الحمل و الولادة

أنواع الفاكهة المفيدة للحامل والجنين

عندما تكون المرأة حاملاً تفكّر مرتين قبل تناول أي شيء، وذلك لحماية طفلها ونفسها بالوقت نفسه، وبالأخص عندما يكون الحمل هو الحمل الأوّل بالنسبة إليها فتكثر لديها التساؤلات والشكوك، لذلك يجب أن تشمل الحمية الغذائيّة الخاصّة بالمرأة الحامل جميع العناصر الغذائيّة المهمّة لها ولطفلها، ومن الضروريّ دمج الفواكه في النظام الغذائي لاكتساب فترة حمل صحية، ويُنصح باستهلاك كوبين من الفواكه يوميّاً ويشمل ذلك الفواكه الطازجة والمعلّبة أو عصير الفواكه الطبيعيّ. هنالك أنواع من الفواكه على المرأة تناولها أثناء فترة الحمل، وأنواع أخرى عليها تجنبها بقدر الإمكان لحماية جنينها وحملها من الخطر. أنواع الفواكه المفيدة للحامل.

أنواع الفواكه المفيدة للحامل

يوجد الكثير من الفواكه المفيدة للسيدة الحامل والتي تقيها من الإصابة من العديد للأمراض التي تصاحبها في فترة الحمل وهي :

فاكهة الليتشي
من الفواكه الصيفية والتي تكون آمنه للحامل وليس لها أي أضرار علي الجنين حيث تعمل علي تقوية جهاز المناعة لأحتوائها علي نسبة كبيرة من فيتامين C ، وأيضاً نسبة من مضادات الأكسدة والتي تزيد من المقاومة لأمراض البرد والإنفلونزا والسعال .

وثمرة الليتشي تعتبر الدرع الواقي من خطر الإصابة بمرض الأنيميا الذي يهدد المرأة الحامل نتيجة أن الجنين يتغذى من الأم في الشهور الأولي مما يسبب لها فقر الدم ، وأنها تعمل علي أرتفاع عدد الصفائح الدموية كما تساهم بشكل كبير في عملية التمثيل الغذائي لأنها تحتوي علي نسبة قيمة من الألياف والذي يقاوم أصابة الحامل بمرض الإمساك ويوجد ثمرة الليتشي وفيتامين B وكمية كبيرة من الكربوهيدرات والبروتين.

التفاح
من الفواكه التي تحمل بداخلها أسرار كثيرة من قيمتها الغذائية وغنية بالفيتامينات المفيدة لصحة جسم الإنسان وتناول التفاح بكثرة في فترة الحمل فأنه يحمي الجنين من التعرض بالإصابة بمرض الربو ويحافظ علي صحة الأم .

التوت
يعتبر من ضمن مجموعة كبيرة من الفواكه التي تحتوي علي مضادات الأكسدة التي تقوي وظيفة المشيمة ، والطفل يتغذى عن طريقها والتوت يعمل علي الحد من حالات الإجهاض ويعتبر من الأطعمة السوبر والصحية للحامل ومفيدة لصحة الجنين والتوت من الفواكه الهامة التي تفيد في حالات القيء ويخفف من آلم المخاض .

الموز
يعالج أكبر مشكلة تواجه الحامل منذ الشهور الأولي وحتي موعد الولادة وهو الإمساك ويعتبر من الفواكه الشائعة والذي يحتوي علي كمية كبيرة من الألياف ، ويعالج حالة الغثيان التي تشعر الحامل بها في الصباح وذلك لآن الموز يساعد علي تهدئة المعدة ويؤدي إلى إنخفاض درجة الحرارة في جسم الإنسان .

الليمون
من الفواكه التي تساعد علي عملية الهضم والليمون به فوائد كثيرة ليست فقط للحامل بل للأشخاص العاديين حيث أنه يقضي علي السموم في جسم الإنسان ، وبه نسبة كبيرة من الكالسيوم ومن المعروف بأن ذلك العنصر القوي والفعال يساعد علي الوقاية من الإصابة بهشاشة العظام .

العنب
العنب من الفواكه التي عكست جميع الأقاويل بأنه غير آمن للسيدات الحوامل ولكن هذا ليس صحيح فهو غني بالكثير من الفيتامينات ومنها فيتامين A وهو يحافظ علي نسبة معدل الأيض وأيضاً من الفواكه التي تساعد علي عدم الإصابة بالإمساك لآنه غني بكمية من الألياف ، والعنب غني بالبوتاسيوم والماغنسيوم وحمض الفوليك والصوديوم وجميعها عناصر مغذية في فترة الحمل .

ولكن ينصح بعدم الأفراط في تناول العنب لآن به نسبة من الحموضة وهذا لآنه يزيد من نسبة الغثيان التي تصيب الحامل في الشهور الأولي من الحمل .

الليمون الحلو
من الفواكه التي تتمتع بالمذاق الحلو وهي من فصيلة الحمضيات وتعمل علي تقليل نسبة الشعور بالغثيان في الصباح ومن المشاكل التي تسبب حالة من التعب والأرق للحامل طوال فترة حملها ، كما أنه غني بمضادات الأكسدة والتي تفيد الحامل والجنين أيضاً ويعتبر من المصادرة الغنية بعنصر الحديد الذي يحافظ علي الإصابة بفقر الدم .

المانجو
من المعروف أن المانجو من الفواكه الصيفية اللذيذة والتي بها الكثير من العناصر الغذائية ويوجد فيها الأنزيمات التي تساعد علي أمداد جسم الإنسان بالطاقة ويساعد علي تنظيم حركة الهضم في الأمعاء ، فضلا عن فيتامين A وفيتامين C وهما مفيدين لصحة السيدة الحامل وفاكهة المانجو تحتوي علي 40% من الإحتياج اليومي للحامل من الألياف التي تقي الإصابة بالإمساك ويعتبر ذلك المرض الشائع طوال شهور الحمل

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock