جوالات و تكنولوجيا

أهم منافذ توصيل الصوت

عادة ما يشتمل الجانب الخلفي من أجهزة التلفزيون أو الريسيفر AV على الكثير من منافذ التوصيل المختلفة للصوتيات، والتي يتم استعمالها من أجل توصيل الجهاز بالسماعات أو أجهزة التشغيل الأخرى، وتتمتع كل منافذ التوصيل تقريبا بمزايا، كما أنها تنطوي على عيوب، وينطبق ذلك أيضا على الواجهات اللاسلكية مثل تقنية البلوتوث وشبكة WLAN اللاسلكية.  وفيما يلي لمحة سريعة على أهم منافذ التوصيل:

القابس الموزي
يعتبر القابس الموزي أسهل وأسرع طريقة لتوصيل السماعات بأجهزة التشغيل، حيث يتم تركيب القابس على طرف السلك العاري والملتوي قليلاً، وبعد ذلك يتم ربطه، وبدلاً من ذلك تشتمل السماعات أو الصب ووفر على مشابك للبراغي.

وأوضح أولاف شتورم، من مجلة “هاي فاي آند ريكوردس”، قائلاً “تمتاز الكابلات الجيدة بأن الموصلات الموجبة والسالبة لا يتم تمريرها بشكل متوازٍ، نظراً لأن الفقدان المغناطيسي سيكون كبيراً مع هذه الطريقة”، ومن الأفضل من الناحية التقنية أن يتم لف الموصلين حول بعضهما البعض.

تقنية البلوتوث
تحظى السماعات المزودة بتقنية البلوتوث بشعبية كبيرة حاليا، نظرا لأن بيئة الشبكة اللاسلكية ليست مكلفة مثل شبكة WLAN اللاسلكية ويمكن تشغيلها بسهولة، ومع ذلك لا يتجاوز مدى تغطية تقنية البلوتوث 10 أمتار، وفي حالة دعم ترميز Aptx بكلا جهاز إرسال، كالهاتف الذكي مثلا، وجهاز الاستقبال، كسماعة بلوتوث مثلا، فإنه يمكن تدفق الموسيقى بجودة CD، وعند دعم ترميز Aptx-HD فإنه يمكن الاستمتاع بصوت فائق النقاء (HiRes).

موصل Cinch
يعتبر موصل Cinch هو الأكثر شيوعا بالنسبة لتوصيل الهاي فاي، ويعرف أيضا باسم موصل RCA، وهو عبارة عن واجهة يتم استعمالها بشكل حصري تقريبا لتوصيل أجهزة التشغيل مع الصب ووفر. وأوضحت مجلة “كونكت” الألمانية أن قناة الصوت اليسرى تمتاز بقابس باللون الأبيض، في حين تمتاز القناة اليمنى بقابس باللون الأحمر.

قابس DIN
يشتهر هذا القابس باسم قابس الدايود، ولم يعد يمثل أي أهمية حاليا، ويمكن للموديل خماسي الأقطاب منه نقل إشارات الاستريو، وتتمثل ميزة هذا القابس في أنه يمكن استعمال كابل واحد لعملية التسجيل والتشغيل.

منفذ إيثرنت
يعرف أيضا باسم منفذ LAN، ويوجد في الكثير من أجهزة الترفيه بهدف دمجها في الشبكة المنزلية، وبالتالي إمكانية الوصول إلى شبكة الويب، مثل تدفق بيانات الصوت. ومقارنة باتصالات شبكة WLAN اللاسلكية فإن الكابلات الموصلة عبر منفذ إيثرنت تكون أقل عرضة للتشويش، علاوة على أن معدل نقل البيانات يكون أعلى بكثير.

قابس جاك
انتشر قابس جاك باعتباره معيارا لتوصيل سماعات الرأس، ويتوفر هذا القابس في الأجهزة الجوالة مثل الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية بتصميم 3.5 مم، كما يتوفر تصميم 2.5 مم في سماعات الرأس، ويلزم استعمال محول لضمان التوافق، كما يتم توصيل مدخلات الميكروفون والأجهزة الخارجية عن طريق قابس جاك.

منفذ HDMI
يعتبر منفذ واجهة الملتيميديا عالية الوضوح High Definition Multimedia Interface والمعروف اختصارا باسم منفذ HDMI أهم منفذ لتوصيل السينما المنزلية، حيث يقوم كابل HDMI بنقل الصوت والصورة، وإذا رغب المستخدم في نقل الإشارة بتقنية 4K/UHD بدون أية أخطاء، فلا بد أن يتحقق من أن الكابل يدعم معدل تنشيط الصورة 60 هرتز.

كابل الأرضي 
يتم استخدام هذا الكابل مع أجهزة تشغيل الأسطوانات من أجل الحد من التشويش المزعج عن طريق التأريض، بالإضافة إلى أنه غالبا ما يتم تثبيت الكابل بواسطة برغي يحمل علامة GND (الأرضي) بالصب ووفر.

منفذ S/PDIF
يشير هذا المنفذ إلى واجهة سوني وفيليبس الرقمية Sony/Philips Digital Interface، وهو عبارة عن معيار لنقل إشارات الصوت الرقمية في صيغة بصرية أو كهربائية. وأوضحت مجلة “كونكت” الألمانية أنه يمكن هنا نقل إشارات الاستريو، وبأعداد أكبر من المسارات، وقد تم تطوير قابس توسلينك Toslink بالتزامن مع هذا المعيار، والذي يقوم بنقل الإشارات البصرية، ويتم نقل إشارات S/PDIF الكهربائية عن طرق كابل محوري.

منفذ USB
حقق الناقل التسلسلي العام، والمعروف اختصارا باسم منفذ USB، قفزة كبيرة من عالم تكنولوجيا المعلومات إلى إلكترونيات الترفيه، حيث يمكن للمستخدم تشغيل الموسيقى ومقاطع الفيديو أو عرض الصور من وحدات الذاكرة USB على أجهزة التلفاز أو أجهزة التشغيل الأخرى، كما تشتمل الهواتف الذكية أو الحواسيب اللوحية على منفذ Micro-USB أو منفذ USB-C.

شبكة WLAN اللاسلكية
يمكن للمستخدم ربط السماعات الشبكية أو التلفزيون أو الريسيفر AV أو العديد من الأجهزة الأخرى بالشبكة المنزلية وشبكة الويب عن طريق المعيار اللاسلكي، مثل شبكة LAN، ولكن دون الحاجة إلى الكابلات المزعجة، غير أن ظروف المباني غير المناسبة أو شبكات WLAN الأخرى، يمكن أن تشوش على عملية نقل الإشارة.

قابس XLR
أوضحت مجلة “شيب” الألمانية المزايا الخاصة بقابس XLR، والذي يتم استعماله في قطاعات الصوت المهنية في المقام الأول، بأنه لا تحدث دوائر قصر أو قفلة كهربائية عند تركيب قابس XLR، علاوة على أنه يتم نقل الإشارات لمسافات طويلة بدون تشويش، كما أنه يتم الحد من التأثيرات السلبية للتداخل عن طريق النقل المتناظر للإشارة.

المصدر: 24.ae

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: