أهم الفوائد الصحية والجمالية للبطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة طعام محبوب لدى الكثيرين، وخاصة الأطفال، وفي الحقيقة أيضا نجد أن الأطفال والكبار يتنافسون في حبهم للبطاطا الحلوة، فالبطاطا الحلوة هي شقيقة البطاطا، ولكنها تختلف عنها في المذاق، على الرغم من أنها تشبهها في الشكل والتكوين، وتسمى بالبطاطا السكرية أو القلقاس الهندي .

إليكِ أهم الفوائد الصحية والجمالية للبطاطا:

  • البطاطا الحلوة مفيدة في الوقاية من أمراض القلب: لأنها تحتوي على الكثير من البوتاسيوم، فهي مفيدة في تجنب وقوع نوبة قلبية أو سكتة دماغية. كما أن البوتاسيوم ينظم كهرباء الجسم وتوازن السوائل فيه، وبهذا يستقر ضغط الدم، وتنتظم وظائف القلب.
  • تقوي المناعة: البطاطا الحلوة مصدر غني وعالي لكل من فيتامين C وبيتا كاروتين، لذلك لها دور كبير في تقوية المناعة وتعزيزها عن طريق تحييدها للجذور الحرة، ومكافحة الالتهابات والأمراض العديدة.
  • البطاطا الحلوة مفيدة للبشرة والعينين: البطاطا الحلوة هي مصدر رائع لفيتامين A المعروف بفيتامين الجمال، والبيتا كاروتين كمضاد أكسدة قوي وضروري لتحييد الجذور الحرة ومكافحة علامات الشيخوخة والتقدم في السن والتجاعيد بشكل خاص.كما وأن البيتا كاروتين معروف بأهميته للحفاظ على صحة العين وسلامة النظر ومكافحة التنكس البقعي المرتبط بالسن.
  • البطاطا الحلوة مفيدة للهضم والقولون: من أهم فوائد البطاطا الحلوة، هي أنها مفيدة للهضم وصحة القولون، وذلك بسبب وفرة الألياف الغذائية بها لاسيما في القشور، وتعد الألياف من بين أهم المواد التي تساعد في زيادة معدل الهضم وخفض مشاكل الإمساك والوقاية من سرطان القولون. وللبطاطا الحلوة أثر مهدئ أيضا على الأمعاء والمعدة نتيجة لاحتوائها على فيتامين ج و فيتامين ب والبوتاسيوم والبيتا كاروتين والكالسيوم وهي مركبات هامة في علاج قرحة المعدة.
  • البطاطا الحلوة تقي من الأنيميا: تعتبر البطاطا الحلوة مصدر للحديد وحمض الفوليك، لذلك تساهم في الوقاية من الانيميا وفقر الدم . وينصح بها بشكل خاص للحوامل كوجبة خفيفة سهلة الهضم، تساعد في امدادهم بما يحتجنه من حمض الفوليك الضروري لصحة نمو خلايا الأجنة وأنسجتها.
  • البطاطا الحلوة للعناية بالبشرة: تحتوي البطاطا الحلوة على كمية كبيرة من عنصر البيتا كاروتين الذي يمنح البشرة جاذبية أكثر. حيث تساعد البطاطا الحلوة على حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس، وتزيد من رطوبة البشرة ونضارتها نتيجة احتوائها على البيتا كاروتين والفيتامين ج الذي يساعد في مكافحة الشيخوخة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى