فوائد

أنواع الشوكولاته وفوائدها واضرارها

أنواع الشوكولاته وفوائدها واضرارها
مقدمه عن الكاكاو :
في المرة التالية التي تتناول فيها قطعة من الشوكولاتة ، قد لا تشعر بالذنب حيال ذلك. على الرغم من سمعتها السيئة لتسببها في زيادة الوزن ، قد يكون هناك عدد من الفوائد الصحية المرتبطة بهذا العلاج اللذيذ.
الشوكولاته مصنوعة من بذور شجرة “Theobroma cacao” الاستوائية. يرجع تاريخ استخدامه المبكر إلى أمريكا الوسطى.
بعد الاكتشاف الأوروبي للأمريكتين ، أصبحت الشوكولاتة شائعة للغاية في العالم الأوسع ، وانفجر الطلب عليها.
أصبحت الشوكولاتة منذ ذلك الحين منتجًا غذائيًا شهيًا يستمتع به
الملايين كل يوم ، وذلك بفضل طعمه الفريد والغني والحلو.
ويوما بعد يوم يكتشف خبراء الصحة ان بعض العناصر الكيميائية ايجابية على القلب والدورة الدموية. فالشكولاته الآن تثير اهتمام الجميع بمجرد نزع السكر منه. وحول فوائد الشكولاته الصحية فهي كثيرة، فقد اكتشف الباحثون في مؤسسة ايماغي الاميركية للاغذية ان الشكولاته تحتوي على مادتي الكفائين وثيوبورمين كالقهوة والشاي إلا ان المادة الاخيرة تكون اكثر من الاخرى بحوالي 10/15 مرة،
كما لاحظ العلماء من خلال تجاربهم ان مادة ثيوبورمين تؤدي الى تغييرات ايجابية في مستويات الدهون في الدم ما يدل على امكانية استخدام هذه المادة كعقار لمعالجة البدانة وإفراط الوزن. ‏
حقائق سريعة عن الشوكولاته :
فيما يلي بعض النقاط الرئيسية حول الشوكولاته.
لطالما ارتبط استهلاك الشوكولاتة بظروف مثل السكري وأمراض القلب التاجية وارتفاع ضغط الدم.
يعتقد أن الشوكولاته تحتوي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة.
وقد اقترحت بعض الدراسات أن الشوكولاته يمكن أن تخفض مستويات الكوليسترول وتمنع تراجع الذاكرة.
الشوكولاته تحتوي على عدد كبير من السعرات الحرارية.
يجب على الأشخاص الذين يسعون إلى فقدان الوزن أو الحفاظ عليه تناول الشوكولاته فقط باعتدال.
وسنسرد التفاصيل لاحقا في هذا المقال عن هذه الحقائق
فوائد الكاكاو قديماً :
كانت شعوب امريكا الوسطي تستخدم الشكولاتة ومنذ قرون وذلك لعلاج الحمى والسعال وآلام الحمل والوضع كما كانوا يدهنون بزيتها الحروق والشفاه المتشققة والمناطق الخالية من الشعر في الرأس وكذلك حلمات الثدي عند المرضعات. وكان الاطباء الانتقائيون في القرن التاسع عشر يوصون بأستخدام زبدة الكاكاو في ضماء الجروح. وبالمقابل فقد كانوا يوصون باستهلاك الكاكاو على شكل شراب حار كبديل عن القهوة وذلك لعلاج الربو، كما كانوا يعتقدون ان الكاكاو الساخنة غذاء مفيد جداً للناقهين المتعافين من مرض خطير، اما في ايامنا هذه فالقليل من اطباء الاعشاب يوصون بأستهلاك الكاكاو لأغراض علاجية.
ومن الغريب ان الشوكولاته حتى القرن التاسع عشر لم تكن تقدم الا على شكل شراب غالباً ما يكون حريفاً واحياناً كان يحلى بالسكر ولم تحضر الشوكولاته على شكل الواح او اقراص الا منذ 150سنة.
ما هي انواع الشكولاتة ؟
سوال قد يخطر ببال الكثير منا, وها هي اجابته في هذا المقال.
عدة أنواع من الشوكولاته يمكن تمييزها. تحتوي الشوكولاتة الخام ، غير المحلاة (اي نسبة قليلة من السكر) ، والتي غالباً ما يطلق عليها “شوكولاتة الدارك” .الكثير من الشوكولاتة المستهلكة اليوم هي على شكل شوكولاتة حلوة ، والتي تجمع بين الشوكولاته والسكر.
