أهم فوائد الشمر والحبة السوداء للاملاح

من أهم فوائد الشمر والحبة السوداء للاملاح هو التخلص منها، حيث تؤدي زيادة الأملاح في الجسم إلى ارتفاع  نسبة الصوديوم في الجسم، وهو من العناصر الغذائية المهمة للجسم، وجزء من الخلايا اللمفاوية، وإذا حدث زيادة طفيفة في نسبة الصوديوم لا تسبب مشاكل كبيرة، لكن إن زادت النسبة يثيب الجسم بأمراض خطيرة، فما هي أهم فوائد الشمر والحبة السوداء للاملاح.

 

أهم فوائد الشمر والحبة السوداء للاملاح

 

أهم فوائد الشمر والحبة السوداء للاملاح

الشمر من الأعشاب التي تقلل من مشكلة احتباس السوائل في الجسم، ولا يسمح بتراكم عنصر الصوديوم تحت الجلد، والذي يسبب تورم ملحوظ في اليدين، والقدمين، والوجه ايضا ، وبعض مناطق الجسم الأخرى ، كما يعتبر الشمر مدر للبول ويطرد  الأملاح المتراكمة، والسموم من الكليتين مع البول الخارج من الجسم.

انقعي بذور الشمر في كأس من الماء المغلي، واتركيه لمدة 30 دقيقة، ثم صفيه بمصفاة صغيرة في كأس أخر نظيف، و اشربيه ويكرر 3 مرات في اليوم. حتى ترجع نسبة الأملاح إلى المستوى الطبيعي، والمعتدل.

 

أعشاب تعالج زيادة الأملاح

  • الهندباء من الأعشاب التي لها قدرة على التخلص من نسبة الأملاح الزائدة في الجسم، عن طريق زيادة عملية التبول، وخفض نسبة الصوديوم، وهي من الأعشاب الغنية بمعدن المغنيسيوم، ويمكن الاستفادة منها، بإضافة ملعقة كبيرة الحجم من عشبة الهندباء إلى كأس من الماء المغلي، وتغطيته ثم تركه منقوع لمدة 10 دقائق، ويشرب على ثلاثة مرات في اليوم، بالإضافة إلى إمكانية تناول مكملات الهندباء الغذائية الجاهزة بعد استشارة الطبيب المتخصص.
  • خضرة البقدونس من النباتات التي تساعد في عملية تفتيت الحصوات الموجودة في الكلى، ويعالج البقدونس التربسات، ويزيل الأملاح الزائدة، لذا جففي بعض من أوراقه وضعي منها ملعقتان كبيرتان في كوب كبير الحجم، يحتوي على الماء الساخن، ويترك البقدونس منقوعا لمدة ربع ساعة، ثم يشرب مرة واحدة، مع تكرار تلك العملية مرتين اثنتين خلال اليوم، وهناك طريقة ثانية بسيطة، وهي مزج عصير الليمون الطازج مع عصير البقدونس.
  • نبات القراص من النباتات التي تحفز الجهاز اللمفاوي على التخلص من نسبة الصوديوم الزائدة، عن طريق نقع القليل من نبات القراص في كوب من الماء الساخن وتحليته بملعقة عسل نحل، ثم تركه لمدة 10 دقائق، وإعادة نفس العملية مرتين اثنتين في نفس اليوم، حتى ينشط وظائف الكليتين ويدر البول، ويتمكن من حماية الجسم من تكون الحصوات في الكلى، بسبب تراكم الأملاح الزائدة في الدم.

 

فوائد الشمر

  1. يحتوي الشمر على اللياف التي تنح الجسم الشعور بالجوع، وتملأ الفراغ الموجود في المعدة، لأطول فترة ممكنة، ويمنع الإصابة بالإمساك كما أنه يحافظ على عملية الهضم بطريقة منتظمة وصحية ، بالإضافة إلى أحتواء الشمر على فيتامين B6، المهم في عملية الإيض.
  2. تناول منقوع الشمر يعزز من عملية امتصاص الحديد في الجسم، ويحمي من الإصابة بمرض فقر الدم، والشمر يحتوي على نسبة عالية من فيتامين C، الذي يحمي الجهاز المناعي من الإصابة بالأمراض، ويساهم في تعزيز قدرة الجسم على امتصاص معدن الحديد في الدم، عند تناول بصفة منتظمة مع الطعام الذي يحتوي على عنصر الحديد.
  3. يفيد الشمر في تقوية العظام، لاحتوائه على الكالسيوم، والفوسفات، والمنجنيز ، والحديد والزنك الذي يزيد من نسبة إنتاج الكولاجين المفيد لبشرة الجلد، كما أنه غني بفيتامين ك الذي يساهم في حماية العظام من الإصابة بالكسور والتشققات.
  4. الشمر يحسن عمل الجهاز المناعي بسبب مد الجسم بالسيلينيوم الذي يحفز على إنتاج الخلايا القاتلة التي تعزز من استجابة الجسم المناعية، وتقتل العدوى.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق