أنواع القطط

القطط من الحيوانات المنزلية الأليفة التي اعتاد الإنسان على تربيتها و استئناسها من قديم الزمان ، و هي من الحيوانات الطاهرة التي لما سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عنها قال ( هي من الطوافين عليكم و الطوافات ) .

و القطط تعتمد في نظامها الغذائي على اللحوم و الاسماك ، و لها أسنان حادة و لثة قوية تستطيع تحمل شوك السمك و هضمه ، كما تستطيع تكسير العظام و ابتلاعها .

و للقطط حاسة شم قوية ، كما أن لها بصر حاد تستطيع به الرؤية في الظلام .و تنام القطط أكثر من ثلاثة عشر ساعة في اليوم ، و بعض الأنواع ينام أكثر من ذلك .

انواع القطط
القط الشيرازي من انواع القطط

أشهر أنواع القطط المنزلية

هناك العديد من أنواع القطط المنتشرة و الشهيرة ، و التي يتم تربيتها في المنزل، ومن أنواع القطط المنزلية :

القط الشيرازي  Shirazi cat

و يسمى أيضاً بالقط الفارسي ، و القط الشيرازي من أنواع القطط الكثيفة الفرو ، و الناعمة الشعر ، و يمتاز بجمال الشكل و صغر الجسم مع قصر القوائم ، و فرة القط الشيرازي تنزل على عينيه ووجهه مما يعطيه شكلاً جميلاً و جذاباً ، و منه الأبيض الناصع البياض ، و الأسود و البني الغامق.

القط الأمريكي قصير الشعرAmerican short hair 

هو قط جميل الشكل ، و هو من انواع القطط الممتلئة الجسم ، و يأخذ جسده الشكل المستدير ، و له أسنان حادة و فك قوي ، و هو قط لطيف يتسم بالألفة و المرح مع من يربيه ، و غالب لونه البرتقالي المخطط بلون آخر .

القط السيامي  Siamese cat

القط السيامي منه ماهو ممتلئ الجسم وله رأس تشبه التفاحة ، ومنه ما هو نحيل الجسم وصغير الرأس ، و القط السيامي له لون مميز و يخالف لون الوجه و الأذنين باقي ألوان الجسم ، و هو من انواع القطط الظريفة الجميلة ، التي تبعث جواً من المرح و البهجة في المنزل.

قط ماي كوين Maine Coon

قط ماي كوين من انواع القطط الكبيرة الحجم ،و السميكة الفراء ، و تتميز عن باقي أنواع القطط بان لها أصبع زائد و الذي يساعدها في الصيد ، و هو قط لطيف يمكن تربيته في المنازل و الحدائق المنزلية .

القط البريطاني  British cat

انواع القطط
القط البريطاني من أنواع القطط

و هو قط جميل الشكل ، يتسم بنعومة الفراء و الجسم الممتلئ الجذاب ، و له عينين بنيتين ذات لون عسلي ، و هو من القطط الهادئة التي تحب الاسترخاء و الكسل طول النهار ، فلا يسبب مشاكل في البيت ، و له أشكال منها الرمادي و البني و الاسود و الأبيض .

قط بيرمان  Birman

و هو من القطط الجذابة المميزة في شكلها ، و تتسم بالفراء الطويل الذي يغطي جسمها و ذيلها و يعطيها شكلاً تستطيع ان تميزه به عن باقي أنواع القطط من النظرة الاولى ، و عرف هذا القط باسم قط بورما المقدس .

القط الحبشي   Abyssinian Cat

القط الحبشي هو نوع من القطط المصرية ، و يكثر تواجد تماثيل له في المعابد المصرية القديمة ، و كان المصريين القدماء يقدسون هذا القط ، و يتميز القط الحبشي بنحافة الجسم مع انسيابية و رشاقة القوام ، و له اذنان طويلتان ترتفعان فوق رأسه بشكل ملحوظ ، و له ألوان عديدة منها الأصفر و الاسود و البني ، و يتسم القط الحبشي بالرشاقة و سرعة الحركة و النشاط .

القط البنغالي  Bengal

و هو قط نتاج هجين بين القط المنزلي و النمر البنغالي ، و لذلك فهو ذات لون شبيه بالنمر من حيث خطوط الفرو و لونها ، لكنه من القطط الاليفة الودودة و الهادئة و التي تحب الاسترخاء و النوم اغلب الوقت .

القط قصير الشعر Oriental Shorthair

هو نوع من أنواع القطط قصيرة الشعر ، و هو يشبه الى حد كبير القطط السيامية ، و له عينان خضراوتين او بنيتين ، و هو من القطط التي تحب الحركة و اللعب و هو قط أليف ، يمكن تربيته بامان في البيت .

قط أنغورا التركي  Angora Turkish

وهو نوع من انواع القطط التركية الجذابة الشكل ، و يتسم قط انغورا التركي بكثافة فروة و كثرته خاصة حول الرقبة و الوجه ، و له عينان ذات لون أصفر جذاب ، و لهذا القط أشكال عديدة و لكن أشهرها اللون البرتقالي المخطط باللون الأبيض .

القط ذو الأقدام البيضاء The white – footed cat

و يتميز هذا القط بأقدامه ذات اللون الأبيض و لذلك يطلق عليه أيضاً القط ذو القد الثلجية ، و لدى هذا النوع من القطط فرو سميك ملون ببقع داكنة ، و له فم ابيض اللون ، و هذا النوع من القطط مهدد بالإنقراض بسبب صعوبة تكاثرة ، و لذلك فان الكميات الموجودة منه تعتبر أصلية و نادرة .

قط الكاليكو Calico cat

هذا القط من أنواع القطط الغريبة ، فهذه السلالة لديها خلل جيني في الكروموسومات تجعل معظم القطط الوليدة من الإناث ، و تعد الذكور في هذا النوع قليلة جداً ، و لذلك فإنه يتكاثر بصعوبة و أعداده تقل عاماً بعد عام بسبب قلة الذكور .

القط الياباني قصير الذيل Japanese short-tailed cat

من القطط الاليفة الجميلة الشكل القط الياباني القصير الذيل ، و سمي بذلك لأن ذيله قصير بصورة طبيعية بسبب قلة الفقرات فيه ، مما يجعل مؤخرته تشبه الأرنب ، فهو من الأمام يشبه القط و من الخلف يشبه الأرنب ، و موطن هذا القط الأصلي في اليابان ، و هو قط ظريف لطيف ويحب التمدد و النوم .

انواع القطط
القط الحبشي من أنواع القطط

قط شارتروه  Chartreux

هو قط فرنسي الأصل يعيش في فرنسا بصورة اساسية و يعرف أيضاً بالقط الفرنسي أزرق اللون ،و له في فرنسا سجلات السلالة و النسب الخاص به ، و لا يعترف به في بريطانيا بسبب الشبه بينه و بين القط الانجليزي القصير الشعر ، و لون قط شارتروه رمادي وأزرق ، و هو قط من أنواع القطط الضخمة ذات التكوين العضلي القوي ، و هو قط أليف يحب النشاط، و الحركة طول الوقت .

قط ميست الأسترالي  Australian Mist Cat

هو قط ظريف و ذكي ، و هذا النوع من أنواع القطط يتسم بالنشاط و الخفة و حب الحركة و الجري ، و لكنه مع ذلك لا يسبب ضجيج أم مشكلات لأصحاب المنزل ، و هو قط اجتماعي و يتكيف مع البيئة الجديدة بسرعة عالية ،و لذلك يعتبر من القطط المحببة و المرغوب في اقتنائها .