أهم عوارض ضغط الدم المرتفع - مجلة رجيم

أهم عوارض ضغط الدم المرتفع

عوارض ضغط الدم المرتفع

محتويات

    ما هو ضغط الدم ؟ وهل تعاني من ارتفاع في ضغط الدم أم أن ضغطك سليم وفي المستوى الطبيعي ؟ وما هي مستويات ضغط الدم  ؟ و كيف تعرف أنك تعاني من ضغط دم مرتفع ؟ وما هي عوارض ضغط الدم المرتفع ؟ كل هذه الاسئلة سوف نحاول الاجابة عليها معكم بشكل مفصل و وافي باذن الله .

    كيف يتم قياس الضغط وكيف تعرف أن ضغط الدم عندك مرتفع ؟

    ضغط الدم يتم تحديده من خلال كمية الدم التي يضخها القلب ومقدار مقاومة تدفق الدم في الشرايين ، فإذا كان القلب يضخ كمية كبيرة من الدم وكانت الشرايين ضيقة كان ضغط الدم مرتفعا ، ويتم تحديد اذا كان ضعط الدم مرتفعا او سليم وطبيعي عن طريق جهاز قياس ضغط الدم المبين بالصورة .

    عوارض ضغط الدم المرتفع

    ما هو مرض ضغط الدم المرتفع ؟

    ضغط الدم المرتفع هو مرض يصيب الإنسان عندما يزداد الضغط على جدران الاوعية الدموية في جسم الانسان .

    ما هي مستويات ضغط الدم ؟

    إذا قمت بقياس ضغط الدم لاى انسان فستكون النتيجة إما أن ضغطه عادي ويسمى هنا ضغط طبيعي مثالي وهو إذا كان  ضغط الدم الانقباضي لديه 120 وضغط الدم الانبساطي 80 ، اما اذا تم قياس ضغط الدم لشخص ما ووجد أن ضغطه الانقباضي 130 وضغط الدم الانبساطي 85 هنا  يسمى الضغط   ضغط طبيعي سوي ، وإذا تم قياس الضغط لشخص آخر ووجد أن الضغط الانبساطي عنده من 85 الى 89 والضغط الانقباضي من 130 الى 139 هنا سيسمى ضغط طبيعي  عالى ،  كل هذه المستويات السابقة كانت مراحل لضغط الدم الطبيعي وليس ضغط دم مرتفع وما زال الشخص الى الان طبيعيا مع كل المراحل السابقة ولم يعاني صاحبها من مرض ضغط الدم المرتفع ، أما مرحلة الخطر إذا تعدى ضغط الدم الانقباضي من 140 الى 159 وضغط الدم الانبساطي من 90 الى 99 هنا سوف يتحول من ضغط دم طبيعي لضغط دم مرتفع خفيف مرحلة ( 1) ، وإذا وصل ضغط الدم الانبساطي عند شخص ما  من 100 الى 109 وضغط الدم الانقباضي لنفس الشخص من 160 الى 179 يصبح هذا الشخص يعاني من ضغط الدم المرتفع المتوسط  مرحلة ( 2) ، اما اذا وصل ضغط الدم الانقباضي لدى شخص اخر الى 180 وكان ضغط الدم الانبساطي لنفس الشخص 110 سوف يكون هذا الشخص من مرضى الضغط المرتفع الشديد المرحلة الثالثة .

    جدول قياس ضغط الدم

     

    ما هي عوارض ضغط الدم المرتفع ؟

    يوجد العديد من العوامل التي تؤدي إلى حدوث الضغط المرتفع عند الإنسان ، وبالرغم من انه مرض شائع إلا أنه لابد من سعي المريض للعلاج ، حتى لا يسبب المرض أي ضرر للإنسان ، فمرض ضغط الدم المرتفع يسمى بالقاتل الصامت لأنه عادة لا يصاحب المريض به اى اعراض واضحة وقوية ، ولكن في الحالات المتأخرة قد يصاحبه بعض العوارض التي سوف نذكرها ، ولكن على كل شخص متابعة قياس ضغط الدم عنده باستمرار وانتظام حتى لا يسبب التأخر في تشخيص المرض وعلاجه الى التعرض للكثير من المشكلات الصحية والتعرض للامراض الاخرى لانه قد يؤثر ارتفاع ضغط الدم دون علاج على القلب والاوعية الدموية ، وقد يعمل ارتفاع الضغط بدون علاج ايضا على انسداد في الشرايين اوقد يؤدي الى السكتة الدماغية ، وقد يؤثر على الكلى ايضا ، فقد يؤدي الى الفشل الكلوي او ضعف الكلى ، كما أنه قد يؤثر على بعض الاجهزة الاخرى في الجسم .

    عوارض ضغط الدم المرتفع

    فى معظم حالات مرضى ضغط الدم المرتفع لا يصاحب ارتفاع الضغط لديهم أي أعراض ولكن في بعض الحالات قد يصاحب مرضى ضغط الدم المرتفع بعض الأعراض منها :

    الصداع في الرأس مع سخونة في الرأس بعض الأحيان .

    الغثيان .

    القئ .

    عدم وضوح الرؤية بمعنى الإحساس بزغللة في العين .

    الدوخة وعدم الاتزان .

    نزيف الأنف .

    خفقان القلب بمعنى الإحساس بضربات قلب سريعة .

    ضيق التنفس .

    الاعياء والتعب وهذا العارض يتضح اكثر ويكون اقوى لدى الأطفال التي تعاني من ضغط دم مرتفع .

    الخمول والنعاس قد يكون عارض لدى مرضى ضغط الدم المرتفع ولكنه يتضح أكثر عند الاطفال الرضع ويكون اقوى عندهم من الكبار .

    ما هي مضاعفات ارتفاع ضغط الدم المحتملة إذا لم يتم علاجه أو ضبطه ؟

    للضغط المرتفع عدة مضاعفات اذا تم اهماله وعدم علاجه او ضبطه نذكر منها :

    متى يتم الذهاب الى الطبيب ؟

    عادة اذا قمت بزيارة الطبيب لاى سبب او لاى مرض ألم بك سيكون إجراء روتينى عنده أن يقيس الضغط لك ، ومن الأفضل لأي شخص أن يذهب لقياس ضغط من سن 18 سنة دوريا ولو مرة كل عام حتى يبلغ 40 سنة فإذا كان يعانى من ضغط مرتفع سوف يبلغه الطبيب بمواعيد محددة لقياس ضغط ومتابعة نفسه ، اما بعد ان يبلغ الشخص أربعين سنة يجب أن يقيس ضغطه يوميا للمتابعة  .

    قياس الضغط

    ما هي أسباب ارتفاع ضغط الدم ؟

    • كبر السن والتقدم في العمر من احد اسباب ضغط الدم المرتفع ، فكلما تقدم الشخص في العمر كلما زادت احتمالية إصابته بمرض ضغط الدم المرتفع .
    • الوزن الزائد والسمنة احد اسباب ضغط الدم المرتفع .
    • الإسراف في تناول الأطعمة الغنية بالملح ، مما يجعل الجسم يحتفظ بقدر أكبر من السوائل ، مما يجعل الانسان معرض للاصابة بمرض ضغط الدم المرتفع .
    • الإسراف في تناول الوجبات السريعة .
    • العامل الوراثي فعندما يكون مرض ضغط الدم المرتفع منتشر فى عائلتك فيكون احتمالية إصابتك به اكبر واقوى .
    • عدم ممارسة الرياضة بشكل كافي .
    • تناول الخمور .
    • تدخين السجائر .
    • التعرض لضغوط نفسية والقلق والتوتر .
    • الإصابة بمرض في الكلى او الاصابة بالسكر قد يكون سبب في الاصابة بمرض ضغط الدم المرتفع .
    • العرق ، فمعروف ان الافارقة وأصحاب البشرة السمراء من أكثر الفئات المصابة بضغط الدم المرتفع .
    • انقطاع التنفس المفاجئ أثناء النوم قد يكون احد اسباب مرض ضغط الدم المرتفع .

    وعلى مريض الضغط المرتفع قياس و متابعة الضغط باستمرار ، كما عليه متابعة زيارة الطبيب فالطبيب قد يصف له نظام غذائى خاص ويعطيه بعض النصائح اذا كان يعانى من ضغط مرتفع بسيط ، كما ان الطبيب قد يصف له بعض الادوية لعلاج الضغط  وضبطه بالادوية اذا كان يعاني من ضغط مرتفع جدا .

    نصائح لمريض ضغط الدم المرتفع

    • تقليل الملح في الطعام .
    • البعد قدر الامكان عن التوتر والقلق والضغوطات النفسية .
    • ممارسة الرياضة بانتظام .
    • البعد عن التدخين .
    • البعد عن المشروبات الكحولية .
    • البعد عن السمنة والوزن الزائد .
    • اتباع نظام غذائي صحي مع ملاحظة تقليل الملح في الطعام .

     

    وفي النهاية علينا نصيحة كل من يعاني من مرض الضغط المرتفع ان يتابع قياس الضغط بانتظام والمتابعة مع طبيبك المتابع لحالتك والالتزام بالتعليمات التي ينبه عليها الطبيب لك .

     

     

     

     

     

     

    أهم عوارض ضغط الدم المرتفع


    الزوار شاهدو أيضًا

    كلمات ذات علاقة