اعشاب طبيعية

أهم فوائد أوراق الحلبة الجافة

 

تعرف أوراق بأهميتها في العلاج الطبيعي ، و العديد من الناس و الاطباء يدركون فوائد أوراق الحلبة ولكن القليل يعرف اهمية و فوائد تناول أوراق الحلبة المجففة لصحة جسم الانسان، لانه يمكن استخدام هذه الأوراق في علاج العديد من الحالات مثل الآلام أو مشاكل في حركة الأمعاء و مشاكل الجهاز الهضمي ، و يمكن حفظ و تخزين أوراق الحلبة الجافة في مكان جاف وبارد لمدة تصل إلى ستة أشهر ، بالإضافة إلى ذلك فهي متوفرة في معظم الأسواق ، لذا يسهل الحصول عليها .

الفوائد الطبية لأوراق الحلبة المجففة

  1. تحسين حركة الامعاء: تعرف أوراق الحلبة المجففة بمذاقها الحاد ، ولكنها تستخدم لتحسين حركة الأمعاء ، حيث تعمل بفاعلية في علاج مشكلة ، حيث تحتوي على كمية هائلة من الألياف القابلة للذوبان ، مما يجعلها تعمل كملين ، فعندما تدخل هذه الألياف إلى المعدة ، فإنها تمتص الماء ، مما يزيد من حجمها ، ويقوم بالضغط على المعدة وتعزز مرور البراز خارجا بطريقة مريحة ، كما تجعل البراز أنعم مما يسهل حركته .
  2. جيدة لصحة القلب: تعتبر الحلبة الجافة من المكونات المحببة لصحة القلب ، حيث تقلل خطر في القلب ، والذي يمكن أن يسبب التعرض للنوبات القلبية الخطيرة والسكتات ، كما يحمي القلب من الأمراض المزمنة مثل تصلب الشرايين .
  3. تخفض مستوى الكوليسترول: تستطيع أوراق الحلبة الجافة خفض معدلات ، وتساعد في حالات تقلبات نسب الدهون مثل الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية ، كما تساعد على رفع معدلات الكوليسترول النافع .
  4. جيد لمرضى السكري: يعتبر المذاق الحاد للأعشاب من الأشياء الجيدة لمرضى السكري ، وأوراق الحلبة الجافة ليست استثناء من هذا الأمر ، فهي تحتوي على عناصر مضادة للسكري ، مما يجعلها تساعد في العناية بعملية تمثيل في نظام الجسم ، والتحكم في سكري النوع الثاني بفاعلية
  5. التخلص من الفضلات: يعتبر التخلص من السموم والفضلات من أهم المنافع الصحية المستخدمة للحلبة الجافة ، حيث تعمل على تنظيف الجسم والمعدة من الفضلات السامة المتراكمة بالداخل ، مما يساعد في الحصول صحة جيدة وبشرة خالية من العيوب .

أضرار أوراق الحلبة الجافة

على الرغم من أن هذا العلاج العشبي ملئ بالكثير من الفوائد الصحية ، ولكنه يشمل بعض الآثار الجانبية الضارة ومنها

  1. انقباضات الرحم لدى السيدات الحوامل : تحتوي أوراق الحلبة المجففة على الأوكسيتوسين ، وهو فعال في تحفيز الرحم، وأحيانا يؤدي  الإستهلاك الزائد لهذا العشب إلى ، لذلك يجب ملاحظة الكمية التي تتناولها  السيدات الحوامل ، واستشارة الطبيب حول إمكانية تناولها أثناء الحمل أم لا .
  2. الحساسية : يجب التوقف عن تناول أوراق  الحلبة الجافة ، إذا شعرت بأحد هذه الأعراض ، الإغماء ، الطفح الجلدي أو أي تغيرات أخرى تظهر بعد تناولها .
  3. غير آمنة على الأطفال : يمكن أن تسبب الإسهال للأطفال وفقدان الوعي ، لذا يفضل تجنب تقديمها للأطفال الصغار .
  4. الربو وقصور الغدة الدرقية : طبقا لبعض التقارير ، وجد أن أوراق الحلبة الجافة يمكن أن تسبب الربو وضعف وظائف لدى الرجال .

الزوار شاهدوا أيضاً :

الوسوم