أنواع الشعر , ما هو الشعر الدهني أو الشعر الجاف

قبل أن نتعرف على أنواع الشعر لابد أن نعرف أن الشعر إنعكاس كامل لتغذيتك شي مهم تاكلين أكلات مفيدة حرصك على الاكل المفيد بيعطي الشعؤ حيويه والشعره بتصير ثقيله ويقلل التساقط والتقصف .

صور أنواع الشعر , ما هو الشعر الدهني أو الشعر الجاف
صور أنواع الشعر , ما هو الشعر الدهني أو الشعر الجاف

ما هو نوع شعري

في رأس كل إنسان حوالي مائة ألف شعرة وكل شعرة من هذه الكمية الهائلة تنمو وتسقط في توقيت معين خاص بها… ولا يرتبط بوجود باقي الآلاف وهكذا يسقط شعر، وفي نفس الوقت ينمو شعر آخر- ودائما يتوج الرأس عدد كاف من الشعر.. فالرأس دائما مملوءة بالشعر- و 90% من شعر الرأس ينمو بانتظام أما النسبة الباقية فإنها تظل في فترة سكون تنتهي إما بسقوطها نتيجة لنمو شعرة أخري محلها أوسقوطها تلقائيا.
في المتوسط يسقط من شعر الرأس خمسون شعرة يوميا وهي كمية غير ملحوظة بالنسبة للكمية الهائلة الموجودة في الرأس.

أنواع الشعر

الشعر له ثلاثة أنواع وكل نوع من هذه الأنواع الثلاثة يحتاج إلي عناية خاصة به.

 الشعر الجاف

هذا النوع من الشعر يبدو بدون بريق أو حيوية وهذا الجفاف الذي به يعرضه للتقصف المستمر وقد يكون هذا الجفاف بسبب ضعف نشاط الغدد الدهنية الموجودة بفروة الرأس أو قد يكون لأسباب خارجية تسيء إلي الشعر مثل كثرة استخدام الكيماويات الحارقة للشعر علي شكل صبغات وغيرها أو لاستخدام السيشوار والمكواه مما يؤدي إلي نتائج سيئة للشعر.

طرق العناية بالشعر الجاف

كما هو اضح من الاسم توضح لنا المشكله كونه جاف فهذا يعني أنه باهت وعرضه لتقصف ومتشابك وصعب التمشيط وصعب تسريحه
فحله يكون بحمامات الزيت والكريمات والبلسم الافضل انو تبتعد عن الفروه حوالي ٢سم بذات إذا ترطبي شعرك بأكثر من مستحضر . إستخدمي زيوت بشكل إسبوعي وأيضا خل التفاح مناسب لجميع انواع الشعر لكن تستخدمينه بشكل اقل من الدهني .
لما تشتري مستحضرات للعنايه بالشعر الجاف إحرصي تاخذين شامبو لتنظيف العميق-حتى لو شعرك جاف راح يحتاج هذا الشامبو وإستخدامه كل إسبوعين أو بالاسبوع مره .
والشعر الجاف بما انه صعب التسريح فبعطيكم حل خرافي له . هو لما تكونين مخططه تسوي سراميك أو فير لا تستخدمي بلسم قبل لانه بيحوسك وبعد لا تستشوريه قبل مباشره إبدي وإحرصي إنه يكون جاف بشكل كامل

والخطه الخرافيه الثانيه لما تستخدمين شامبو وتحسين شعرك للحين مافي حيويه إفتحي الشامبو وأضيفي له ملعقتين زيت زيتون وكل مابغيتي تستخدمينه رجي العلبه كويس وراح تلااحظين ترطيب شعرك وحيويته .

  • يمكن عمل حمام زيت أسبوعيا (زيت خروع- أو زيت زيتون – أو زيت ذرة) * الاهتمام بالناحية الغذائية وخاصة البروتينات.
  • يتجنب استخدام الماء شديد الشخونة والصابون الرديء بل يستخدم صابون زيتي أو شامبو جيد ويجب التحري جيدا عن نوع الشامبو إذا كنت تستخدميه.
  • يجب دهن الشعر من الخارج بزيت طبيعي لسهولة تمشيطه وعدم تقطيعه.

الشعر الدهني

  • يظهر الشعر الدهني في فروة الشعر الدهنية وهي التي تفرز كمية زائدة من الدهون نتيجة زيادة نشاط الغدد الدهنية بها عن المعتاد.
  • من مشاكل الشعر الدهني أنه يتعرض للاتساخ بسرعة وقد يصاحبه قشر الشعر فهو في حاجة إلي عناية باستمرار.
  • الشعر الدهني يفرز كميه زيوت كبيره وغالبا تكون خصله متلاصقه ومظهره كأنه رطب . غالبا يكون فيه قابليه عاليه للشقشره والشعر يجذب الغبار والاتربه -يتوصخ بسرعه . مشكلته هي الدهون الزايده .

طرق العناية بالشعر الدهني

من الاسم إنه مليان دهون مايحتاج حمامات زيت وخلطات؟ إلا يحتاج لكن بطريقة مختلفه عن غيره يعني لما تسوي ماسك منزلي لشعرك وفيها بيض إستبدليها بعصير ليمونه.
لما تبغين تسوين حمام زيت حطيه على الاطراف ووقت قصير بس عشان يعطيه حيويه زيادة
مع أنو نوع الشعر ماحيتاج عنايه بالكريمات والزيوت إحرصي على الاكل الجيد ولاتعرضينه للهواء كثير
والاستحمام لا يكون يومي لان هذا بيضره ويعدمه افضل مرتين إسبوعيا أو ثلاث ، أعتقد بتحسون أنها مبالغه المفروض بشكل يومي ، لكن هذا خطا شائع غسلك لشعر بشكل يومي ماراح يقلل الدهون العكس راح يزيدها ، الشامبو إحرصي إنه يحتوي علي :

  • أحماض أمينيه
  • خل أو عصير ليمون
  • عوامل التنظيف الطبيعيه .
  • استخدامك لشامبو مستحضرات عنايه مناسبه لشعر الدهني راح يقلل الدهون دائما إنتبهي للمنتج وكميه الدهون فيه وإختاري شركه طبيه تناسبك أفضل لك .

أيضاً اتبعي هذه النصائح:

    •  الاقلال من الأطعمة التي تعمل علي زيادة إفراز الدهون وهي الأطعمة الحريفة والبهارات والتوابل والشيكولاته والمشروبات الساخنة جدا.
    •  كلما زادت نسبة الدهون في الشعر يجب غسله جيدا عدة مرات ثم شطفه ويمكن أن يضاف لماء الشطف نقط من الليمون أو الخل فذلك يساعد علي اختفاء الدهون.

الشعر العادي

  • الشعر العادي هو الشعر الذي به نسبه دهون معتدله فهو شعر ليس به مظاهر الشعر الجاف ولا الشعر الدهني فهو شعر وسط ولا يوجد مشاكل تتعلق به.
  • الشعر العادي قليل الدهون ليس فيه زيوت طبيعيه الشعره تكون جافه وباهته لقلة إنتاج الدهون وسهلة التكسر والتقصف ويحتاج لعنايه كبيره

الشعر المختلط

بين الدهني والجاف تكون الجذور دهنيه والاطراف جافه جداً – العنايه فيه تحتاج مزاج و وقت .

طريقة العنايه بالشعر حسب نوعه

واضح من النوع كيف بتكون العنايه لكن بحاول أذكر لكم بعض الطرق الي إكتشفت إنو قليل بنات يعرفونها اصلا .
دهون الشعر وزيوته مو مضره بالشعر أبدا العكس هي أفيد شي له لانها مصنوعه خصيصا له ومناسبه له سبحان الله أنا ما آقصد لاتتروشون إلا بالسنه مره لا لكن إعرفوا الاوقات المناسبه لغسل الشعر بحيث ماتضره وتحافظ على نظافته .

 كيف نحافظ على الشعر من الدهون

عدم إستخدام المجفف بشكل يومي وتعريضه للحراره أو الهواء لانه يزيد الدهون. والتمشيط المتكرر و واللمس وأيضا إستخدام البلسم للعنايه ، لو إحتجتي مثلا لـ بلسم إكتفي به على أطراف الشعر الجدور لا تحطين عليها أبداً
خل التفاح ممتاز جدا لتنظيف الشعر من الدهون والقشره ويستخدم بعد غسل الشعر من الشامبو – أخر شي بالغسل
الكميه (ملعقه خل تفاح+اربع أكواب مويه) بالنسبه لي هذا أفضل حل ولا تخافي من خل التفاح-الطبيعي- ماراح يجفف الشعر ابداً العكس يعطي نعومه وحيويه .
يمكن إستبدال الخل بالليمون ويكون (عصير ليمونه+أربع اكواب مويه) وإستخدام الماء الدافي أو المعتدل أفضل من الحار الجالب لدهون . الماسك لو حابه إستخدمي مرتين بالشهر لمدة ١٥ دقيقه وإحرصي على غسله جيداً .

-الاشخاص اللي يشتغلون بمكان فيه غبار وأتربه يحتاجون غسيل لشعر بشكل يومي-

أسباب زيادة الدهون في الشعر

  • ١- اللعب بالشعر ولمسه
  • ٢- التمشيط المتكرر
  • ٣-الوراثه
  • ٤-الحراره والرطوبه
  • ٥-الضغوط
  • ٦-نظام التغذيه السيئ
  • ٧-التغيرات الهرمونيه والغدة الدرقيه
  • ٨-بعض الادويه الكميائيه التي تؤثر على الهرمونات

العناية بالشعر العادي

الشعر هذا مايتعب لكن ما يصلح نهمله لان إحتمال الاهمال راح يحوله لدهني أو جاف فالافضل الاتزان باستخدام المستحضرات وغسل الشعر مايكون يومي أيضا الاكل الجيد وتقليل التجفيف وتعريض الشعر للحراره .

 

كيف نحافظ على الشعر من الجفاف

قص الاطراف بشكل شهري إستخدام الشامبو وبعده بلسم مو شامبو+بلسم ويترك البلسم لمده ٣-٥ دقائق على الشعر .الشامبوهات اي تحتوي على كحول وأيونات الهيدروجين إبتعدي عنها . أنصحك إستخدمي شامبو عضوي لان شعرك حساس لاي مواد كميائيه وراح تتعبه فهذا افضل حل ، المستحضرات اللي فيها زيوت كثيره إبعدي عنها يكفي تستخدمين شامبو وبلسم لشعر الجاف وحمام زيت مرتين أسبوعيا وزيت مره بالاسبوع ، طبعا لما تبغين تسوينه بالفير والسراميك لاتنسين تحطي منتج للحمايه من الحراره وسيرون لاطراف الشعر . إحرصي لما تدهنين شعرك تمسجينه لتنشيط الدوره الدمويه لكن مساج بطرف الاصبع مو الاضافر ، وإستخدمي شامبو ضد القشره مرتين بالشهر أو متى إحتجتيه . أنصحك خذي مكملات غذائيه تحتوي فيتامين ب و هـ عشان تعطيك ليونه وقوه لشعر .

نصائح لجمال الشعر

  • 1- جمال الشعر ليس بنعومته ولكن بنظافته ولمعانه وصحته وتصفيفه لذلك يحتاج الشعر إلي عناية فائقة للمحافظة عليه فاغسليه مرة في الأسبوع شتاء ومرتين صيفا.
  • 2- استعمل لغسيل شعرك شامبو من الأنواع الجيدة أما استعمال شامبو الرديء فقد يؤدي إلي إصابة الشعر بالجفاف.
  • 3- استخدام الزيوت الطبيعية لشعرك مثل زيت جوز الهند، زيت الخروع، زيت اللوز، زيت الزيتون وهو مفيد جدا. ويجب التاكد من جودة هذه الزيوت وذلك بشرائها من أماكن موثوق بها وذلك لكثرة الغش فيها ويكون الضحية في ذلك هو الشعر- والابتعاد عن الزيوت المعدنية تماما مثل زيت البرافين والفازلين لأن هذه الزيوت ضارة لجلد المحيط بالشعرة.
  • 4- عند تمشيط شعرك وهو مبلل الاستعمال بمشط واسع الأسنان لأن الشعر المبلل يتقطع سريعا إذا تم استعمال مشط ضيق الأسنان كما أنه يجب تجنب تمشيط الشعر بعنف بدون (تسليك) الشعر أولاً لأن ذلك يؤدي إلي نزع الشعرة من بصيلتها أو يؤدي إلي تقطيع الشعر.
  • 5- تدليك فروة الراس بين الحين والآخر (كل يوم أو يوم بعد يوم) وذلك بوضع الأصابع بإحكام علي فروة وتحريكها حركة دائرية مع ملاحظة استعمال أطراف الأصابع (دون الأظافر) ثم تنقل الأصابع من مكان إلي مكان حتي يضمن تدليك فروة الرأس كلها ثم القيام بتمشيط الشعر بالفرشاة وهذه العملية مفيدة جدا جدا لتنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس وتنشيط بصيلات الشعر مما يؤدي إلي تقويته.