أهمية الحاسب في التعليم

الحاسب الآلي في التعليم

يعتبر الحاسب أحد ضرورات هذا العصر، حيث يعد الاستغناء عنه من الأمور الصعبة جداً، ويعود السبب في ذلك إلى الدور العظيم الذي يقوم على تأديته في حياة الإنسان، والفوائد الكثيرة المستفادة منه، والمهمات العديدة الموكلة إليه، والمجالات التي دخل فيها، حيث يعتبر الحاسوب جهازًا متعدّد الاستعمالات، ويعمل على معالجة البيانات، وحفظها أيضاً، واسترجاعها، كما أنه يستخدم بشكلٍ واسعٍ في مجال الاتصالات، حيث من الممكن الربط بين العديد من الحواسيب في نفس الوقت، وإجراء الاتصال بينها، ومن دون استخدام الحاسوب من غير الممكن الاتصال بشبكة الإنترنت، وسنقدم أهمية الحاسوب في التعليم خلال هذا المقال.

 استخدامات الحاسب الآلي

  • دخل الحاسوب في مختلف نواحي الحياة، وفي الكثير من المجالات، وأصبح له تأثير كبير جداً على الكثير من الناس، ومن أكثر المجالات التي دخل إليها الحاسوب أهمية وأصبح جزءًا منها التعليم، حيث دخل الحاسوب إلى مجال التعليم الجماعي المنظم بشتى مراحله، كما دخل أيضاً في مجال التعليم الذاتي الذي يعمل به العديد من الناس بأنفسهم، فهؤلاء يستخدمون الحاسوب بشكل كبير في التعليم، ويستفيدون أيضاً منه استفادةً كبيرةً جداً.
  • أصبح الحاسوب أحد المواد التعليمية التي يتم تدريسها لطلاب المدارس والجامعات في المراحل الدراسية المختلفة، وتعتبر هذه المادة من أكثر المواد التعليمية أهميةً، لأنها تعمل على إطلاع الطلاب على تاريخ الحاسوب، ومعداته، وأجزائه، وتعلمهم طريقة استخدامه، كما أن هذه المادة تقوم بمحو الجهل بالحاسوب عند الطلبة، وتساهم في استعماله بشكل صحيح.
  • يستعمل الحاسوب في الإدارة التربوية والتعليمية، حيث يتم الاستفادة منه في الإدارة التعليمية داخل المدارس والجامعات أيضاً، وفي عملية تنظيم شؤون المؤسسات التعليمية، ويستعمل كذلك في العملية التعليمية، حيث يتم الاستفادة منه في الإلقاء والشرح.
  • يتم الاستفادة من الحاسوب في حل الكثير من المشكلات التي قد تواجه العملية التعليمية والتربوية، وفي تعليم الطلاب العديد من المهارات المرتبطة بمقرراتهم التعليمية.
  • يستخدم الحاسوب في عملية إعداد الامتحانات، ثم طباعتها ورقيًا من أجل تقديمها للطلاب بشكل منسق ومرتب، ويعتبر الحاسوب مخزنًا، أو مستودعًا للمعلومات، لذا يستعمل في الكثير من المكتبات المدرسية والجامعية، ويتم الاستفادة منه فيها بشكل كبير، ويستعمل كذلك عندما يُطلع المعلم طلابه على العديد من المعلومات التي تم تخزينها فيه، والمرتبطة أيضاً بالمقرر التعليمي الذي يقوم بتدريسّهم إياه.

 فوائد استخدام الحاسب الآلي

  • يعمل على تنمية العديد من المهارات لدى الطلبة، ويساهم في تحقيق أهداف العملية التعليمية.
  • يزيد كفاءة العملية التعليمية، ويعزّز من سرعتها.
  • يسهل على الطلاب التعلم والاستيعاب، حيث يتم استخدامه في الإلقاء والشرح.
  • يمنح الطلاب عنصر التشويق والإثارة، حيث يعمل الحاسوب على تحفيز الطلاب على التعليم من دون التذمر والملل، ويحببهم بالمادة التعليمية.