1- شوكولاتة الحليب :
شوكولاتة الحليب هي شوكولاتة حلوة تحتوي أيضًا على مسحوق الحليب أو الحليب المكثف. في المملكة المتحدة وأيرلندا ، يجب أن تحتوي شوكولاتة الحليب على 20٪ كحد أدنى من المواد الصلبة الجافة من الكاكاو. في بقية الاتحاد الأوروبي ، الحد الأدنى هو 25 ٪. تحتوي “الشوكولاته البيضاء” على زبدة الكاكاو والسكر والحليب ، ولكن لا توجد مواد صلبة من الكاكاو. تحتوي الشوكولاتة على قلويدات مثل الثيوبرومين والفينيثيلامين ، والتي لها تأثيرات فسيولوجية في البشر ، ولكن وجود الثيوبرومين يجعلها سامة لبعض الحيوانات ، مثل الكلاب والقطط.
3- شوكولاتة دارك :
يتم إنتاج الشوكولاته الدارك بإضافة الدهون والسكر إلى خليط الكاكاو. وتتطلب تركيزًا بنسبة 15٪ من سائل الشوكولاتة. تحدد القواعد الأوروبية ما لا يقل عن 35 ٪ من المواد الصلبة الكاكاو. كمية أعلى من المواد الصلبة الكاكاو تشير إلى المزيد من المرارة. الشوكولاتة الحلوة هي شوكولاتة دارك يضاف إليها بعض السكر (عادة ثلث) ، وزبدة الكاكاو والفانيلا.
يحتوي على سكر أقل من الشيكولاتة شبه الحلوة . ومن المعروف أيضا أن تستمر لمدة عامين إذا تم تخزينها بشكل صحيح.
2- شوكولاتة بيضاء :
الشوكولاته البيضاء ، على الرغم من أنها مماثلة في الملمس إلى أن من الحليب والشوكولاته الداكنة ، لا تحتوي على أي مواد صلبة كاكاو. وبسبب هذا ، لا تعتبر العديد من البلدان الشوكولاته البيضاء مثل الشوكولاته الدارك على الإطلاق.
4- شوكولاته غير حلوه (شوكولاته المطبخ) :
الشيكولاتة غير المحلاة هي عبارة عن محلول شوكولاتة فقط ، يُعرف أيضًا بالشوكولاتة المرة أو المخبوزات. يستخدم عادة في المطبخ لعمل الكيك او ما شابه من الحلويات التي يتم إضافة السكر وغيرها من المكونات.
الشكولاتة البيضاء أفضل ام الغامقة ؟
وتزعم الشركات المصنعة للشكولاتات سواء كانت بالحليب او الشوكولاته ان منتجها هو الافضل .
فيقول مؤيدو الشوكولاته البيضاء أن منتجها أفضل للصحة لأنه يحتوي على الحليب ، ويوفر الحليب البروتين والكالسيوم. بينما يشير مؤيدو الشوكولاتة الداكنة إلى ارتفاع محتوى الحديد ومستويات مضادات الأكسدة في منتجاتهم.
وها قد قمنا بمقارنة بينهما وعن القيمة الغذائية لكلا النوعين .
القيمة الغذائيةبيضاء (100 g)داكنه  (100 g)
الطاقه531 kcal556 kcal
بروتين8.51 g5.54 g
كربوهيدرات58 g60.49 g
دهون30.57 g32.4 g
سكريات54 g47.56 g
حديد0.91 mg2.13 mg
فسفور206 mg51 mg
بوتاسيوم438 mg502 mg
صوديوم101 mg6 mg
كالسيوم251 mg30 mg
كوليسترول24 mg5 mg
ومن فوائد الشوكولاتة : 
1- الكوليسترول :
وتشير إحدى الدراسات التي نشرت في مجلة التغذية اليومية إلى أن استهلاك الشوكولاتة قد يساعد في تقليل مستويات الكولسترول منخفض الكثافة ، المعروف أيضًا باسم “الكولسترول السيئ”.
وخلص الباحثون إلى أن “الاستهلاك المنتظم لقضبان الشوكولاتة المحتوية على PS و CF ، كجزء من نظام غذائي منخفض الدهون ، قد يدعم صحة القلب والأوعية الدموية عن طريق خفض الكولسترول وتحسين ضغط الدم”.
2- مرض القلب :
تشير الأبحاث المنشورة في مجلة BMJ إلى أن استهلاك الشوكولاتة يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة الثلث.
واستنادا إلى ملاحظاتهم ، خلص المؤلفون إلى أنه يمكن ربط مستويات أعلى من استهلاك الشوكولاتة بانخفاض خطر الإصابة باضطرابات القلب.
