي

الحمام الملك يمتاز بمنقار طويل وعينين سوداوين وذيل قصير .

الحمام اللمّاع فألوانه فيها لمعة بارزة جسمه بني أو رمادي لكن جناحيه سوداوين ، وله سرولة من الأسفل .

حمام برلين ما يميزه هو بياض عينيه ومنقاره قصير ، له سرولة .

الحمام السوداني جسمه ناصع البياض ، لكن ذيله ورأسه أسودان أو بنيان .

حمام اللوسيرني تمتاز بدكونة في عينيها ومنقارها ليس طويلاً وظهرها مائل ورأسها متوسط وجسمها قوي .

حمام أتويرب سميرل جسمه قوي وقصير ألوانه متعددة موجود في بلجيكا

الحمام الروماني عاري الرقبة

حمام هاي فلير يمتاز بسرعة طيرانه وتحليقه لساعات طويلة وهي متواجدة في صربيا

مميزات الحمام

يعتبر الحمام من أكثر الطيور المحببة عند الناس ، حيث تراهم يميلون دوماً إلى شراء الحمام وتربيتها في منازلهم ، فالحمام تضفي جوّاً من الجمال والتسلية للمرء، تتعدد أشكاله وتكثر ألوانه وتتعدد صفاته ومميزاته . بعض انواع الحمام هو حمام الشوارع الذي يسكن البيوت ويعتبر حمام الشوارع من أكثر الأنواع المحببة لدى الإنسان ، إذ يقوم ببناء الأقفاص المهوّاة والمعرضة للشمس على سطح المنزل لها ويجلب لها الأعشاش النظيفة المكونة من أعواد وريش أو سعف النخيل أو قش ، ويضعها في أقفاصها ، ويوفر لها الماء وغذائها المفضل المكوّن من الحبوب كالقمح والذرة أو الشعير أو الخبز المجفف المطحون أوالعدس .

طرق تربية الحمام

يجب أن يتمّ تربية الحمام بمكانٍ مشمس وجيّد التهوية، وعلى صاحبه بناء قفص متينٍ له. ماذا يأكل الحمام؟ يأكل الحمام أصنافاً كثيرةً من الحبوب، فمثلاً يأكل العدس، والدخن، والذرة البيضاء، والأرز المطبوخ، والخبز النّاشف.

كم بيضة يبيض الحمام؟

يبيض الحمام بيضةً أو اثنتين، وتكون مدّة الحضانة من 16-19 يوماً، بعد ذلك يخرج الفرخ ويسمّى (الزغلول)، وعادةً يبيض الحمام في كلّ أوقات السّنة.

لماذا يربّى الحمام؟

  • يربّى للاشتراك في السباقات(الحمام الزاجل) .
  • يربّى للاستعراض(التلبر) ويقوم هذا النوع بحركاتٍ بهلوانيّة في الجو.
  • يربّى الحمام للزّينة، وهذا النوع يكون ذا صوتٍ جميل ومنظر جذاب.
  • يربّى لإنتاج الفراخ (الزغاليل).

هناك بعض أنواع الحمام النّادر المهدّد بالانقراض مثل (الحمام ذو الجناح الأخضر) بسبب الزّحف العمراني، واستخدام المبيدات الحشريّة بكثرة، وقطع الغابات الّتي تعتبر موطنه الأصلي.

ويعيش هذا النّوع في جنوب آسيا وماليزيا وأستراليا، ويمتاز هذا النّوع برأسه الوردي اللون مع حلقة صفراء، ومنقاره الأصفر، وجناحه الأخضر، وذيله الأزرق.

يعدّ الحمام من الطّيور الأقل عرضة للأمراض, لأنّه يتمتّع بمناعة عالية، ولهذا السّبب تعتبر تربيته مجدية لأصحاب الهواة.

أين يعيش الحمام ؟

تتعدّد المناطق التي يعيش فيها الحمام بتعدد أنواعه، وفيما يلي توضيح لذلك

يعيش حمام الغابة في العديد من الدول الأوروبية ويتواجد بكثرة في المناطق التي تزرع فيها المحاصيل الزراعية والتي تعتبر الغذاء الرئيسي له، ويعتبر من أخطر الآفات التي تهاجم المحاصيل الزراعية في أوروبا.

تعتبر دول الشرق الأوسط الموطن الوحيد لليمام المطوّق، إلّا أنّه هاجر إلى أوروبا بأعداد كبيرة في القرن العشرين واستوطن فيها.

يعيش يمام الصخر في المناطق الصخرية في كل من قارة آسيا، وأفريقيا، وأوروبا، ويبني عشه بين الصخور على المنحدرات الصخرية.

يعيش اليمام الحزين والحمام المسافر في قارة أمريكا الشمالية، ويعتبر الحمام المسافر من الأنواع المهددة بالانقراض بسبب الصيد الجائر له.

يعيش الحمام المتوج في دولة غينيا الجديدة، ويعتبر من أحبر أنواع الحمام حجماً وأكثرها جمالاً.

يعيش حمام الفاكهة في قارة آسيا وفي الجزر الجنوبية للمحيط الهادئ.

يعيش الحمام الحزين على الأراضي التابعة للفلبين.

يعيش حمام المدن الأليف حول المدن المزدحمة في مختلف بلاد العالم.

العمر الافتراضي للحمام

تعيش معظم أنواع الحمام 15 سنة، ويبلغ معدل متوسط عمر ذكور الحمام 12-15 سنة، أمّا الإناث فتعيش أقل من الذكور ويبلغ معدل متوسط أعمارها 10-12 سنة، ويبدأ الحمام بالتزاوج عندما يبلغ ما بين 5-6 أشهر ويبقى قادراً على الإنتاج حتى آخر سنوات حياته وبالأخص الذكور، وقد تضعف القدرة الإنتاجية لدى بعض أنواع الحمام عند السنة الخامسة من أعمارهم وتنعدم عند السنة الثامنة، كما يتكاثر الحمام في جميع فصول السنة إلّا أنّ معدل فقس البيض في فصل الصيف يزيد عنه في فصل الشتاء نظراً لطبيعة الجو الدافئ في فصل الصيف حيث يبلغ صيفاً 83%، أمّا شتاءً فيبلغ 72%، حيث يكون وزن الطائر عند التفقيس 5 غم، أمّا وزنه عندما يبلغ فيكون حوالي 570 غم.

اظهر المزيد