أنواع ومقادير الأطعمة الصحية التي تحتاجها يومياً

عندما يأتي الأمر للتغذية الصحية تتعدد النصائح وكثيراً ما تتضارب، فالبعض ينصح بأكل المزيد من البروتين لضبط الوزن، والبعض الآخر ينصح بعدم أكل اللحوم وتقليل البروتين، ويتكرر الأمر نفسه مع القمح. لذا، إليك أنواع ومقادير الطعام الرئيسية الصحية التي ينبغي أن تتناولها كل يوم:

يحتاج الإنسان إلى تناول 45 غراماً من الجبن غير الطري يومياً، أو 3 أكواب من الحليب واللبن للحصول على الكالسيوم وفيتامين “د”

الفواكه. تمتاز الفواكه بأنها قليلة الدهون والكربوهيدرات، وأنها غنية بفيتامينات “أ” و”سي” والبوتاسيوم والفولات والألياف. زيادة أكل الفواكه تقي من السكري والسمنة والسرطان. احرص على أكل حصتين أو 3 من الفواكه الطازجة أو المجمّدة يومياً.

الخضروات. مثل الفواكه، تعتبر الخضروات من أهم الأطعمة للحصول على مغذيات عديدة، وفي الوقت نفسه تقي من أمراض السكري والسمنة والضغط. احرص على تنويع ألوان الخضروات ما بين الأخضر والورقي والأصفر والبنفسجي. يحتاج جسم الإنسان إلى كوبين ونصف الكوب من الخضروات كل يوم.

الحبوب الكاملة. تتضمن هذه الفئة الأرز البني، والشعير، والقمح الكامل (الخبز الأسمر). تساعد الحبوب الكاملة على ضبط الوزن، وتزوّد الجسم بفيتامينات “ب” والألياف، وهي مفيدة لصحة القلب والقولون. يحتاج الإنسان 170 غراماً من الحبوب الكاملة في اليوم.

البروتين. تتنوع مصادر البروتين النباتية والحيوانية ما بين البيض والحليب واللحوم والأسماك والمكسرات والبقول والبذور. كما توفر مصادر البروتين الغذائية المغنيسيوم والزنك وفيتامينات “ب” و”إي”. احرص على أكل السمك 3 مرات في الأسبوع، ولا تناول أكثر من 160 غراماً من البروتين في اليوم.

الحليب ومنتجاته. يحتاج الإنسان إلى تناول 45 غراماً من الجبن غير الطري يومياً، أو 3 أكواب من الحليب واللبن (الزبادي) للحصول على احتياجاته من الكالسيوم وفيتامين “د”. يمكن تناول حليب الصويا أو اللوز النباتي بدلاً من الحليب البقري وحليب الماعز.

زر الذهاب إلى الأعلى