انهم يدعون لمزيد من الدراسات التجريبية لتأكيد ما إذا كان تناول الشوكولاته مفيد لدقات القلب.
3- السكتة الدماغية :
ووجد علماء كنديون في دراسة شملت 44،489 شخصًا أن الأشخاص الذين تناولوا الشوكولاتة كانوا أقل عرضة للإصابة بسكتة دماغية بنسبة 22٪ مقارنة بمن لم يتناولوها. أيضا ، أولئك الذين أصيبوا بسكتة دماغية ولكن تناولوا الشوكولاته بانتظام كانوا أقل عرضة للوفاة بنسبة 46 في المائة نتيجة لذلك.
دراسة أخرى نُشرت في دورية Heart في عام 2015 ، تتبع أثر النظام الغذائي على صحة 25 ألف رجل وامرأة على المدى الطويل.
وأشارت النتائج إلى أن تناول ما يصل إلى 100 غرام (غرام) من الشوكولا كل يوم قد يكون مرتبطا بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.
 4- نمو الجنين وتطوره :
قد يفيد تناول 30 غ من الشوكولا كل يوم أثناء الحمل في نمو الجنين وتطوره ، وفقًا لدراسة قدمت في اجتماع الحمل لعام 2016 لجمعية طب الأم والجنين في أتلانتا ، جورجيا.
5- الأداء الرياضي :
تشير النتائج المنشورة في مجلة الجمعية الدولية للتغذية الرياضية إلى أن القليل من الشوكولاتة الداكنة قد تزيد من توافر الأكسجين أثناء تدريب اللياقة البدنية.
ولكن مثل اي شيء , اذا ذاد عن حده انقلب ضده كذلك الشوكولاتة لها اضرار ايضاَ
من اضرار الشوكولاتة :
1- زيادة الوزن وأمراض القلب :
شريط واحد من شوكولاتة الحليب يحتوي على 235 سعرة حرارية والعديد من الدهون المشبعة والسكر والدهون المشبعة ترتفع نسبة الكوليسترول في الدم ، مما يعرضك لخطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية. ليس لدى السكر المضاف في الشوكولاته أي قيمة غذائية ، والتي يمكن أن تسبب زيادة الوزن وأمراض القلب ، وفقا لجمعية القلب الأمريكية. إذا كنت ستنغمس في الشيكولاتة ، توصي أليس ليشتنشتاين ، الأستاذة في جامعة تافتس بأن تقطع بعض الحلوى الأخرى في ذلك اليوم أو تمشي لمدة 30 دقيقة إضافية لمواجهة السعرات الحرارية الإضافية التي تحصل عليها.
-نلاحظ أن أمراض القلب من فوائد الشوكولاتة ومن اضرارها يضاَ لذلك يجب عدم الاكثار منها-
2- مرض السكري :
تحتوي قطعه شوكولا الحليب علي 26 جرام من الكربوهيدرات وقطعه من الشيكولاتة الداكنة تحتوي على 17 جراما ، معظمها من السكريات أو الكربوهيدرات المكررة. يمكن أن تسبب الكربوهيدرات المكررة طفرات في نسبة السكر في الدم ، والتي يمكن أن تجعل الجسم مقاومًا للأنسولين مع مرور الوقت وقد يؤدي إلى مرض السكري من النوع الثاني. قد يرسل لك السكر الزائد أيضًا إلى طبيب الأسنان أكثر مما تريد مع تسوس الأسنان وتسوس الأسنان.
3- الارتجاع المعدي (الحموضة) :
الارتجاع المعدي المريئي هو حالة تعود فيها محتويات المعدة إلى المريء . تتسبب الشيكولاته في استرخاء العضلة العاصرة المريئية السفلى ، مما يسمح لمحتويات المعدة بالسفر إلى أعلى ، مما يعطيك إحساسًا حارقًا خلف صدرك. يوصي مركز تبادل معلومات أمراض الجهاز الهضمي الوطني بتجنب الشوكولا للمساعدة في السيطرة على ارتجاع المريء.
اشاعة خاطئة :
ومن الغريب حقا أن هناك من ينادون بعدم تناول الشوكولاته بحجة أنها مؤذية للكبد ، ولعل حجتهم في ذلك أن الأطباء اعتادوا أن يمنعوا الشوك ولاته عن المصابين بآفات خطيرة بالكبد ، ولكن ها المنع لا يعني ــ أبدا ــ أن الشوكولاته نفسها مؤذية للكبد

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock