أهم الفيتامينات و المعادن المهمة للشعر

الشعر الصحي أحد أبرز سمات الجمال الذي تبرز أنوثة المرأة و تجعلها أكثر جاذبية أمام الآخرين، و هناك العديد من الطرق للعناية الخارجية منها الكريمات و الخلطات الطبيعية التي تحافظ على جمال شعرك، لكن العناية الأهم تبدأ من الداخل و ذلك بالحفاظ على تواجد الفيتامينات و المعادن في الجسم بتركيزات معينة لتعطي التأثير المطلوب.

يمكن أن يؤثر الحصول على بعض الفيتامينات بشكل يومي في تطويل الشعر و نموه، خاصة إذا كان هناك نقص في بعض الفيتامينات و المعادن، و إذا تم تناولها بالكميات المسموح بها بعد استشارة الطبيب، فإنها إذا لم تفد في تطويل الشعر، فلن تضر، بل يمكن أن تساعد في زيادة صحة الإنسان. و هذه أبرز الفيتامينات الو المعادن التي يمكن أن تساعد في نمو و تطويل الشعر بفضل الأداء الحيوي الذي تقدمه للجسم:

 فيتامين C:

فيتامين C يساعد في تعزيز المناعة و هو يعمل كمضاد للسموم في الجسم. رغم ذلك، يمكنه أن يساعد في تقوية و تطويل الشعر فهو يساعد الجسم على إنتاج الكولاجين، و هو بروتين حيوي ضروري لتقوية و تسريع نمو الشعر. و من أهم الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين C، البرتقال، البروكلي، فاكهة الكيوي، اللفت، براعم بروكسل، البابايا، الفراولة، الفلفل الأحمر، و البطاطا.

فيتامينات B

فيتامين B المعقد يتكون من ثمانية فيتامينات “B1، B2، B3، B5، B6، B7، B9، B12” التي تلعب دورا كبيرا في الحفاظ على الصحة. الفيتامينات يساعد على تسهيل و تشجيع نمو شعر صحي و أسرع، كما أنها تساعد في الحد من تساقط الشعر و تمنع شيب الشعر. و يتم العثور على هذه الفيتامينات في الأطعمة مثل اللحوم، البيض، المكسرات، البقوليات، و الخضروات.

فيتامين E

فيتامين E يعزز تدفق الدم إلى فروة الرأس و يعزز نمو الشعر بشكل أسرع. الأطعمة الغنية بفيتامين E هي عباد الشمس، السبانخ، اللوز، البذور، الأفوكادو، و القرنبيط.

فيتامين A

فيتامين A هو فيتامين ضروري لنمو الخلايا. أيضا يساعد على إنتاج الزهم في فروة الرأس، مما يمنع جفاف و تلف الشعر. الأطعمة الغنية بفيتامين A هي الجزر، البطيخ، البروكلي، البطاطا الحلوة، القرع، المانجو، و الخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة.

فيتامين D

يساعد فيتامين D على تنظيم امتصاص الكالسيوم و الفوسفور و هي عملية مهمة جدا لبناء الشعر. و من أهم المواد الغذائية الغنية بفيتامين D، سمك السلمون، التونة، صفار البيض، الحليب، و الفطر.

الحديد

الحديد يساعد في الحصول على شعر قوي و طويل. نقص الحديد في الجسم يتسبب في ترقق و جفاف الشعر. و تشمل الأطعمة الغنية بالحديد اللحوم الحمراء، المحار، السبانخ، و العدس.

الزنك

الزنك معدن ضروري لزيادة مناعة الجسم و هو مضاد للأكسدة، كما أنه يساعد في تقوية بصيلات الشعر. بعض الأطعمة الغنية بالزنك تشمل، بذور القرع، الحمص، حبوب السمسم، الفطر، الثوم، السبانخ، و اللبن.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق