الشعر

أهم فوائد الكركم للشعر

يندرج الكركم تحت فصيلة النباتات الزنجبيلية، وقد عرفه الإنسان منذ القدم، وكان يستخدمه في الأغراض العلاجيّة والتجميليّة، حيث يتميّز بلونه الأصفر الناتج من مادة الكوركومين، كما أنّه غنيّ بالعديد من الفيتامينات وأهمّها فيتامين (E)، بالإضافة إلى المواد المضادّة للأكسدة.

فوائد الكركم للشعر

يعد الكركم علاجا قويا لحل مشكلة تساقط الشعر التى يعانى منها عدد كبير من الفتيات لإحتوائه على مادة الكركمين التى تمنع التساقط، فقد يحدث التساقط بسبب سوء التغذية، أو استخدام المواد الكيميائية، أو تعرض الشعر لدرجات حرارة عالية بإستخدام مكوات الشعر.
يساعد الكركم فى تنشيط الدورة الدموية ووصول الدم إلى فروة الرأس، لذلك يستخدم لعلاج القشرة والقضاء عليها تماما.
يلعب الكركم دورا فعالا فى تفتيح لون الشعر بشكل طبيعى بعيدا عن استخدام الصبغات التى تحتوى على مواد كيميائية تضر الشعر وتهلكه.
يعالج كافة مشاكل الشعر مثل الإصابة بالعديد من الأمراض مثل مرض الأكزيما، الصدفية، الإلتهابات، لأنه يحتوى على مادة الكركمين الغنية بالخصائص المضادة للإلتهابات، الفيروسات، الأكسدة، البكتيريا.

 

طريقة عمل الكركم للشعر

1- تساقط الشعر

يمكن اضافة القليل من الحليب مع العسل الأبيض إلى مسحوق الكركم وعجنهما سويا حتى يتشكل لدينا خليط متماسك، ثم يتم تدليك فروة الرأس بهذا الخليط ويترك لمدة نصف ساعة على الأقل، وبعد ذلك يشطف بالماء البارد والشامبو المفضل، فهذه الوصفه لها مفعول سحرى فى حل مشكلة تساقط الشعر.

2- قشرة فروة الرأس

يمكن اضافة القليل من زيت الزيتون إلى مسحوق الكركم وخلطهما جيدا حتى نحصل على خليط متماسك، ثم يتم وضع الخليط على الشعر ويترك حتى يجف لمدة ثلث أو نصف ساعة على الأقل، وبعد مرور الوقت يتم غسل الشعر بالماء البارد والشامبو المفضل.

3- تفتيح لون الشعر

يمكن اضافة الزعفران وشاى البابونج إلى خليط الأعشاب الملونة، ثم يتم غلى المكونات على النار، ويترك حتى يبرد قليلا، وبعد ذلك يتم وضعه على الشعر ويترك لمدة ربع أو ثلث ساعة على الأقل، وبعد ذلك يغسل بالماء والشامبو المفضل للحصول على ألوان فاتحة.

4- تقوية الشعر

يمكن تحضير قناع الكركم للشعر للعمل على حيويته وتقويته، وذلك عن طريق تحضير منقوع من مكونات صفراء حسب اختيارك، ثم يتم اضافة مسحوق الكركم إليه مع القليل من الملح، وبعد ذلك يتم وضع المزيج على الشعر من الجذور حتى الأطراف، ونتركه لمدة نصف ساعة على الأقل للحصول على نتيجة مرضية.

فوائد الكركم

يلعب الكركم دورا فعالا فى مقاومة العديد من الأمراض مثل أمراض السرطان.
يعمل على تقوية الذاكرة والقدرة على التركيز ومنع الإصابة بمرض الزهايمر، لإحتوائه على مادة الكركمين.
يقتل السموم الموجوده فى الجسم وخاصة ازالة السموم من الكبد.
يعمل على تحسين عملية الجهاز الهضمى والحد من الإنتفاخات.
يستخدم الكركم لعلاج الإلتهابات والجروح، لأنه غنى بالخصائص المضادة للإلتهابات.
يحتوى الكركم على العديد من المواد المضادة للأكسدة والتى تعمل على تقوية جهاز المناعة.
يحتوى على العديد من الخصائص المضادة للإلتهابات التى تحد من مشاكل العظام والإصابة بهشاشة والتهابات المفاصل.
يعمل على تنظيم مستوى الكوليسترول فى الدم.
يلعب دورا فعالا فى عدم التعرض للإصابة بأمراض كثيرة ومنها أمراض القلب والأوعية الدموية.
يعمل الكركم على تنظيم نسبة السكر فى الدم لمرضى السكر، لأنه يعدل من مستوى الأنسولين.

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: