أهم خمس علامات لنقص الزنك


الزنك هو مادة كيميائية هامة ضرورية للإنسان . النقص الغذائي من الزنك يحدث إذا لم تتتوافر كمية كافية من الزنك في المواد الغذائية أو يمكن أن يرجع إلى سوء امتصاص الزنك من قبل الجسم. هذه الحالة تحدث غالبا في الأطفال الصغار والنساء الحوامل والأمهات المرضعات ، والمسنين.
الزنك يلعب دورا حيويا في كثير من جوانب النظام المناعي. فهو يساعد في انقسام الخلية ، عدم سيولة الدم، التئام الجروح ، توليف الحمض النووي ، نمو وتطور الجنين ، و تخليق البروتين .
المشاكل المتأصلة الجهاز الهضمي ، وأمراض الكبد ، وأمراض الكلى ، و بعض الحالات والأدوية يمكن أن تمنع امتصاص الزنك من الجسم مما يسبب نقص الزنك .
أهم خمس علامات لنقص الزنك هي :
1-  نظام المناعة :
يؤثر على أنشطة الخلية ، نقص الزنك يمكن أن يسبب تقليص أو إضعاف الأجسام المضادة و خرق نظام المناعة . وبالتالي فإن الشخص يكون عرضة للعدوى بأي مرض .
2-  الإسهال :
الخلل في نظام المناعة يجعل المرء عرضة للإصابة . وواحدة من هذه الاصابات هي نوع من البكتيريا التي تسبب الإسهال .
3-  فقدان الشعر والآفات الجلدية :
الزنك مهم لنمو الخلايا العادية . نقص الزنك يضعف الخلايا ، الذي يمكن أن يؤدي إلى فقدان الشعر في حالة الخلايا التي على فروة الرأس و الآفات على الجلد . هذه هي واحدة من العلامات البارزة لنقص الزنك.
4-  فقدان الشهية :
نقص الزنك يسبب فقدان الشهية . لابد من تحديد نقص الزنك و معالجتة.
5-  ضعف الوظائف الحركية :
نقص الزنك في الأم الحامل لا تضعف فقط الأم ، ولكن يمكن أيضا أن يسبب أضرار تلحق بالجهاز العصبي للجنين ، و عرقلة المهارات الحركية للرضيع .
علامات أخرى لنقص الزنك
مثل نقص الخصوبة ، والطفح الجلدي ، والبقع على الأظافر ، واضطراب النوم ، وفقدان الدافع الجنسي ، وفقدان الأحساس بالطعم أو بالرائحة ، وفي بعض الحالات يمكن ان تظهر بعض أعراض الأنيميا .
نقص الزنك يمكن معالجته عن طريق تناول مكملات الزنك أو زيادة تناول الزنك من خلال النظام الغذائي .
الأطعمة الغنية بالزنك هي القمح ، والشوفان ، وبذور اليقطين ، والبيض، و الحليب ، والمحار ، والمكسرات، و اللحوم ، و البازلاء . يتم تضمين مكملات الزنك عموما في ملاحق كاملة. يتم أخذ هذه الملاحق الزنك بالفم .
اذا تم الكشف عن نقص الزنك لديك ، فأنت تحتاج إلى استشارة الطبيب لإعطاءك الجرعات الصحيحة و نوع مكملات الزنك التي يتعين اتخاذها .

 

وينبغي دائما أن تأخذ الزنك في الجرعات الموصى بها فقط . لأن الإفراط في تناوله يمكن أن يكون ساما ، قد يتسبب في الغثيان ، والتقيؤ ، والصداع ، وآلام البطن . استمرار تناول الزنك بكميات زائدة يمكن أن يؤدي إلى فشل أنظمة الجسم و يمكن حتى ان تكون قاتلة.